اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:33 م

سامية جمال

5 شائعات طاردت سامية جمال.. علاقتها بالملك فاروق وبليغ حمدى الأبرز

كتب محمد عبد الرحمن الخميس، 05 مارس 2020 05:30 م

تمر اليوم الذكرى الـ96، على ميلاد الفنانة الاستعراضية الكبيرة سامية جمال، إذ ولدت في 5 مارس عام 1924، بدأت حياتها الفنية مع فرقة بديعة مصابنى حيث كانت تشارك فى التابلوهات الراقصة الجماعية، وفى عام 1943 بدأت بالعمل فى مجال السينما حيث شكلت ثنائياً ناجحاً مع الفنان فريد الأطرش فى عدة أفلام وقدمت على أغنياته أحلى رقصاتها.
 
امتد المشوار الفنى للفراشة سامية جمال لأكثر من 5 عقود، وخلال مسيرتها الكبيرة طاردتها العديد من الشائعات حول علاقتها الغرامية من عدد كبير من كبار الفنانين، من أهمها:
 

علاقتها بفريد الأطرش

عندما بدأت العمل فى مجال السينما شكلت ثنائيًا ناجحًا مع الفنان فريد الأطرش فى عدة أفلام، وقدمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها من خلال سته أفلام شهيرة.
 
ذكرت بعض الصحف فى ذلك الوقت إشاعات كثيرة عن وجود قصة حب كبيرة، جمعت بين النجمين الكبيرين فى تلك الفترة، ولكن إصرار فريد الأطرش على عدم الزواج وضع حدًا لهذه العلاقة، وتزوجت سامية جمال بعدها من النجم رشدى أباظة فى أواخر الخمسينيات، بينما ظل فريد الأطرش بلا زواج حتى وفاته.
 

علاقتها بالملك فاروق

ووفقا لما قاله الكاتب فتحى العشرى، فى كتابه "سينما نعم سينما لا: ثانى مرة"، فإن الفنانة سامية جمال، كانت ثانى الفنانات فى حياة الملك فاروق، "ورغم أنها لم يكن لها أى دور سياسى فيما عدا محاولتها الفاشلة للجلوس على عرش مصر"، فى إشارة منه إلى العلاقة التى دارت بين الفنانة الراحلة والملك السابق، وطموحها للزوج من فاروق، لتكون ملكة البلاد.
 
السيد سامى شرف سكرتير الرئيس عبد الناصر الشخصى للمعلومات، ذكر فى كتابه " سنوات وأيام مع جمال عبد الناصر جزء 1"، أن الملك فاروق كان يقيم العديد من الحفلات التى تدور فيها كؤوس الخمر، وتمايل السكارى من الحضور، ومن هذه الحفلات حفل أقيم بقصر محمد على بشبرا، ففى هذا الحفل رقصت الراقصة سامية جمال، وتمت فيه مهازل يأبى اللسان على النطق بها والقلم على أن يسطرها، بحسب وصف "شرف".
 
أما الكاتب الكبير أنيس منصور، فأكد فى كتابه "معنى الكلام" بأن الملك فاروق نسبت له الصحافة الكثير من القصص الغرامية، منها مع الفنانة كاميليا، ومن الراقصة سامية جمال وتحية كاريوكا، سأل عنها ووجد إنها مبالغات، فمثلا سأل الفنانة سامية جمال، فأقسمت له على المصحف أنه لم يكن لها علاقة بالملك.
 

قصة حب مع بليغ حمدى

فوجئت الفنانة سامية جمال من إحدى صديقاتها تتصل بها لتتساءل حول هذا الأمر وأن قصة حب سامية وبليغ ستتوج بالزواج، مما جعل سامية جمال تغضب بشدة بسبب هذه الشائعة واتصلت بصديقتها المشتركة مع بليغ حمدي وطلبت منها أن تخبره بأن يكف عن إطلاق هذه الشائعات، وبعد أن أغلقت سامية الهاتف مع صديقتها اتصل بها بليغ وأقسم لها أنه ليس له علاقة بهذه الشائعات، وبعد ذلك قويت علاقتهما وتمت خطبتهما ولكن لم يستمرا طويلًا.
 

3 سوابق

 
بحسب ما ذكرت جريدة "اخبار اليوم" فإن الفنانة سامية جمال استيقظت ذات يوم ، على شائعة سخيفة منشورة في أحد الصحف بأنها لديها ثلاث سوابق، وقد انزعجت كثيرا مما أصابها وقد قامت بالذهاب فورا إلى قسم الشرطة وقامت باستخراج صحيفة السوابق الخاصة بها وعقب استلامها ذهبت إلى مجلة "أخر ساعة" لكي تنشرها وتظهر للناس حقيقة الأمر طبقا للواقع.
 

منع أفلامها في إندونيسيا

 
يكشف أنيس منصور، في كتابه "200 يوم حول العالم"، إن الحكومة الإندونسية منعت أفلام سامية جمال المثيرة، لكنها علم بعد ذلك أنها شائعة وعرف أن الرقابة فى إندونسيا تحذف رقصات تحية كاريوكا وسامية جمال، بداعى أن ظهور هذه الرقصات يصدم الشعور العام، فالناس هناك كانوا يعتقدون أن كل ما تصدره مصر هو أفلام دينية وتفسيرات لكتاب الله، وأن الجمهور لا يجب أن يضع هولاء الراقصات بين آيات الله وأحاديث رسوله، قبل أن يسخر قائلا "إلا إذا كان الغرض من ظهورهن هو بيان الطريق اللذيذ الذى يؤدى إلى جهنم وبئس المصير".