اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-28

القاهره 09:31 م

ترامب وبوريس جونسون

جونسون وترامب يؤكدان أهمية التنسيق الدولى للإسراع فى تطوير لقاح لكورونا

لندن (أ ش أ)
الأحد، 15 مارس 2020 11:14 ص

استعرض رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الإجراءات التى يتم اتخاذها للحد من تفشى فيروس كورونا، وأكدا أهمية التنسيق الدولى للاسراع فى تطوير لقاح للفيروس، وذكرت الحكومة البريطانية - فى بيان نشرته على موقعها الإلكترونى الرسمى - أن الجانبين بحثا، في اتصال هاتفي، سبل منع حدوث اضطرابات اقتصادية نتيجة الإجراءات الوقائية التي يتم اتخاذها لمنع تفشي الفيروس في البلدين.

وكان ترامب قد أعلن أمس تمديد حظر السفر الذي تطبقه الولايات المتحدة على عدد من الدول لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، ليشمل المسافرين على متن الرحلات القادمة من المملكة المتحدة وأيرلندا.

وتمثل هذه الخطوة واحدة من خطوات عديدة اتخذتها إدارة ترامب خلال الأيام الأخيرة في إطار سعيها لوقف انتشار الوباء في الولايات المتحدة، والتي كان آخرها الإعلان عن حالة الطواريء الوطنية لمواجهة الفيروس، وهي الخطوة التي تساهم في توفير مليارات الدولارات من التمويل لحكومات الولايات والوكالات المختصة للتعامل مع انتشار العدوى.

وكانت السلطات المعنية فى بريطانيا، أعلنت أمس السبت، عن ارتفاع حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا إلى 21 حالة، واعتزمت الحكومة البريطانية، سن قوانين للطوارئ هذا الأسبوع لحظر التجمعات العامة فى محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا فى تصعيد لخطة الأزمة التى قال منتقدوها إنها شديدة التراخى، وقاوم رئيس الوزراء بوريس جونسون حتى الآن ضغوطا لتطبيق بعض الإجراءات الصارمة المطبقة فى بلدان أوروبية أخرى لإبطاء انتشار الفيروس.

وقال رئيس الوزراء البريطانى، الخميس، إن الأسوأ فيما يتعلق بتفشى فيروس كورونا المستجد فى المملكة المتحدة "لم يبدأ بعد"، وأوضح بوريس جونسون، فى مؤتمر صحفى، للإعلان عن "تأخير" خطة عمل الحكومة البريطانية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، "الفترة الأكثر خطورة ليست الآن ولكن بعد بضعة أسابيع اعتمادًا على سرعة انتشار الفيروس".

وأضاف جونسون، فى خطابه المرعب، حسب ما نقلته وسائل الإعلام العالمية: "الفيروس أكثر خطورة من الأنفلونزا الموسمية، وسيصاب به المزيد من الناس"، وحذر رئيس وزراء بريطانيا من أن "المزيد من العائلات ستفقد أحباءها".