اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:32 م

صورة تعبيرية

5 عادات يجب الابتعاد عنها بعد انتهاء العزل المنزلى للوقاية من كورونا

كتب محمد رضا الأحد، 19 أبريل 2020 11:00 م

يتوقع الناس أن تستغرق عودة الحياة لطبيعتها والعمل من جديد بالمكاتب بدلًا من المنزل بعض الوقت، لكن يتردد باستمرار سؤال واحد على لسان الجميع، هو متى ستنتهى إجراءات الحجر الصحى والعزل المنزلى بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"؟، ويأتى هذا السؤال فى ظل تزايد عدد المدن التى تعيش حالة إغلاق بجميع دول العالم، وذلك كإجراء وقائى للحد من نمو الفيروس التاجى.

 

وبينما ينتظر الناس انتهاء هذه الأزمة، فإن البعض يتخيل أول شىء سيقوم به بعد انتهاء العزل المنزلى، وهل سيكون إقامة حفل أو السفر لمكان ما أو احتضان الأهل والأصدقاء الذين افتقدوهم خلال فترة الحجر الصحى، لكن يبدو أن الأمر لن يسير على هذا النحو بتلك السرعة، بل يجب اتباع إجراءات هامة لتجنب عودة الفيروس من جديد فى حال تباطئت سرعة انتشاره وبدأت الحكومات فى تخفيف إجراءات الحجر.


 

 

ومن المؤكد أن الحكومات والوكالات المختلفة سيكون لديها خططها الخاصة لإعادة الاندماج والعودة إلى العمل كالمعتاد، بما فى ذلك اتباع نهج تدريجى يخفف ببطء بعض الإجراءات مع مراقبة الارتفاعات فى حالات فيروسات التاجية الجديدة، وكان قد قال حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو، خلال مؤتمره الصحفى اليومى، فى 11 أبريل، "أسوأ ما يمكن أن يحدث هو أننا نخطئ ونترك عواطفنا تتقدم على الحقائق، وعلينا أن نمر بذلك مرة أخرى".

 

لكن هناك شىء واحد مؤكد، أن نمط حياتنا لن يعود إلى طبيعته دفعة واحدة، فعلى الرغم من أننا لن نعرف على وجه اليقين ما الذى سيتم السماح به أو الذى لن يُسمح به حتى تصل هذه الإجراءات، إلا أن هناك بعض العادات التى لا نراها تختفى فى أى وقت قريب، والتى يجب تجنبها فى حال تخفيف إجراءات العزل قريبًا، وفقًا لما نشره موقع " cnet" الأمريكى، وهى كالتالى:


 

 

1- لا تقيم حفلة وابتعد عن التجمعات والزحام
 

توجد تدابير للمسافة الاجتماعية لسبب ما، وهذا لإبطاء انتشار انتقال الفيروس من الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق، واستضافة حفلة فى المنزل أو الازدحام فى حانة عندما يعاد فتحها هو أمر سيكدس الناس معًا فى غرفة، مما يمنح أى فيروس تاجى طويل الأمد على مضيف بدون أعراض، الفرصة الرئيسية لإصابة الآخرين، الذين يمكنهم بعد ذلك تمريره.

 

وقالت الدكتورة ديبورا بيركس، منسقة الاستجابة للفيروسات التاجية بالبيت الأبيض، فى مؤتمر صحفى فى 15 أبريل "سأذكر الشعب الأمريكى مرة أخرى فقط.. إنه فيروس شديد العدوى.. إن اللقاءات الاجتماعية هى دائمًا فرصة أن ينقل الشخص غير المصحوب بالفيروس دون علم.. ولكن بالنسبة لجميع الذين يرغبون فى الاجتماع وحضور حفل العشاء جماعى، يجب أن تفعلوا ذلك بعد".

 

 

2- لا تتوقف عن غسل يديك
 

بالطبع ستستمر فى ممارسة النظافة العامة، ولكن تذكر أن القيود المخففة لن تعنى بالضرورة أن تفشى الفيروس التاجى قد انتهى، حتى بعد وصول اللقاح فى النهاية، وقد تكون هناك أسباب اقتصادية لإعادة فتح المدارس والشركات، بينما يستمر الفيروس فى الانتشار، وإن كان بمعدلات أبطأ مما هو عليه اليوم.

