اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 11:34 ص

الدكتورة منال عوض محافظ دمياط و اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء

قرارات حازمة للمحافظين للوقاية من كورونا.. محافظو الإسكندرية وجنوب سيناء ودمياط يغلقون الشواطئ.. المنوفية تصرف 100 ألف جنيه للعاملين بمستشفيات الحميات لدورهم البطولى.. مطروح: تسجيل العمالة غير المنتظمة

المحافظات جاكلين منير - حسن مشالى - حسن عبد الغفار - محمد فتحى - فايزة مرسال-معتز الشربينى السبت، 28 مارس 2020 03:00 ص

 
شهدت محافظات مصر إصدار عدد من القاررات الحازمة و الحاسمة من قبل محافظيها ، وذلك فى إطار الاجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا ومنع التجمعات، ومواجهة الآثار المترتبة على تلك الإجراءات، خاصة  الاقتصادية  منها.
 
وأعلنت محافظة الإسكندرية، قرار إغلاق جميع شواطئ الاسكندرية ، أمام الزائرين ، و ذلك فى إطار الاجراءات الاحترازية لمنع إنتشار فيروس كورونا و منع التجمعات، حيث أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، تعليمات إلى الإدارة المركزية للسياحة والمصايف برئاسة اللواء جمال رشاد بإغلاق جميع شواطيء الإسكندرية أمام الجمهور اعتبارا من اليوم، وذلك عقب استغلال عدد من المواطنين فترة الاجازة للخروج إلى الشواطئ بالإضافة إلى تنظيم رحلات من المحافظات المجاورة إلى شواطيء الإسكندرية.
 
وأكد محافظ الاسكندرية أن القرار يأتى ذلك ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المحافظة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وحفاظا على سلامة المواطنين
 
من جانبه؛ أوضح اللواء جمال رشاد، أنه تم التواصل مع بعض الأسر المتواجدة علي الشواطيء للإستفسار عن أسباب تواجدهم حيث أعربوا أنهم يتواجدون علي الشواطيء كنوع من التنفيس في ظل الظروف الحالية.
 
 
وأكد أنه تم التوعية والتنبيه علي جميع المتواجدين بالشواطيء بخطورة التجمعات أي كان موقعها. وقد تفهم الجمهور دواعي ذلك وغلق الشواطيء
 
وفى المنوفية ، قرر اللواء إبراهيم أحمد ليمون محافظ المنوفية، صرف 100 الف جنية للعاملين بمستشفيات الحميات على مستوى المحافظة والبالغ عددهم 4 مستشفيات على مستوى المحافظة.
 
 
وأشاد محافظ المنوفية، فى تصريح خاص لليوم السابع ، بدور رجال الصحة والأطقم الطبية ودورهم البطولى فى التعامل مع الأزمة ، مشيرا إلى أنه قرر  صرف مكافأة مالية للعاملين  تكريما لهم ولإخلاصهم فى عملهم وتحفيزا على الاستمرار فى  تقديم خدمة جيدة.
 
وفى المنيا أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، على  ضرورة الأجهزة التنفيذية والرقابية بالاستمرار في تكثيف الرقابة التموينية على الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ البيع لمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار، والتنسيق المستمر مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وشن حملات على المخالفين، مع تشديد الرقابة على أماكن تخزين السلع والمنظفات والمطهرات مع توافر جميع الاشتراطات الصحية والوقائية. 
 
ووجه المحافظ ، الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة بمواصلة  تنظيم الحملات الرقابية على الأسواق والمخابز البلدية والصيدليات، وذلك بالتعاون مع مديرية التموين، جهاز حماية المستهلك ، الطب البيطري، التفتيش الصيدلي، وعدد من الجهات المعنية.
 
وأوضح المحافظ، ان تلك الإجراءات تأتي تنفيذاً لتكليفات وزير التنمية المحلية، بإحكام الرقابة على كافة السلع التموينية، في ضوء الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد .
 
