اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:49 ص

برنامج من مصر

أستاذ مناعة: وفيات كورونا تحدث غالبا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

كتب - أحمد صلاح العزب الإثنين، 09 مارس 2020 12:49 ص

قال الدكتور عبد الهادي مصباح أستاذ المناعة، أن حالات الوفاة التي تحدث لمصابي فيروس الكورونا هي تحدث للكبار السن لأن الإنسان عندما يتقدم في السن فإن مناعته تقل، ولكن لا تحدث للشباب لأن مناعتهم تكون اعلى بشكل كبير فحالات الوفاة تكون لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. مشيرًا إلى أن الفيروس من الفيروسات سريعة الانتشار.

وتابع مصباح خلال مداخلة هاتفية في برنامج من مصر المذاع على قناة cbc والذى يقدمه الإعلامى عمرو خليل والإعلامية ريهام إبراهيم، أنه لتجنب الإصابة بفيروس الكورونا يجب غسل اليدين بالماء والصابون  بشكل دورى ولمدة 20 ثانية على الأقل. 

وواصل مصباح الكحول هو مطهر جيد للأسطح وللأدوات المنزلية بشكل خاص وإذا لم يتوفر الكحول فإن الغسيل بالمياه والصابون لابد أن يكون بشكل كبيرا مشيرا إلى أن الشيشة من أخطر الأشياء لنقل العدوى بفيروس كورونا.

من جانب آخر ورغم القلق المتزايد بسبب انتشار فيروس كورونا، وحالة الذعر التي انتابت البعض بعد ارتفاع نسب الحالات الإيجابية الحاملة للفيروس، إلا أن المصريين أثبتوا أنهم يمتلكون وعى حقيقي، يستطيعون به أن يفرقوا بين الحقيقة والشائعات.

وتابع أن الشائعات تجد بيئة خصبة لتنمو وتكثر في حالات القلق والرعب والذعر، حيث يصدق الكثيرون الشائعات التي تنتشر عن الفيروس والمرض، بينما يحاول البعض أن يلعب على وتر الثقة بين الحكومة والشعب.

المصريون ردوا على كافة الشائعات التي انتشرت في الأونة الأخيرة بهاشتاج "احمي نفسك احمي بلدك"، والذى تصدر الأكثر تداولا في مصر، على تويتر، خلال وقت قصير للغاية.

أحد رواد "تويتر"، كتب "ربنا يحمي مصر والسيسي وجيش مصر وشرطه مصر وملعون ابو الاخوان ألف مرة"، بينما قالت خلود "ربنا يستر ويحمي مصر وشعبها