اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:15 ص

الصندوق المكتشف

علماء الآثار فى حيرة لماذا تم التضحية بـ بجعة قديمة بموقع الدير البحرى؟

كتبت بسنت جميل الأربعاء، 11 مارس 2020 11:00 م

أجريت دراسة حديثة، حول صندوق خشبى، اكتشف فى موقع الدير البحرى بالأقصر، عمره 3500 عام يحتوى  بقايا "بجعة" قديمة. 

وأوضحت الدراسة الحديثة، أن الصندوق محفور عليه اسم "تحتمس الثانى" وهو الذى تولى العرش وعمره 13 عاماً فقط، ويشير الاكتشاف الاستثنائى إلى أن المقبرة الملكية قد لا يكون مسها أحد وقد تكون مخفية فى مكان قريب، جاء ذلك حسبما ذكر موقع "ذا صن".

 وأشار علماء الآثار، إلى أن داخل الصندوق تم العثور على عدة عبوات ملفوفة فى قماش الكتان، احتوى أحدهما على بجعة والآخر على بيضة طائر يعرف باسم أبو منجل.

وقال البروفيسور أندريه نيوييسكى، من جامعة وارسو، لوكالة الصحافة البولندية، يبلغ طول الصندوق نفسه حوالى 40 سم، مضيفا أنهم لم يتعرفوا على الصندوق من شكله لأنهم اعتبره كتلة حجرية عادية وبعد إلقاء نظرة فاحصة عليه تبين أنه صندوق.

وأشار أندريه نيوييسكى، إلى أنه تم وضع صندوق خشبي مغطى بأربع طبقات من القماش داخل الصندوق الحجرى، وداخل إحدى الطبقات عثر على اسم تحتمس الثانى الذى كان متزوجاً من الملكة حتشبسوت الشهرة ومن المعتقد أنه تولى العرش في أوائل سن المراهقة وحكم لمدة ثلاث سنوات فقط قبل وفاته ولم يبلغ من العمر 16 عاماً.

ولفت علماء الآثار، إلى أن ليس من الواضح كيف أو لماذا تمت التضحية بالبجعة، مضيفين أن موقع الدير البحرى عبارة عن مجمع واسع من المعابد والمقابر الواقعة على الضفة الغربية لنهر النيل.

 وتابع نيوييسكى، إنه يعلق آمالاً كبيرة للعثور على قبر ملكى مخفى فى مكان ما بالقرب من الدفن.