وأكد المحافظ، أن أجهزة المحافظة في حالة استنفار دائم، لتنفيذ تكليفات الدولة، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مناشدً جميع المواطنين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، والتي أعلنت عنها الحكومة سواء ممثلة في مركز معلومات مجلس الوزراء ووزارة الصحة المصرية أو منظمة الصحة العالمية. 
 
وقال المحافظ انه فى اطار الاجراءات الاحترازية  يتم استقبال شكاوي المواطنين الكترونيا، للموقع الإلكتروني لمنظومة الشكاوى الحكومية www.shakwa.eg ، او الاتصال بالخط الساخن 16528 ، او إرسال الشكاوى عن طريق خدمة الواتس بالإدارة 01100585052، او مبادرة صوتك مسموع 15330 - واتس 01150606783.www.shakwa.eghttps://www.shakwa.eg/GCP/Default.aspx
 
وفى محافظة مطروح وجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح  بمتابعة تيسير تسجيل العمالة غير المنتظمة  من خلال المدارس التى خصصتها مديرية  التربية والتعليم بالتنسيق مع مديرية القوى العاملة بمدن المحافظة ، وعددها 11 مدرسة  واستمرار الإعلان عنها على صفحة المحافظة الرسمية وبصفحات الجهات المعنية
 
وتابع الدكتور سمير النيلى وكيل وزارة التربية اوالتعليم  استقبال المواطنين الراغبين فى التسجيل على منظومة وزارةا لقوى العاملة موضحا انه فى حالة  توقف رابط التسجيل سيتم تجميع المطالب  من المواطنين  لتسجيلها تباعا  لتخفيف تزاحم المواطنين على مكاتب التسجيل
 
 وأوضح  وكيل وزارة التربية والتعليم  أن  المدارس التى  يمكن توجه المواطنين اليها لتسجيل العمالة غير المنتاظمة هى مدرسة  زاهر جلال الاعدادية بنات والاعدادية بنات  والثانوية بنات الجديدة بمدينة مرسى مطروح ، ومدرسة قرية 23 بالبنجر والعلم والايمان ومحمود العيسوى  بمدينة الحمام  ، ومدرسة الضبعة الثانوية بمدينة الضبعة ، ومدرسة عمر بن الخطاب بمدينة النجيلة ، والابتدائية نات بمدينة برانى ، والسادات اعلادادية بمدينة السلوم ، ومدرسة ناصر للتعليم الاساسى بمدينة سيوة.
 
وفى دمياط أصدرت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، قرارا بغلق منطقة اللسان وشواطئ مدينة رأس البر وذلك ضمن حزمة الإجراءات و التدابير الوقائية والإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد خاصة بعد الازدحام الذى شهدته المدينة اليوم قبيل ساعات حظر تحرك المواطنين خلافاً لخطة الدولة لمنع أى تجمعات للحد من إنتشار العدوى حفاظاً على سلامة المواطنين.
 
وأكدت المحافظ على كافة الجهات المختصة بتطبيق ذلك القرار اعتبارًا من غد السبت حتى صدور إشعار آخر، كما ناشدت أهالى المحافظة مجددا بالتزام المنازل خلال تلك الفترة وعدم النزول إلا فى حالات الضرورة القصوى لتسهيل مهمة الدولة فى التعامل مع أى تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.

وقرر اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، غلق كافة شواطئ المحافظة لحين صدور أوامر أخرى، مؤكدا: من يخالف القرار سيتعرض الى عقوبات رادعة وعلى رؤساء المدن تنفيذ هذا القرار نظرا للظروف الطارئة التى تمر بها البلاد ونتيجة للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) وحفاظا على أرواح المواطنين.

كما قرر اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء تخفيض القيمة الايجارية التى تم التعاقد بها مع المحافظة الى 25% فقط ابتداء من 1/4/2020 ولمدة ثلاثة شهور الحاقا لقرار المحافظ السابق رقم 63 ونظرا للظروف الطارئة التى تمر بها البلاد ونتيجة للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) لمراعاة لظروف المواطنين والتخفيف عن كاهل المستأجرين.