اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-03

القاهره 11:00 ص

زعيم المعارضة ال​فنزويلية​ ​خوان جوايدو

زعيم المعارضة فى فنزويلا يعلن تعرضه لمحاولة اغتيال خلال مظاهرة ضد مادورو

موسكو(أ ش أ) الأحد، 01 مارس 2020 12:22 م

قال زعيم المعارضة ال​فنزويلية​ ​خوان جوايدو، أنه تعرض لإطلاق نار​ أمس السبت، خلال ​تظاهرة​ ضد نظام الرئيس ​نيكولاس مادورو​ فى باركويسيميتو غرب البلاد، ونسب جوايدو - حسبما أوردت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية اليوم الأحد، الهجوم - الذي أسفر عن وقوع جريح على حد قوله - إلى مجموعات مسلحة مناصرة للرئيس الفنزويلى مادورو.

وكان الرئيس الفنزويلي مادورو قد أكد أنه "سيأمر بالقبض على زعيم المعارضة خوان جوايدو، بمجرد أن يصدر بذلك مسوغ قانوني"، وأعلن نيكولاس مادورو، أن حكومته لم تأمر بعد باعتقال زعيم المعارضة، خوان جوايدو، بسبب عدم إصدار القضاء حكما بهذا الشأن، مشيرة إلى أن ذلك سيحدث يوما ما، وقال مادورو، فى تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية،إن زعيم المعارضة المدعوم من الغرب سوف يعتقل عندما يقر النظام القضائى بضرورة سجنه عقابا على جميع الجرائم التى اقترفها، وذلك بعد 3 أيام من عودة جوايدو من جولته فى الولايات المتحدة وأوروبا، متابعا "أن هذا اليوم لم يأت بعد، لكنه سيأتي".

وسمح مسئولو الجمارك الفنزويليون لجوايدو بالعودة إلى البلاد، على الرغم من أن جولته جاءت فى مخالفة لقرار قضائى يمنعه من مغادرتها.
 
يذكر ان فنزويلا تشهد منذ أوائل العام الماضي أزمة سياسية عميقة، على خلفية إعلان جوايدو- الذي كان يتولى حينذاك منصب رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) - نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد بدلا عن مادورو، واعترفت به الولايات المتحدة ودول اخرى .
 
واستمرت جولة زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو، 23 يوما خرق خلالها حظرا على سفره فرضته حكومة الرئيس نيكولاس مادورو. وأعلن جوايدو - عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، عودته ليتجمع بعدها حشد من مناصريه فى مطار كراكاس الدولى الذى وصل إليه على متن رحلة قادمة من البرتغال.
ووقعت مواجهات بين مناصرى الزعيم الفنزويلى المعارض وبينهم نواب، وبين مؤيدين لمادورو.