 

تذكر أن الهدف من البقاء فى المنزل، وغسل اليدين، يساعدان فى الحفاظ على المستشفيات من الاكتظاظ بالمرضى فى حالة حرجة، كما تساعد على تقليل خطر الإصابة بأعراض تهدد الحياة.. ونأمل أن تستمر عادات غسل اليدين الجيدة التى اكتسبتها خلال هذا الوقت، بما فى ذلك الغسيل الأطول والأكثر شمولًا، وبشكل أكثر تكرارًا بعد ملامسة الأشخاص والأسطح الشائعة.

 

 

3- لا تزور الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجى
 

لا يوجد شىء أفضل أن تفعله عندما ينتهى الحجر الصحى بدلاً من الاندفاع وإعطاء كبار السن والأصدقاء الذين يعانون من نقص المناعة فى حياتى، عناقًا كبيرًا ودافئًا.. لكن هذا قد لا يكون أفضل خطوة لهم.. من المرجح أن يتم تخفيف تدابير الحجر الصحى قبل وصول اللقاح الذى سيساعد على حماية الأشخاص الأكثر عرضة للخطر إذا حصلوا على COVID-19.

 

على الرغم من أن اختبار اللقاح المبكر لا يزال قيد التنفيذ، لكن يُعتقد أن اللقاح المعتمد لن يكون متاحًا قبل عام على الأقل.. وهذا لا يعنى بالضرورة أنك لن ترى أحبائك لمدة عام كامل.

 

ويعد اختبار الأجسام المضادة طريقة واعدة فى التطوير فى الوقت الحالى يمكن أن تكون قادرة على إخبارك إذا كنت قد تعرضت بالفعل للفيروس التاجى.. ولسوء الحظ، لسنا فى المرحلة حيث يمكن لهذا الاختبار - الذى لم يتوفر بعد - تأكيد الحصانة، وبالنسبة للأشخاص الذين هم فى مجموعات عالية الخطورة، قد يظل الحفاظ على مسافة صحية معهم أفضل طريقة للحفاظ على سلامتهم.. وهذا شىء ستحتاج أنت وعائلتك إلى تقييمه بعناية.

 

 

4- لا تخطط للسفر وقضاء إجازة دولية كبيرة
 

لقد بدأت بالفعل بتحضير قائمة فى ذهنك بكل مكان فى العالم تريد زيارته بمجرد رفع القيود.. وقمت بالفعل بمراجعته على المستوى المحلى، مثل مسار المشى والشاطئ، والأنشطة الموجودة خارج القائمة حيث تعيش الآن، ولكن يجب أن يكون لديك القليل من الصبر.

 

بينما نتوقع أن تكون أسعار الفنادق وتذاكر الطيران رخيصة بشكل جذاب عندما يعتبر السفر غير الضرورى مقبولًا مرة أخرى لأول مرة، فمن الجيد أن نتذكر أن الاختلاط يكاد يكون من المستحيل تجنبه فى المطارات والطائرات (وإن لم يكن ذلك بسبب نظام التهوية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية)، وهو أحد الأسباب الرئيسية لإلغاء الرحلات الجوية وحظر السفر الدولى فعليًا فى العديد من البلدان.

 

وساهمت الحركة الدولية للأشخاص فى وصول الفيروس التاجى إلى أبعاد وبائية بسرعة كبيرة، من خلال الانتقال من شخص لآخر مثل السعال والعطس.. وإذا حدث تكرار، فإن آخر شىء تريده هو أن تجد نفسك فى الحجر الصحى فى بلد غير مألوف، بدون طريق واضح أو سريع إلى المنزل.


 

 

5- لا تبيع مكتبك المنزلى ومعدات التمارين المنزلية
 

لا يجب أن تكون حاملاً للأخبار السيئة، ولكن بصفتنا مجتمعًا عالميًا، لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما سيحدث بعد ذلك - إذا كانت الزيادة المفاجئة فى حالات الفيروس التاجى الجديدة ستجعل من الضرورى إعادة إجراءات الحجر الصحى، كما حدث فى سنغافورة، وهونج كونج، أو ما هو أسوأ، إذا ظهرت سلالة جديدة.

 

عندما يحين الوقت، فإن الشىء الذكى الذى يجب القيام به هو أن تظل متفائلاً بحذر بشأن استعادة حريتك فى التحرك، ولكن تظل واقعية أننا لا نعرف ما يخبئه المستقبل.