اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:44 م

المهندس عصام بدوى، ربيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة

الإسكان تتحدى المطر.. الوزير يتابع شفط المياه من داخل غرفة العمليات بالقاهرة الجديدة.. ورئيس جهاز برج العرب فى الشارع ويدفع بـ18معدة.. ومحافظ القليوبية ورئيس شركة الصرف يتابعان أعمال الرفع.. صور

كتب أحمد حسن الخميس، 12 مارس 2020 12:29 م

الإسكان تتحدي الطقس والمطر.. هذا هو حال وزارة الإسكان وكافة الأجهزة والهيئات التابعة لها منذ عص أمس الأربعاء، حيث تم الإعلان عن تشكيل غرفة طوارئ وغرفة لإدارة الأزمات، كما تم الدفع بسيارات ومعدات الشركات وأجهزة المدن لاستقبال مياه الأمطار وشفطها على الفور.

رئيس جهاز برج العرب الجديدة يتابع اعمال شفط الامطار
 
الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدا يومه منذ الصباح الباكر، بعقد اجتماع لمتابعة سير الأعمال بغرفة الأزمات، التى تم تشكيلها من مسئولى الوزارة، للتعامل مع سوء الأحوال الجوية الذى تتعرض له البلاد، ومتابعة الموقف أولاً بأول، وذلك بمقر جهاز مدينة القاهرة الجديدة.

احدي سيارات القليوبية خلال شفط مياه الامطار
 
وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن جميع شركات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الدولة، وأجهزة المدن الجديدة، رفعت حالة التأهب والاستعداد القصوى لمواجهة موجة الطقس السيئ، وسقوط الأمطار الغزيرة. 
 
وأضاف الوزير، أن رؤساء شركات مياه الشرب والصرف، ورؤساء أجهزة المدن الجديدة، وجميع العاملين، والمعدات، متواجدين فى مواقعهم.
 

خلال اعمال شفط الامطار
 
واعلن عن قيام جميع شركات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الدولة، وأجهزة المدن الجديدة، برفع حالة التأهب والاستعداد القصوى لمواجهة موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة المتوقع غداً ولمدة 3 أيام.

رئيس جهاز برج العرب يوجه احدي سيارات الشفط لإزالة تراكمات المياه
 
في الوقت نفسه ، توجه المهندس عصام بدوى، ربيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، للشوارع الرئيسية بالمدينة لمتابعة عملية شفط مياه الأمطار أولا بأول.
 
وذكر المهندس عصام بدوى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه تم الدفع بنحو ١٦ معدة تابعة للجهاز ما بين سيارات شفط ولودارات، وعدد ٢ طلمبة لرفع مياه الأمطار من أماكن التجمعات، والأماكن المنخفضة.
 

رئيس جهاز برج العرب فى الشارع لمتابعة شفط الامطار من الشوارع الرئيسية
 
وأوضح أنه لا توجد حتى الآن أي تجمعات للمياه داخل شوارع المدينة، ويتم التعامل أولا بأول مع مياه الأمطار وشفطها.
 
وفى السياق ذاته، أكد المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لقطاع التنمية وتطوير المدن، أنه تم رفع حالة التأهب والاستعداد القصوى بجميع أجهزة المدن الجديدة، لمواجهة سقوط الأمطار المتوقع، والتأكد من جاهزية جميع المعدات المطلوبة، وتواجد رؤساء الأجهزة ونوابهم، ومديرى الإدارات المعنية، خلال الفترة المتوقعة لسقوط الأمطار، وتفعيل خطة الاستدعاء للأفراد العاملين على المعدات في حالة الطوارئ، وانعقاد غرف عمليات على مدار اليوم لمتابعة الموقف أولاً بأول، والتنسيق مع جميع الجهات المختصة.
 

سيارات مياه القليوبية تقوم برفع مياه الامطار من الشوارع
 
وقال المهندس عبدالمطلب ممدوح: تم بأجهزة المدن الجديدة، تشكيل مجموعات عمل من الإدارات المختصة، للمرور والمراجعة الفنية لجاهزية مصادر التغذية بالكهرباء، وعمل  مولدات الكهرباء، والطلمبات الغاطسة، وتوافر الوقود اللازم، وتطهير البيارات والمجمعات لمحطات الرفع بالمدن، وكذا صيانة خطوط الصرف الصحي، وتطهير وتسليك بالوعات صرف الأمطار، وإجراء عمليات الصيانة اللازمة لها، بالإضافة لتجهيز سيارات كسح وشفط المياه، وتواجدها بمحاور الطرق الرئيسية والمناطق الساخنة، مؤكداً أنه يتم تلقي شكاوى مياه الشرب والصرف الصحي، على مدار الـ24 ساعة، من خلال الخط الساخن (15100)، الخاص بالمدن الجديدة.
 

