اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:47 ص

العمل من المنزل

بتشتغل من البيت ومعندكش أرضي .. الروشتة الكاملة لتوفير باقة انترنت الموبايل.. خطوات مهمة عليك اتباعها عشان متفلسش.. وطريقة معرفة استهلاك مكالمات الفيديو والألعاب والسوشيال ميديا لبياناتك

كتب مؤنس حواس الجمعة، 27 مارس 2020 05:26 م

تتخذ الحكومات في جميع أنحاء العالم، الاحتياطات اللازمة لاحتواء انتشار فيروس كورونا Covid-19، حيث فرضت العديد من الدول حظر لمدة 14 يوم على الخروج من المنزل، وبالتالي لجأ الملايين للعمل من المنزل عبر الانترنت لكن في نفس الوقت الذين لا يمتلكون إتصال انترنت أرضي، يضطرون للاعتماد على باقة الإنترنت الخاصة بالهاتف المحمول وهو الأمر الذى يعتبر مكلف مقارنة بخدمات الإنترنت الأرضي.
 
وفي نفس الوقت فقد كشف تقرير لموقع TOI الهندى، أن العديد من الحكومات  طالبت الأشخاص باستخدام  انترنت الموبايل بشكل مسؤول وخفض استهلاك البيانات غير الضروري لضمان التشغيل السلس للخدمات الحيوية على البنية التحتية الحالية. 
 
وبحسب التقارير، فقد ارتفع استهلاك الإنترنت بنسبة 30٪ في الأيام القليلة الماضية بسبب الإغلاق الكامل والعمل من المنزل، حتى أن العديد من مزودي خدمات بث الفيديوهات قد خفضوا أيضًا جودة البث إلى 480p، ولكن كيف نتحقق من مقدار البيانات التي نستهلكها؟وكيف يمكن تحديد أن هذه هي الخدمة التى يمكننا فيها تقليل استخدام الإنترنت؟ ، وفيما يلى نعرض كيفية تتبع استهلاك البيانات وجميع الخطوات التي يمكنك اتخاذها لخفض استهلاك الإنترنت من باقة الموبايل"
 

مقدار السرعة  التي نحتاجها لأنواع مختلفة من الخدمات

 

لمكالمات فيديو Skype

مكالمات فيديو عالية الدقة: حتى 1.5 ميجا بت في الثانية.
مكالمات فيديو جماعية (حتى 5 أشخاص): حتى 4 ميجا بت في الثانية.

لمكالمات فيديو Hangout

مكالمات فيديو عالية الدقة: ما يصل إلى 300 كيلو بت في الثانية
مكالمات فيديو جماعية (حتى 5 أشخاص): 3.2 ميجا بت في الثانية

خدمات  بث الفيديو

بث SD: بث 3.0 ميجابت في الثانية
بث عالي الدقة: 5 ميجابت في الثانية

سرعة التصفح (بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني) 

ما يصل إلى 4 أجهزة تتطلب ما يصل إلى 4 ميجابت في الثانية .

بث الألعاب أو اللعب عبر الإنترنت"

ما يصل إلى 4 ميجابت في الثانية.

النتيجة النهائية

إذ جمعت كافة استخدامات الإنترنت بالكامل، فإن سرعة 10 ميجابت في الثانية أكثر من كافية، وهي عادة متاحة مع تفعيل اتصال الـ 4G أو اتصال النطاق العريض".
 

كيفية مراقبة استهلاك الإنترنت على موبايلك

تأتي كل من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد و iOS مزودة بميزات مخصصة لمراقبة الإنترنت، فعلي نظام أندرويد يمكن العثور عليه ضمن Connections ثم اختيار Usages Data ، بينما على iOS ، يوجد ضمن قسم شبكة الهاتف المحمول.
ويمكن من خلال هذه القوائم التحقق من مقدار البيانات التي استهلكها كل تطبيق في الشهر، وسيساعدك ذلك أيضًا على تحديد التطبيقات المحتملة التي يمكن من خلالها تقليل استهلاك الإنترنت.
 

بالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows وترغب في التحقق من استخدامات البيانات، فانتقل إلى الإعدادات -> الشبكة والإنترنت -> استخدامات البيانات -> التحقق من الاستخدامات بواسطة أحد التطبيقات.

 

أجهزة ماك

على جهاز Mac ، توجه إلى Activity monitor  -> ثم علامة تبويب Network .


نصائح لتقليل استخدام باقة الإنترنت

- أول شيء يجب عليك فعله هو تقليل جودة بث الفديوهات.
- كذلك يجب إيقاف تشغيل ميزات التشغيل التلقائي من Facebook و YouTube والتطبيقات الأخرى. 
- في حالة التصفح كثيرًا ، قم بتشغيل خيار توفير البيانات في المتصفح، وهي ميزة توفرها كافة المتصفحات المختلفة.
- كما يمكن تقليل استخدامات بيانات التطبيقات على الموبايل وذلك من خلال تشغيل توفير البيانات للهاتف الذكي بالكامل من خلال التوجه إلى الإعدادات -> الاتصالات -> استخدام البيانات -> توفير البيانات.
- على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows ، قم بتعيين الشبكة الحالية على الاتصال المقيد "Metered connection" لتقليل استخدامات البيانات.
- على أجهزة Mac ، قم بإيقاف تشغيل خيار التخزين المؤقت للمحتوى من إعداد المشاركة.