اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:53 م

صور.. المحافظون يعلنون لـ"اليوم السابع" تطبيق قرارات حظر التجوال بحزم.. غرف عمليات على مدار الساعة وتنسيق مع مديريات الأمن بالشوارع.. الانتشار الموسع لمتابعة غلق المحال والمقاهي.. ويؤكدون: نثق فى وعى المواطن

المحافظات: إبراهيم سالم – محمد فتحي – جاكلين منير – عادل ضرة – أحمد مرعي – وائل محمد الأربعاء، 25 مارس 2020 04:00 م

بعد القرارات التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بحظر التجوال من الساعة الـ7 مساء وحتى الساعة الـ 6 صباحا، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، إلى جانب حزمة أخرى من القرارات، أعلن المحافظون بالمحافظات المختلفة تطبيق تلك القرارات بحزم حفاظا على أرواح المواطنين من هذا الفيروس، من خلال التنسيق مع مديريات الأمن بالمحافظات، إلى جانب تشكيل غرف عمليات بكل محافظة للمتابعة المستمرة.

وتضمنت قرارات رئيس الوزراء حظر انتقال المواطنين أو التحرك على جميع الطرق من 7م حتى 6 ص لمدة أسبوعين، وتوقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من 7م حتى 6 ص، وتُغلق ابتداءً من 5م حتى 6 ص أمام الجمهور كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمراكز التجارية " المولات التجارية " خلال أيام الأسبوع، فيما عدا يومي الجمعة والسبت فيكون الغلق على مدار الـ 24 ساعة، وغلق جميع المقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية وما يماثلها من المحال والمنشآت والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه، وغلق جميع المطاعم وما يماثلها من المحال والمنشآت التي تقدم المأكولات ووحدات الطعام المتنقلة أمام الجمهور ويقتصر العمل بها على خدمة توصيل الطلبات للمنازل حتى الساعة السابعة مساءً، وغلق جميع الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية بكافة أنحاء الجمهورية.

محافظ القليوبية: غرفة عمليات وتنسيق كامل مع مديرية الأمن لتطبيق قرار حظر التجوال


اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية

في البداية قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، إنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة برئاسته وعضوية رؤساء المدن والمراكز والأحياء، تم ربطها مع غرف العمليات الفرعية بكل مدينة على مستوى المحافظة، لتطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، بشأن فرض حظر التجوال من الساعة السابعة مساءا وحتى الساعة السادسة صباحا لمدة 15 يوما.

وأكد محافظ القليوبية، في تصريحات صحفية، أنه تم التنسيق الكامل مع مديرية أمن القليوبية بقيادة اللواء جمال الرشيدي مساعد وزير الداخلية مدير أمن القليوبية، لتطبيق القرار بحزم مع مراعاة الظروف الاستثنائية التي تضمنها القرار، والانتشار الموسع لمتابعة غلق المحال والمقاهي بشكل دورى في الأوقات المحددة، وتوقيع العقوبة على المخالفين.

وناشد محافظ القليوبية، أبناء المحافظة الالتزام بالقرار حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون من فرض الغرامة الفورية أو التعرض لعقوبة السجن التي نص عليها القرار، موضحا أن القيادة السياسية ما فرضت هذا القرار إلا لحماية المواطنين وكإجراء احترازي للحفاظ على حياتهم وحياة ذويهم.

محافظ المنوفية يوجه رؤساء الوحدات المحلية بتنفيذ قرار حظر التجول


اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية

ومن ناحيته ، شدد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، على رؤساء الوحدات المحلية ومديرى مديريات الخدمات بنطاق المحافظة بالبدء فى تنفيذ قرارات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وذلك فى إطار خطة الدولة للتعامل الفورى مع أى تداعيات لانتشار فيروس كورونا وما يتبع ذلك من أثار.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، عدة قرارات منها حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة وكذا إيقاف كافة وسائل النقل الجماعى العام والخاص من الساعة السابعة مساءً حتى السادسة صباحاً ولمدة أسبوعين، وغلق كافة المحال والمولات والمنشأت التجارية إبتداءً من الساعة الخامسة مساءً إلى السادسة صباح اليوم التالى والغلق الكامل أيام الجمعة والسبت ويستثنى من ذلك المخابز والصيداليات والمحال البقالة والسوبر ماركت، وغلق المطاعم وما يماثلها من محال تقدم الماكولات والإقتصار على توصيل الطلبات للمنازل، وغلق المقاهى والكافيتريات والنوادى الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وكافة الأنشطة الترفية بالمحافظة .

