اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:16 م

البرلمان الأوكرانى ـ صورة أرشيفية

البرلمان الأوكرانى يوافق على دخول قوات أجنبية للمشاركة فى تدريبات عسكرية

كييف (أ ش أ) الخميس، 05 مارس 2020 12:35 م

أجاز البرلمان الأوكرانى، قانوناً يسمح بدخول وحدات لقوات مسلحة أجنبية إلى أراضى أوكرانيا عام 2020، للمشاركة فى التدريبات العسكرية المتعددة الجنسيات، وذكرت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية، أن 289 برلمانياً أيدوا هذا القرار.. مشيرة إلى أنه من بين تدريبات القوات التي وافق القانون الأوكرانى عليها تحديدا : (التدريبات الأوكرانية - الأمريكية /رابيد تريدنت-2020/ و /سي بريز-2020/ والتدريبات الأوكرانية-الرومانية /ريفيرين-2020/ والتدريبات الأوكرانية - المولدوفية /اوث-2020/ والتدريبات الأوكرانية - البريطانية /ويرور واتشير- 2020/. 

ووفقًا للمذكرة التوضيحية، من المقرر أن يندرج تمويل تكاليف إعداد وإجراء تدريبات متعددة الجنسيات بمشاركة القوات المسلحة لأوكرانيا في أراضي أوكرانيا وخارجها لعام 2020، والذي يقدر بمبلغ 63 مليون و824 ألف /هريفنا/ أوكرانية، ضمن حدود الاعتمادات المنصوص عليها في القانون "وفقاً لقانون ميزانية أوكرانيا لعام 2020". 

يشار إلى أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، كان قد طلب من البرلمان الموافقة على قراره بشأن قبول القوات الأجنبية على أراضي البلاد للمشاركة في التدريبات لعام 2020. 

يذكر أن القانون الأوكراني يحظر عمل أي وحدات عسكرية على أراضي البلاد لا ينص عليها القانون، وأيضا لا يُسمح بنشر قواعد عسكرية أجنبية، وبالتالي، يُسمح للقوات الأجنبية في كل مرة بدخول البلاد بموجب قانون خاص بناءً على اقتراح الرئيس. 

يشار إلى أن أعضاء البرلمان الأوكرانى وافقوا أمس الأربعاء، على تعيين دينيس شميجال رئيسا جديدا للوزراء بعد أن رشحه رئيس البلاد فولوديمير زيلينسكى لهذا المنصب خلفا لرئيس الوزراء المستقيل أوليكسى هونشاروك.

وكان شميجال نائبا لرئيس الوزراء فى حكومة هونشاروك، وفى كلمة قبل التصويت على اختياره، قال شميجال إنه سيراجع ميزانية عام 2020 وإن قوة عملة الهريفنيا الأوكرانية أضعفت الصادرات.

وأقال البرلمان الأوكرانى فى جلسته غير العادية،  رئيس الوزراء، أليكسى جونتشاروك، بعد أن أيد الإقالة 353 عضوا، فى حين أن عدد الأصوات المطلوب لإقالة الحكومة هو 226 عضوا، وبموجب القانون الأوكرانى، تقدم الحكومة بأكملها استقالتها برحيل رئيس الوزراء، ولكن ستواصل الحكومة الأوكرانية أداء واجباتها حتى بدء عمل الحكومة الجديدة.

وبدوره، علق الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى على قرار البرلمان بقوله إن سلطات البلاد وعدت الشعب بالانتصار على الفساد، ولكن حتى الآن لم ندرك مرحلة التعادل".