اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:20 م

سنن الترمزى

هل كان هناك صحابى اسمه "آبى اللحم" لأنه نباتى؟

كتب أحمد إبراهيم الشريف الثلاثاء، 10 مارس 2020 09:00 م

ربما تسمع اسمه للمرة الأولى لكن كتب الأولين تؤكد وجوده بما لا يدع مجالا للشك إنه الصحابى "آبى اللحم الغفارى".. فما هى قصته وهل كان نباتيا لا يأكل اللحم؟ 
 
من بين الصحابة وجد صحابى يدعى "آبى اللحم الغفارى" ذكره ابْن عبد البر فى "الكُنَى" فى حرف الهمزة قبل ترجمة أبى الأعور وبعد ترجمة أبى أحمد بن جَحْش، وقال ما نصه: 
تقدم ذكره فى العبادلة، وليست هذه بكنية له، ولكنها صارت له كالكنية. وقيل: إنما قيل له ذلك؛ لأنه كان لا يأكل اللحم. 

 
 اسمه عبد الله بن عبد ملك، كان شريفًا شاعرًا أدرك الجاهلية، وقد اختلف فى اسمه مع الاتفاق على أنه من غفار، فقال خليفة بن خياط: هو عبد الله بن عبد الملك. وقال الكلبي: آبى اللحم هو خَلَفُ بن مالك بن عبد الله بن حارثة بن غفار، من ولده الحويرث بن عبد الله بن آبى اللحم، فقد جعل الكلبى الحويرث من ولد آبى اللحم. وقال الهيثم: اسمه خلف بن عبد الملك، وقيل: اسمه الحويرث بن عبد الله بن خلف بن مالك بن عبد الله بن حارثة بن غفار بن مُلَيْل بن ضَمْرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن مدركة بن إلياس بن مضر. وقيل: عبد الله بن عبد الله بن مالك بن عبد الله بن ثعلبة بن غفار. وإنما قيل له: آبى اللحم لأنه كان لا يأكل ما ذبح على النُّصُبِ، وقيل: كان لا يأكل اللحم.
 ويقال إن آبى اللحم الغفارى، وهو من رواة الحديث، شهد مع رسول الله خيبر، وروى عنه الحديث مولاه عمير،‏ واستشهد فى غزوة حنين.
 

والحديث الذى روى عن آبى اللحم وجد مكرراً بنفس اللفظ فى سنن الترمذى، وفى سنن النسائى، وفى مسند أحمد:

سنن الترمذى 511: (..عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِى اللَّحْمِ عَنْ آبِى اللَّحْمِ أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّه عِنْدَ أَحْجَارِ الزَّيْتِ يَسْتَسْقِى وَهُوَ مُقْنِعٌ بِكَفَّيْهِ يَدْعُو )، ومقنع: باسط يديه أمام وجهه يدعو الله.