اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 03:21 ص

الشرطة الأفغانية ـ صورة أرشيفية

شرطى أفغانى يطلق الرصاص على زملائه ويقتل 4

كابول (أ ش أ) الأحد، 15 مارس 2020 02:51 م

لقى 4 أفراد من الشرطة الأفغانية مصرعهم برصاص زميل لهم بإقليم قندهار الواقع جنوبى أفغانستان، وذكرت قناة (طلوع نيوز) الأفغانية، اليوم الأحد، أن الحادث وقع عند نقطة تفتيش فى مقاطعة زيراى، فيما تمكن الشرطى من الفرار من موقع الحادث والانضمام لحركة طالبان.. ولم يصدر بعد تعليق من طالبان على الحادث.

وكان القصر الرئاسى فى أفغانستان، أعلن أن الرئيس محمد أشرف غنى وقع مرسوما بإطلاق سراح 1500 سجين من طالبان قبل المحادثات الوطنية، ونقلت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية عن صادق صديقى المتحدث باسم القصر الرئاسى الأفغانى، قوله إن الرئيس وقع مرسوما بالإفراج عن 1500 سجين من طالبان من سجن باروان اعتبارا من 14 مارس.

وأضاف صديقي أن غنى وقع المرسوم كبادرة حسن نية وبمناسبة بدء المحادثات بين الحكومة وحركة طالبان، وأكد صديقى كذلك بضرورة أن يقدم سجناء طالبان تعهدات مكتوبة بأنهم لن يعودوا إلى حمل السلاح.

وأضاف المتحدث الأفغانى أن الحكومة ستفرج عن 100 عنصر يوميا من طالبان إلى أن يتم إكمال إطلاق سراح الـ1500 سجين، ووفقًا لصديقى، سوف تطلق الحكومة الأفغانية سراح الـ 3500 سجين المتبقيين على دفعات يبلغ عدد عناصر كل منها 500 فرد.

وتابع "سوف تفرج الحكومة كل أسبوعين عن دفعة من السجناء، بشرط أن يتناقص مستوى العنف بشكل كبير فى جميع أنحاء البلاد".

وكان وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو قد رحب بإعلان غنى بشأن إطلاق سراح سجناء طالبان.

وقال بومبيو - فى بيان - "نرحب أيضا بإعلان الرئيس غنى بأنه سيصدر مرسوما بشأن إطلاق سراح سجناء طالبان وتشكيل فريق وطني للمفاوضات بين الأفغان".