شركه القليوبيه توجه كافه السيارات الشوارع لشفط مياه االامطار
 
وأشار نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، إلى أن أجهزة المدن نشرت تنبيهات وإرشادات للمواطنين من أجل الحرص على سلامتهم خلال الفترة المتوقعة لسقوط الأمطار، وتشمل، عدم ركن السيارات أسفل الأشجار والأعمدة واللافتات المائلة أو المتهالكة لتجنب سقوطها، والحرص على إغلاق أبواب ونوافذ المنزل بإحكام لتقليل دخول الأتربة، وإغلاق ورفع أي مظلات متحركة على النوافذ والبلكونات، ورفع أى مخلفات مخزنة فوق أسوار الأسطح أو البلكونات سواء علب صفيح أو کراتین، والابتعاد عن أعمدة الإنارة أثناء الأمطار لتجنب الماس الكهربائي، والابتعاد عن اللافتات الإعلانية لتجنب سقوطها، والقيادة بهدوء على الطرق الصحراوية السريعة، وعدم الخروج بقدر الإمكان في أوقات العواصف الترابية، وارتداء الكمامة.
 

شوارع القليوبية تغرق بمياه الامطار
 
وأضاف المهندس عبدالمطلب ممدوح، أن الإرشادات تضمنت أيضاً، عدم استخدام الهاتف أو التصوير منه خاصة بالأماكن المرتفعة أثناء العواصف الرعدية لتجنب استهداف الصواعق، وعدم الاحتفاظ بأي عبوات وقود من أي نوع في البلكونة أو علي الأسطح، أو في الجراج، والتخلص منها فورا بالاستبعاد، والتحذير من سكبها في الصرف الصحي، فقد نتفاعل مع غاز الميثان وتحدث انفجارات، وضرورة ابتعاد مرضى حساسية الصدر عن الرياح والأتربة، والتنبيه على جميع الشركات والمقاولين بإخلاء المواقع الإنشائية، وإنزال الرافعات أو تأمينها، وعدم استخدام السقالات خلال يومي الخميس والجمعة، وأخذ جميع الاحتياطات والتدابير من سرعات الرياح العالية.
 
فيما تابع اللواء عبد الهجان محافظ القليوبية والمهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية أعمال رفع تجمعات مياه الامطار بمناطق محافظة القليوبية.
 

محافظ القليوبيه ورئيس شركه مياه القليوبيه وقيادات الشركة يتابعون اعمال شفط المياه
 
ووجه الهجان بسرعة التعامل مع تجمعات المياه أولاً بأول ومتابعة تشغيل طلمبات الأنفاق وتواجد فرق الطوارئ والحماية المدنية بمناطق تمركزها.
 
كان رئيس شركة مياه القليوبية ققد أصدر توجيهاته بالعمل على مدار الساعة حيث قامت قطاعات وفروع الشركة بالتعامل مع تجمعات مياه الأمطار بكافة مدن المحافظة طبقاً للمخطط المعد سلفاً لمناطق تجمع مياه الأمطار، حيث تمركزت منذ ليلة أمس معدات الشركة بكافة المناطق الحيوية والطرق الئيسية بمدن المحافظة.
 

محافظ القليوبيه ورئيس شركه مياه القليوبيه يتابعان اعمال شفط الامطار
 
كان مجاهد قد أصدر توجيهاته بنشر معدات الشركة بكافة المناطق الحيوية مع تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الموقف على مدار الساعة وضرورة تواجد كافة المسئولين ومديري الأفرع بمواقع العمل والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
 
يذكر ان المهندس مصطفي مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية ، قد عقد اجتماعا موسعا برؤساء القطاعات ومديري العموم ومديري الافرع بالشركة وذلك للاستعداد لمواجهة حالة الطقس السئ المنتظرة غدا. 
 
واشار مجاهد الي ضرورة مراجعة تطهير بالوعات صرف الامطار بالانفاق والشوارع الرئيسية والطلمبات الموجودة بالانفاق بالتنسيق مع رؤساء المدن.
 
واصدر مجاهد توجيهاته بتشكيل غرفة عمليات خلال الايام القادمة علي مدار الساعة لمتابعة الموقف والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.