محافظ الإسكندرية: تطبيق الحظر غدا بكل حزم ومتواجدين بالشارع من الرابعة عصرا


اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على أنه سيتم تطبيق نظام حظر التجوال فى أول أيام التطبيق وفق التعليمات التى وضعتها الحكومة المصرية، ووفق توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن جميع الجهات المعنية من الأمن والشرطة ورؤساء الأحياء سوف يتواجدون فى الشارع اعتبارا من الساعة 4 ونصف عصرا، وسيتم التطبيق بكل حزم على المحلات بالكامل فى تمام الساعة 7 مساء ، مع السماح لسيارات الاغذية والادوية بالمرور والفئات التى تم إستثنائها من الحظر وفق تعليمات رئيس الوزراء

وحول الاجراءات الاحترازية التى إتخذتها الاسكندرية لمواجهه انتشار الفيروس، قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنة تم إتخاذ عدة قرارات ضمن الإجراءات الاحترازية التى تقوم بها محافظة الإسكندرية للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث تم تنفيذ كافة تعليمات رئاسة الوزراء من تخفيض عدد العمال بديوان المحافظة والاحياء، وتطبيق الاجراءات الوقائية من التعقيم والتطهير لها،  تكثيف الاحياء لحملات ضبط المخالفين لقرار الغلق بعد الساعة 7 مساء، مواصلة غلق المراكز التعليمية والحضانات وصالات الجيم ومحلات الألعاب الإلكترونية، وتم غلق أكثر من 900 منشأة متنوعة إلى الآن، منع الأسواق العشوائية الأسبوعية وشدد على عدم إقامة سوق الجمعة وسوق الحمام، بالإضافة إلى تكثيف الحملات بالأحياء لمنع تجمعات الاسواق اليومية.

كما تم إصدار تعليمات مشددة بالتواجد الميدانى والمتابعة اللحظية للأحياء، وتكثيف الحملات على المقاهى والكافتيريات لمنع تدخين الشيشة، وتم غلق المقاهى المخالفة بالشمع الأحمر، وتوقيع عقوبة مالية فورية على مخالفين قرار الغلق تصل الى 10 الاف جنية، متابعة أعمال رفع القمامة و مداومة أعمال تطهير صناديق القمامة والحاويات ومراكز تجميع القمامة على مستوى الأحياء.

محافظ الغربية يناشد المواطنين الالتزام بالحظر حفاظا على السلامة العامة


الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية

فيما أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، البدء فى تنفيذ قرارات رئاسة مجلس الوزراء الخاصة بالإغلاق وحظر التحرك فى المواعيد المحددة موضحا أن تلك الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، تستهدف منع انتشار فيروس "كورونا" المستجد، وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين، وتحقيق أعلى معدلات الأمان لهم.

ناشد المحافظ المواطنين الالتزام بتنفيذ القرارات مؤكدا أنه يثق فى وعى أبناء الغربية وإدراكهم لأهمية المشاركة الايجابية فى إتباع الإجراءات الوقائية التى تحميهم من الإصابة بالفيروس، موضحا أن المحافظة سوف تتخذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين لإجراءات الحظر.

أشار محافظ الغربية إلى استمرار كافة الإجراءات الخاصة بأعمال التعقيم والتطهير للمحطات والقطارات ضمن جهود المحافظة الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال المحافظ، أن مديرية الطب البيطري قامت بتعقيم وتطهير 1500 منشأة حكومية من بينها المستشفيات والوحدات الصحية والتربية والتعليم والوحدات المحلية وأيضا دور العبادة المساجد والكنائس.

