اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-24

القاهره 03:15 م

بوتين

بوتين يناقش مع نظيره الطاجيكى سبل مكافحة فيروس كورونا

موسكو (أ ش أ)
الأربعاء، 15 أبريل 2020 01:05 م

ناقش الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره الطاجيكى إمام على رحمن، خلال اتصال هاتفى، انتشار فيروس كورونا، وفقا لما أعلنته خدمة الصحافة فى الكرملين، وجاء فى بيان صادر عن الكرملين - وفقا لوكالة انباء تاس الروسية -:" ناقش الرئيسان الروسي والطاجيكي انتشار فيروس كورونا، وأعرب إمام علي رحمن عن شكره للمساعدات الإنسانية التي قدمها الجانب الروسي. كما تم التطرق إلى قضايا تتعلق بالتعاون الروسي الطاجيكي في المجالات التجارية والاقتصادية وغيرها".

وأرسلت روسيا فى فبراير الماضى 2 طن من الأدوية والإمدادات الطبية من روسيا كمساعدة إنسانية.
ويواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره مسجلا مليوني إصابة حول العالم، بينما سجلت أمريكا أعلى حصيلة يومية للوفيات حتى الآن، كما حذرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من افتقار نحو 70 مليون لاجئ للشروط الصحية.

وبلغت حصيلة الوفيات أكثر من 121 ألف وفاة في العالم، بينما ذكرت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس أن 90% من الإصابات سجلت في أوروبا والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن عدد الحالات الجديدة ينحسر في بعض أنحاء أوروبا، ومنها إيطاليا وإسبانيا، مقابل زيادة ملحوظة في دول أخرى مثل بريطانيا وتركيا.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قال إنه تم إدخال نظام العزل الذاتي إلى أغلب المناطق فى روسيا، مشيرا إلى أن وزراة الدفاع الروسية تقوم ببناء 16 مشفى خاصة بمصابي كورونا.

وأضاف الرئيس الروسى، خلال مؤتمر صحفى،أمس أنه يتم اتخاذ قرارات حاسمة لمساعدة الأطقم الطبية الذين يعانون من أجل حماية المواطنين من كورونا، موضحا أنه سيتم اتخاذ قرار بتوفير قروض للمواطنين وتقلص الضرائب إلى 15%، بالإضافة إلى مساعدة المنشآت الإنتاجية التى تعمل فى تلك الفترة.

وأشار إلى أنه تم تقديم عائدات مالية لتلك المنشآت الإنتاجية لدعم الاقتصاد الروسي، منوها برجوع الروس المهاجرين إلى بلدان أخرى ووضعهم فى حجر صحي من أجل عدم تفشي الفيروس، لافتا إلى أن روسيا مستمرة فى مشاركة تجاربها العلمية لمحاربة كورونا، حيث تعمل على تطوير الوسائل الخاصة بها.

وأفاد أن روسيا تحاول حل الأزمة الاقتصادية التى أنتجها الفيروس، بالإضافة إلى توفير المواد الضرورية من غذاء وأدوية ومنتجات للمواطنين، مشيرا إلى أن تلك البضائع ستدخل البلاد دون اى رسوم جمركية.