اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 07:15 ص

شجعيه على المشاركة

عشان الحظر ما ينتهيش فى محكمة الأسرة.. اعرفى إزاى تشغلى جوزك خلال العزل المنزلى

منال العيسوى الثلاثاء، 24 مارس 2020 08:00 م

يشكو بعض الأزواج من جلوسهم فى البيت لفترات طويلة وخصوصا هذه الأيام التى تستلزم عدم الخروج من المنزل، وتستوجب الذهاب للعمل أوقات معينة، لكن الغالبية العظمى حاليا تعمل من المنزل، وحتى لا تتحول حياتك الزوجية لمشاحنات طوال الوقت خاصة أن  بعض الدول كالصين رصدت زيادة حالات الطلاق خلال فترة العزل المنزلى لإقامة الأزواج وقت أطول مع بعضهم فى البيت، إليكِ هذه النصائح لتشغلى زوجك بشكل جيد خلال فترة تواجده فى المنزل..

استثمرى الإجازة 

فى البداية اليك بعض النصائح التى يمكنك تطبيقها وتجعل زوجك يمتثل لطلب المساعدة، منها عليك أن تعرفى أن أجازتك فى المنزل عليك أن تستثمريها فى اعادة ترتيب منزلك وتغيير شكله،  مثل إعادة ترتيب الدولاب لأولادك وإخراج الملابس التى ضاقت أو صغرت عليهم ولم يعودوا يستخدموها بعد، وكذلك دولابك الخاص وملابسك وهذا الامر لن يحتاج لمساعدة زوجك وعليك القيام به أنت وأولادك.
 

ابعدى عن طريقة الأوامر 

قى البداية ابعدى عن طريقة الأوامر فى طلبك واستخدمى مفردات لطيفة فمثلا يمكنك أن تناديه خلال ترتيبك للدولاب لتسأليه عن مدى احتياجه لهذه الملابس من عدمه وبعد أن يجيبك اطلبى منه بطلف أن يقوم بمهمة بدلاً منك مثل تركيب الستائر أو مساعدتك فى الوصول للملابس فى الصفوف العليا من الدولاب. 
 

حدد الاولويات والحوافز 

ضعي خطة عمل للاحتياجات التى تريدينه أن يساعدك فيها، و لا تفكري في أن زوجك سيصبح متعاون معك من يوم وليلة ، ولكن تعاملي معه مثل الشركات وفكري في خطط ناجحة، وتشجيع ومكافأة على ما يقوم به، خاصة إذا لم يكن معتاد على المشاركة فى أعمال المنزل. 
 
 
 
 
 
 
 
 

تعاونه معك اهم من الخلاف 

تذكري أن تعاونه معك ومشاركته أهم من الخلاف بينكنا، واتبعى أفضل اساليب الحوار معه والتعامل معه على أساسها، فلا تعاتبيه بأسلوب حاد كالأطفال، وانما تحدثى بلهجة صوتيه مختلفة " حبيبى مش عارفة المع النجف أو مراوح السقف ممكن تيجى تساعدنى" وبمجرد أن يساعدك اتركية يكمل وحضرى له شاى مثلا، مصحوبًا بكلمات امتنان تعبر عن تقديرك لما يفعله.
 

حددي قائمة بالمسؤوليات

حددي قائمة بالمسؤوليات التي تريدى أن يقوم بها ، مثل دفع الفواتير وترتيب الأثاث في المنزل، شراء الخضروات من “السوبر ماركت”،وابدأى بمشاركته الرأى عايزين ندفع فاتورة النت عشن تعرف تعمل شغلك من البيت ونعرف اخبار الدنيا أيه على الفيسبوك أو للتواصل مع مامتك والاطمئنان عليها" اربطى دوما طلبك بحاجة تحفيزية له.

 


 

المشاركة فى غسيل السجاد

فى حال قيامك بغسيل السجاد خلال الاجازة نادى عليه ليساعدك فى المهمة، خاصة فى المهام التى تحتاج قوة بدنية وأثنى على قدرته هذه ليشعر أنك لا تجعلينه يشاركك لأنك ترينه متفرغًا وإنما لأنك تحتاجين مساعدته. 
 
 

ابدئى بالسهل والصغير

اختارى فى البداية المهام السهلة والصغيرة سيفيدك أن تقدمي له المهام المغرية  التى لا تتطلب الكثير من الوقت والمجهود، مثل ضعي شراء الخضراوات من السوبر ماركت على رأس المهام.


تجهيز السلاطة والسفرة

يمكن أن تطلبى منه أن يقوم بعمل السلاطة الخضراء خلال تجهيزك للطعام بعد أن تشغلى له التلفاز على قناة يحبها واغسلى له الخضروات وأحضريها له فى مكانة ليجهزها حتى تنتهى من تسخين الطعام وفور انتهائه منها سيحضرها لك فى المطبخ فاعطية الاطباق ليجهزها على السفرة بمساعدة الاطفال .

 


المشاركة فى المطبخ

إن أردتى اختبار قدرته على عمل أصناف بعينها اسألية سؤال خبيث ، ايه الحاجة اللى نفسك تعملها بأيدك فى المطبخ وأديرى الحوار حول أنها بالتأكيد ستكون أشهى وأطعم من التى تصنعينها حتى لو كان بها بعض الاخطاء وبهذا تكونى ضمنتى مساعدته المرة الجاية وجودة ما يقوم به.
 
 
 

أعمال الإصلاحات 

يمكن أن تستغلى وجود زوجك فى المنزل لإتمام أعمال الإصلاحات البسيطة التى طلبتيها منذ شهور طويلة ولم ينفذها، كاستبدال مصباح تالف أو أعمال كهرباء بسيطة أو نقل قطعة أثاث ثقيلة أو بعض أعمال السباكة البسيطة. اشغليه بإصلاح هذه الأشياء التالفة واستمتعى بإنجاز المهام التى طالما تمنيتِ إتمامها.