اغلق القائمة

الأحد 2024-05-26

القاهره 04:48 م

مطار بغداد ـ صورة أرشيفية

سفير العراق بتركيا: سيسمح للطائرات بنقل مواطنينا الراغبين فى العودة لبلدهم

أنقرة (أ ش أ)
الأحد، 01 مارس 2020 12:41 م

دعا السفير العراقى لدى تركيا حسن الجنابى اليوم الأحد، العراقيين الراغبين فى العودة من أنقرة إلى بلادهم إلى الاتصال بمكاتب الخطوط العراقية لتنظيم عودتهم، وقال الجنابى، حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) العراقية، "أبلغنا رسميا بإيقاف الرحلات الجوية بين بغداد وأنقرة حتى إشعار آخر"، موضحا أنه "سيسمح للطائرات العراقية بنقل مواطنينا إلى بلدهم، ولن يسمح بقدوم مسافرين من العراق إلى تركيا".

وكانت السلطات التركية قد أعلنت أمس السبت، إيقاف الرحلات الجوية والبرية مع العراق وإيطاليا وكوريا الجنوبية مؤقتا، كإجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس "كورونا".

وأضافت أن هذا الإجراء سينفذ اعتبارا من الساعة 12 صباح الأحد. وتابع أنه تم أيضا إغلاق كل المعابر البرية بين تركيا والعراق. وكانت تركيا قد أوقفت من قبل رحلات الركاب الجوية من وإلى إيران والصين.

وكان مصدر أمنى عراقى، كشف اليوم الأحد، عن اتخاذ بغداد إجراءات أمنية جديدة صارمة ضد العراقيين العائدين من إيران للحد من انتشار فيروس كورونا، الجديد الذى ظهر أواخر شهر ديسمبر الماضى فى الصين، وقال المصدر العراقى ـ حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية ـ إن من ضمن هذه الإجراءات وضع المسافرين العراقيين العائدين من إيران تحت الحجر الصحى لمدة 15 يوما للتأكد من عدم حملهم فيروس "كورونا الجديد" عقب انتشاره بصورة كبيرة فى طهران، نافيا فى الوقت نفسه إغلاق المنافذ الحدودية العراقية ـ الإيرانية أمام الحركة التجارية بين البلدين.

وأشار، إلى أن بغداد اشترطت على المواطنين العائدين من المدن الإيرانية عبر المنافذ الحدودية، أبرزها الشلامجة فى البصرة، وزرباطية فى واسط، توقيع تعهد بدخول الحجر الصحي، والخضوع لجميع الفحوصات الطبية، والمختبرية لسلامتهم، وعدم إصابتهم بفيروس كورونا لمنع انتشاره فى البلاد.
 
يذكر أن، وزارة الصحة والبيئة العراقية، كانت قد أعلنت - فى بيان لها أمس السبت - أن مجموع الحالات التى شخصت فى العراق، 13 حالة، من بينهم 12 مواطنا عراقيا، وحالة واحد لطالب إيرانى تم نقله إلى بلاده.
 
 
وكانت قناة (السومرية نيوز) العراقية، قد أوردت أمس السبت، أنه جرى إغلاق المدخل الجنوبى لمدينة الموصل، بعد تعطل جهاز الفحص الخاص بفيروس كورونا المستجد.