اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 01:29 م

الوجبات القديمة

دراسة حديثة: فك شفرة وصفات طعام تبلغ عمرها 4000 عام فى العراق

كتبت بسنت جميل الأحد، 19 أبريل 2020 02:22 م

قبل خمسة وثلاثين عامًا، ظهرت الأخبار بأن عالم آشوري فرنسي تمكن أخيرًا من ترجمة قرص تاريخى مسمارى يعود تاريخه إلى حوالي 1700 قبل الميلاد بالعراق، حيث إن النص يقدم أقدم وصفات المعروفة فى العالم.

جان بوتيرو، أن القرص المسمارى يشير إلى أنهم كانوا لديهم  مطبخ يتميز بالثراء والفخامة والرقي والفن ، وهو أمر مثير للدهشة فى مثل هذه الفترة المبكرة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع vice.com.

يضم القرص الذى قامم بترجمته بوتيرو، على 21 طبقًا من اللحوم ، وأربع وصفات نباتية ، ولكن هذا كان أبعد ما يمكن أن يذهب إليه: على الرغم من مهاراته في المطبخ عالية إلا أنه لم يقوم بتقديم الوصفات، وأخبرصحيفة التايمز أنه لن يحاول إعادة إنشاء تلك الوجبات ، في الغالب لأنه لم يكن هناك الكثير من الخطوات الفعلية في كل وصفة ، ولأنه كان عليه أن يقوم بتخمينات مدروسة حول ما كانت عليه بعض المكونات بالفعل. (كانت الوصفات معقدة للغاية ومربكة من جميع النواحي لدرجة أن أحد أساتذة جامعة ييل اعتقد أن الوجبات كانت في الواقع "نصوص سحرية".


 
 وبعد ذلك تم إعداد جميع الوجبات لحدث أقيم في معهد جامعة نيويورك لدراسة العالم القديم وقسم التغذية ودراسات الغذاء - ولكن منذ ذلك الحين ، واصل الفريق تعزيز فهمهم لأربع وصفات مكتوبين فى القرص.

 وأكد بوتيز، أن  البابليين وصلوا بالفعل إلى مستويات متطورة في طهي تلك الأطباق.