اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:03 م

كورونا

لكل أزمة مستفيد.. مجرمو الإنترنت يرسلون بيانات طبية وهمية للنصب والشرطة الألمانية تحذر

كتبت: هناء أبو العز الثلاثاء، 14 أبريل 2020 11:29 ص

بغض النظر عن مدى سوء الأزمة، وضررها على العالم،  هناك دائمًا شخص يحاول أن  يستفيد منها، حتى لو كان على حساب أرواح الناس، ففى أزمة وباء كورونا العالمى، يتعامل المحتالون مع الخوف من الناس الذين يخشون على حياتهم وعلى من يحبونهم.
 
حيث يرسل المجرمون رسائل بريد إلكتروني تصيد للحصول على معلومات الاتصال، فعلى سبيل المثال ، يتم تداول رسائل البريد الإلكتروني التي تدعي أنها تأتي من جهات بحثية يكون عنوانها "التعامل مع مسببات كوفيد  19" أو ما شابه، ثم  يُطلب من المستلمين تحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بهم حتى يتمكن موظفو الجهة البحثية  من الدردشة مع العملاء أثناء أزمة  كورونا.
 
ويلفت مركز استشارات المستهلك شمال الراين فى ألمانيا،  الانتباه إلى حقيقة أن هذه رسائل بريد إلكتروني تصيد نموذجية. لذا المرسل ليس له أى علاقة بالأبحاث الطبية ، ولهذا الغرض، يقوم أي شخص ينقر على الروابط الموجودة في البريد ويدخل بياناته بتمريرها مباشرة إلى المحتالين. 
 
كما أن هناك خيار آخر وهى أن تنقر لتثبيت البرامج الضارة على الكمبيوتر دون أن يلاحظها أحد ، والتي تتجسس على البيانات أو تجعل الكمبيوتر غير قابل للاستخدام.، ويجب على أي شخص يتلقى مثل هذه الرسائل الإلكترونية المشبوهة أو ما شابه ذلك إعادة توجيهها إلى مركز استشارات المستهلك.
 
ويحدث الاحتيال من خلال ما يسمى بالمتاجر المزيفة بطريقة مختلفة تمامًا.، نظرًا لأن المواطنين يجب أن يبقوا في المنزل قدر الإمكان ، يطلب العديد منهم عبر الإنترنت.
 
ويبني المحتالون متاجر على الإنترنت وغالبًا ما يستخدمون عناوين URL المشابهة للصفحة الحقيقية  لذلك يحذر مكتب الشرطة الجنائية الحكومية على موقعه على الإنترنت.
 
وقالت الشرطة: إذا طلب المستهلكون من المتجر المزيف ، غالبًا ما يُطلب منهم الدفع مقدمً، يذهب المال ، ولكن لم يتم تسليم المنتجات.
 
وفقًا لـ لموقع الشرطة ، يتم تقديم المطهرات والأدوية حاليًا بسعر رخيص.، وذا طلبت عن طريق الخطأ على صفحة متجر وهمية ، فيجب أن تأخذ لقطات شاشة للموقع ، لطلبك ورسائل البريد الإلكتروني ذات الصلة وتقدم شكوى جنائية عبر الإنترنت ، اذا لم يتم ذلك.
 
وأشارت الشرطة أنه يجب على المستهلكين الذين وقعوا في مثل هذه الصفحة على الإنترنت أيضًا الاتصال بالبنك المحلي والسؤال عما إذا كان يمكن عكس الدفع.
 
كما أن هناك وسيلة أخرى للنصب والاحتيال ، حيث ترسل المتاجر الأخرى عبر الإنترنت ملابس وأقنعة واقية ، على سبيل المثال - ولكن يجب عليك أيضًا التسوق هناك بالحس السليم، فإذا كانت المستشفيات والحكومة الفيدرالية تجد حاليًا صعوبة في الحصول على منتجات عالية الجودة في السوق ، فما مدى احتمالية أن توفر السلع من متجر بسيط عبر الإنترنت؟
 
وينطبق الشيء نفسه على مواقع طلبات الإنترنت حيث يمكنك شراء أدوية خاصة لـ Covid-19: إذا كانت هناك أقراص أو عصائر ، فلن يصاب الناس في جميع أنحاء العالم بالفيروس ويموتون.
 
وأجرت الإنتربول ، المنظمة الدولية للشرطة الجنائية ، عملية عالمية في مارس  قبضت فيه على حوالي 34 ألف جهاز طبي غير معتمد ومزيف مثل الأقنعة و "رذاذ الاكليل" و "طب فيروسات كورونا".
 
 كما يدق المحتالون فى بعض الأوقات  أبواب المنازل متظاهرون  بأنهم أطباء أو متخصصون طبيون، يزعمون أنه يتعين عليهم إجراء اختبار كورونا في الأسرة المعنية، ثم يحاولون بذكاء سرقة المجوهرات أو النقود أو الأشياء الثمينة.
 
لذا تحذر الشرطة الألمانية من السماح لهذه الزيارة غير المعلنة للمنزل قائلة: لا يتم إجراء اختبارات الفيروسات دون إشعار مسبق.