اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:24 ص

فشل اختبار المركبة

SpaceX تنتقل إلى نموذج جديد من مركبة Starship للاختبار بعد فشل السابق

كتبت أميرة شحاتة الأربعاء، 04 مارس 2020 02:00 ص

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، إن الشركة قد حولت تركيزها إلى التكرار النموذجي التالي  SN2 لمركبة المريخ الجديدة، الذي هو بالفعل قيد الإنشاء، وذلك بعد فشل النموذج الأولى SN1 مؤخرا، وكتب ماسك على حسابه بتويتر: "نحن نعمل على SN2 لاختباره تحت الضغط، أولاً بالماء، ثم عند التبريد، ونأمل أن نكون مستعدين للاختبار في غضون أيام قليلة".
 
ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكي، تم تدمير النموذج الأولي بالحجم الكامل لمركبة الفضاء Starship، وهو نوع معروف باسم SN1، أثناء اختبار الضغط، وكانت SpaceX تهدف إلى إطلاق SN1 في مهمة اختبار في وقت قريب نسبيًا. 
 
ولم تكن تصريحات إيلون ماسك بشأن النموذج الجديد مفاجأة، لأنه كان قد أكد أن SpaceX ستمر بالعديد من التكرارات النموذجية في طريقها إلى مركبة فضائية.
 
وكان قد أوضح ماسك، أن كل SN سيكون لديه تحسينات طفيفة على الأقل إلى SN20"، ويمثل نموذج SN نفسه إعادة تصميم مدفوعة جزئياً على الأقل بحادثة اختبار الضغط في نوفمبر 2019 السابق، والتي تضمنت أول نموذج أولي كامل الحجم لـ SpaceX، وهو Mark 1.
 
وتعد المركبة الفضائية Starship هي نصف نظام النقل المستهدف لاستعمار المريخ، والذي يشتمل أيضًا على صاروخ ضخم يعرف باسم Super Heavy، وتم تصميم كلتا المركبتان لتكون قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل وبسرعة.
 
وسيطلق صاروخ Super Heavy مركبة الفضاء المكونة من 100 راكب إلى المدار، ثم تعود إلى الأرض للهبوط العمودى. 
 
وفي هذه الأثناء، ستتوجه المركبة الفضائية التي يبلغ طولها 165 قدمًا (50 مترًا) من مدار حول الأرض إلى القمر والمريخ وجهات أخرى بعيدة. 
 
ويتصور ماسك أسطولًا يتكون من 1000 مركبة تغادر إلى المريخ مرة واحدة كل 26 شهرًا، عندما تتزامن الأرض والكوكب الأحمر بشكل إيجابي في مهام الانتقال بين الكواكب.
 
 ستساعد مثل هذه الرحلات في نهاية المطاف على إنشاء مدينة تضم مليون شخص على سطح المريخ، إذا سارت الأمور وفقًا لخطة SpaceX.
 
من غير الواضح متى يمكن تحقيق هذا الهدف الطموح، لكن SpaceX تخطط للحصول على Starship و Super Heavy وتشغيلها قريبًا.