اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:17 ص

دونالد ترامب

واشنطن بوست: ترامب تعمد تضليل الأمريكيين بشأن كورونا

كتبت ريم عبد الحميد الأحد، 01 مارس 2020 01:29 م

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا عن تعامل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع فيروس كورونا، قالت فيه إنه أخفى عمدا عن الأمريكيين معلومات جديدة عندما عقد مؤتمره الصحفى يوم الأربعاء، كما أن المسئولين كانوا يخشون أن تكون مخاوف السوق وليس اعتبارات الصحة هي المحرك لاستجابة الإدارة.

 

وقبل دقائق من استعداد الرئيس ترامب لطمأنة الأمريكيين بشأن تهديد فيروس كورونا، حصل على معلومات جديدة، حيث حددت مراكز التحكم من الأمراض والوقاية منها أول حالة إصابة بالولايات المتحدة بشخص ليس مرتبطا بسفر للخارج، في إشارة إلى أن انتشار الفيروس في الولايات المتحدة ربما سيتسع.

 

 لكن عندما انتقل ترامب إلى المنصة لحضور المؤتمر الصحفى الذى كان يهدف على تحقيق الشفافية في الأزمة العالمية المتصاعدة، لم يشر صراحة إلى حالة كاليفورنيا وآثارها، وأشار كذبا إلى أن الفيروس ربما يتم القضاء عليه قريبا في الولايات المتحدة.

 

ورأت الصحيفة أن تقليل ترامب من أهمية "مريض كاليفورنيا" في مؤتمره الصحفى تسلط الضوء على محاولات الإدارة المضللة لاحتواء ليس فقط الفيروس، ولكن أيضا الضرر السياسى من تفشيه، الذى هز الأسواق العالمية وأدى إلى بطء التجارة العالمية وقتل نحو 3 آلاف شخص حول العالم، بما في ذلك أو حالة وفاة في أمريكا تم الإعلان عنها أمس السبت.

 

وتتابع واشنطن بوست قائلة إنه منذ عودة ترامب من رحلته على الهند صباح الأربعاء، صارعت الإدارة  للتعامل مع تداعيات الأزمة، وأدى إلى تغيير وتخصيص فريق للتعامل مع كورونا بقيادة نائب الرئيس مايك بنس، وطرح خطط لإرساء استقرار الأسواق والسعى للحد من التأثير الذى يشكله الوباء المحتمل.