اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 10:12 م

التمثال الفنى

متحف فى بيتك.. متحف الفنون الجميلة يعرض مقتنيات الفنان الفرنسى دالو

كتبت بسنت جميل الإثنين، 30 مارس 2020 10:19 ص

دعا متحف الفنون الجميلة التابع لقطاع الفنون التشكيلية المواطنين إلى ضرورة المكوث فى البيت، من خلال صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك" قائلاً "خليك فى بيتك وهنجيبلك المتحف لغاية عندك"، وذلك من أجل التصدى لفيروس كورونا، ومن وهنا نستعرض عمل الفنان الفرنسى Aime-Jules Dalou.

ولد "دالو" فى باريس لعائلة من الطبقة العاملة فى 31 ديسمبر عام 1838، كان ذائع الصيت كواحد من أكثر النحاتين براعة وموهبة فى القرن التاسع عشر، تتلمذ على يد "جان باتيست كاربو"، عرض لأول مرة فى صالون باريس عام 1861، عرقلت آراؤه السياسية مسيرته المهنية، وتم رفضه مراراً للحصول على جائزة prix de rome بدأ العمل في مجال الديكور وتعرف على "أوجست رودان" وبدأت صداقتهما.

عمل منسقا للعرض بمتحف اللوڤر، تحت رئاسة "جوستاف كوربيه"، أصبح رأيه علنياً مع كوميونة باريس عام 1871 وسافر إلى إنجلترا فى نفس العام، وحُكم عليه غيابياً من قِبل الكوميونة بالسجن مدى الحياة.

بعد منفاه لتسع سنوات رجع إلى باريس بعد العفو عنه، توفى فى باريس عن عمر 63 عاماً فى 15 أبريل 1902، وله هذا العمل النادر بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية.


 
يشار إلى أن كوميونة باريس (La Commune de paris): هى حكومة بلدية ثورية أدارت باريس لفترة قصيرة بدايةً من منتصف مارس 1871.
 

جدير بالذكر أنه فى يوم 26 يوليو 1954 افتتح مجلس قيادة الثورة المتحف تزامناً مع الاحتفال الثاني لثورة يوليو، وفي 26 يوليو 1955 افتتح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الدورة الأولىٰ لبينالي الإسكندرية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو البينالي الأقدم علىٰ مستوىٰ العالم بعد بينالي ڤينسيا وساوباولو، والذي احتضنه المتحف منذ ذلك الحين وحتى الآن.