وأضاف المحافظ استمرار أعمال التوعية للمواطنين من خلال منشورات توعية بالإضافة إلى بث رسائل عبر قناة الدلتا الفضائية ومكبرات الصوت في جميع المراكز والقرى. جاء ذلك خلال جولته  بطنطا، والتى رافقه فيها الدكتور أحمد عطا  نائب المحافظ ورؤساء أحياء اول وثان طنطا للتأكد من التزام جميع المحلات بقرار الغلق، كما أمر بإخلاء الباعة المتجولين أمام مستشفى الطوارئ

محافظ الأقصر: غرفة عمليات ديوان المحافظة على مدار الساعة لمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء


المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر

وفى الأقصر أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، على أنه تقرر أنعقاد غرفة العمليات الرئيسية بديوان المحافظة على مدار الساعة لمتابعة تنفيذ كافة قرارات مجلس الوزراء، وذلك بقيادة محسن الشامى رئيس الغرفة، وبالتنسيق مع قيادات وزارة الداخلية، وذلك ضمن حزمة الإجراءات الإحترازية التي تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ولمواصلة العمل لخدمة المواطنين ومكافحة أية تجمعات بالمدن والقرى.

وأكد محافظ الأقصر لـ"اليوم السابع" على أنه كلف كافة رؤساء المدن بضرورة عقد إجتماعات مع رؤساء القرى، ومديرى الإدارات الصحية والإدارات الزراعية والبيطرية وإدارة التموين والمواقف ومراكز الشرطة، لتنفيذ ما جاء بتعليمات مجلس الوزراء بدأ من اليوم، وأبرزها حظر إنتقال المواطنين أو التحرك على جميع الطرق من 7م حتى 6 ص لمدة أسبوعين، وتوقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من 7م حتى 6 ص، وتُغلق ابتداءً من 5م حتى 6 ص أمام الجمهور كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمراكز التجارية " المولات التجارية" خلال أيام الأسبوع، فيما عدا يومي الجمعة والسبت فيكون الغلق على مدار الـ 24 ساعة، وغلق جميع المقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية وما يماثلها من المحال والمنشآت والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه، وغلق جميع المطاعم وما يماثلها من المحال والمنشآت التي تقدم المأكولات ووحدات الطعام المتنقلة أمام الجمهور ويقتصر العمل بها على خدمة توصيل الطلبات للمنازل حتى الساعة السابعة مساءً، وغلق جميع الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية بكافة أنحاء الجمهورية.

وشدد محافظة الأقصر على ضرورة التزام الجميع بما جاء في تعليمات مجلس الوزراء وعدم التهاون أو التقصير، مشدداً على رؤساء القرى بمنع المواطنين من إقامة أي أفراح أو حفلات زفاف أو أي تجمعات بشوارع القرى أو المدن، كما وجه بالتنسيق مع الإدارة الزراعية والإدارة البيطرية بعمل تطهير لجميع المصالح الحكومية والعامة والطرق الرئيسية والميادين داخل المدن والقرى، موجهاً بأنه في ظل الظروف الحالية لابد أن يكون الجميع على قدر المسئولية حتى نعبر من هذه المحنة.

ومحافظ قنا : لا تهاون في تطبيق قرار الحظر


اللواء أشرف الداودى محافظ قنا

قال اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، أن المحافظة شكلت غرفة عملية مع مديرية أمن قنا، لمتابعة تطبيق قرارات الحظر لمواجهة تفشي فيروس كورونا داخل المحافظة، وأنه لاتهاون فى ذلك الامر.

وأضاف "الدواى" أن مديرية أمن قنا، ستشكل دوريات أمنية ومتحركة وثابته بالشوارع والميادين الهامة، لمتابعة قرار تنفيذ حظر التجوال، وسيتم التعامل مع المخالفين بكل حزم وقوة، خاصة أن الهدف من قرار الحظر منع الإختلاط بين المواطنين.

وأكد المحافظ أن غرفة العمليات ستتابع تنفيذ القرار، وستم أخطار مديرية الامن فى حالة خرض الحظر بالقرى والنجوع النائية، وأن القرار يشمل المحافظة وسيكون هناك دوريات لمتابعة تفعيل القرار فى القرى.

وأكد  المحافظ سيتم استثناء المخابز، ومحال البقالة، والصيدليات، والسوبر ماركت المتواجدة فى الشوارع من قرارات الحظر، وكذلك سيتم السماح لمصانع الأغذية والأدوية والمستلزمات الطبية بالعمل طوال ومرور  مركبات العاملين بها في الورديات المختلفة، وكذا مرور مركبات نقل الأدوية والمستلزمات الطبية ومرور سيارات المحاصيل الزراعية والخضر والفاكهة، وما يماثلها.