اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:17 ص

كورورنا

احتياطات لمواجهة كورونا بمناطق مختلفة فى العالم.. إقبال كبير على شراء المواد الغذائية بسنغافورة خوفا من انتشار العدوى.. المغرب تعلن عدم تسجيل أى حال لرعاياها بالصين.. ودراسة تكشف طرق انتقال الفيروس

كتب كامل كامل – أحمد عرفة السبت، 08 فبراير 2020 03:52 م

لازالت دول العالم تتخذ احتياطاتها لمواجهة فيروس كورونا المميت فى ظل ظهور دراسات جديدة تكشف طريقة عدوى جديدة لهذا المرض، حيث ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية إن باحثين أكدوا أن "الإسهال" قد يكون طريقا لانتقال العدوى بفيروس كورونا ، بعد نشر دراسة تشير إلى أن المصابين بالمرض يعانون من اضطرابات بالجهاز الهضمي، حيث تنتقل العدوى بشكل رئيسى عبر الهواء من خلال رذاذ سعال شخص مصاب، إلا أن باحثين قالوا بعد دراستهم الحالات الأولى، إنهم ركزوا فى البداية على العوارض التنفسية، وقد يكونوا أهملوا تلك المرتبطة بالجهاز الهضمي.

 

 

وقالت الشبكة الإخبارية إن مقال لباحثين صينيين نشر فى مجلة الجمعية الطبية الأميركية "أميريكان ميديكال أسوسييشن"، أفاد أن 14 من أصل 138 مريضا، جرت دراسة حالتهم فى مستشفى بووهان، أصيبوا بإسهال وغثيان قبل يوم أو يومين من ظهور الحمى والاضطرابات التنفسية، حيث عانى أول أميركى شخصّت إصابته بالمرض كذلك من إسهال ليومين واكتشف الفيروس لاحقا فى برازه، كما وثقت مجلة "ذا لانسيت" الطبية أيضا حالات مماثلة فى الصين، لكنها غير منتشرة كثيرا.

السفارة المغربية في بكين

وأعلنت سفارة المغرب فى بكين، اليوم السبت، أنه لم يتم تسجيل أى حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد فى صفوف الجالية المغربية المقيمة بالصين.

 

وذكرت السفارة فى بيان نشرته وكالة الأبناء المغربية، أنه حتى أمس الجمعة 7 فبراير الجاري، لم يتم الإبلاغ عن أى حالة إصابة بفيروس كورونا فى صفوف الجالية المغربية، بما فى ذلك أعضاء السفارة".

 

ووجهت السفارة بالإتباع الدقيق لتعليمات السلامة الصادرة عن السلطات الصينية، وخاصة فيما يتعلق بالسفر والتدابير اللازمة لمنع انتشار المرض.. مشيرة إلى أن خلية الأزمة التى تم إنشاؤها تحت الإشراف المباشر لسفير المغرب فى بكين عزيز مكوار وبتعاون وثيق مع السلطات المغربية والصينية، تتابع باستمرار تطور الأوضاع فى جميع أنحاء جمهورية الصين الشعبية.

 

وأهابت سفارة المغرب فى بكين، فى وقت سابق، بجميع أفراد الجالية المعنيين فى حال الحاجة إلى مساعدة قنصلية، الاتصال بمصالحها عبر أرقامها الهاتفية.

 

وذكر البلاغ أن "خلية الأزمة التى تم إنشاؤها داخل السفارة ، تحت الإشراف المباشر السفير عزيز مكوار، وبتعاون وثيق مع السلطات المغربية والصينية ، تتابع باستمرار تطور الأوضاع فى جميع أنحاء جمهورية الصين الشعبية ".

 

وأشار إلى أن الأرقام الهاتفية التى تم نشرها سابقا ، تظل متاحة لأفراد الجالية المغربية المقيمة فى الصين الراغبين فى الاتصال بالسفارة ، حيث سيظل مجموع أعضاء هذه البعثة معبئين ولن يدخروا أى جهد لضمان راحة وأمن المواطنين المغاربة بالصين.

المواد الغذائية لمواجهة الفيروس

وتشهد سنغافورة إقبالا شديدا من قبل المواطنين على شراء المواد الغذائية، لدرجة أن المحلات الكبرى باعت بكل ما لديها من مخزون، وذلك بعد أن رفعت سنغافورة مستوى التنبيه لتفشى فيروس كورونا إلى اللون البرتقالي

وكشفت سنغافورة أمس الجمعة عن ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا لا ترتبط بحالات عدوى سابقة أو السفر إلى الصين مما دفعها لرفع حالة التأهب إلى المستوى البرتقالى وهو نفس المستوى الذى وصلت إليه إبان تفشى فيروس سارس فى عام 2003.

وبلغ عدد الحالات فى سنغافورة حاليا 33 حالة إصابة مؤكدة بكورونا، وقتل سارس أكثر من 30 شخصا فى سنغافورة ومئات فى أنحاء العالم.

وذكرت وزارة الصحة فى بيان "نظرا لأنه توجد الآن حالات محلية قليلة ليس لها أى صلة بحالات سابقة أو بالسفر إلى الصين فقد كثفنا (عملية) تقييم المخاطر".

ارتفاع أعداد الوفيات بفيروس كورونا لـ723 شخصا.. و34598 إصابة مؤكدة

من جانبها سجلت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين اليوم السبت 723 وفاة و34598 حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" الجديد فى شتى أنحاء البلاد حتى أمس.

 

وذكرت اللجنة –فى تقريرها اليومى - أنها تلقت تقارير عن 3399 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا الجديد، و86 حالة وفاة جديدة يوم الجمعة، بواقع 81 حالة وفاة فى مقاطعة هوبي، وحالتى وفاة فى مقاطعة هيلونغجيانغ إلى جانب حالة وفاة واحدة فى كل من بكين وخنان وقانسو.

 

وأضافت اللجنة أن 6101 مريضا ما زالوا فى حالة حرجة، ويشتبه فى إصابة 27657 شخصا بالفيروس، فيما خرج 2050 شخصا من المستشفى بعد تعافيهم، كما تم تعقب 345498 شخصا كانوا على اتصال وثيق بالمصابين، بينهم 26702 شخص خرجوا من الملاحظة الطبية يوم الجمعة.

 

وبنهاية يوم الجمعة تم الإبلاغ عن 26 حالة إصابة مؤكدة فى منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، بما فى ذلك وفاة واحدة، و10 حالات فى منطقة ماكاو الإدارية الخاصة و16 حالة فى تايوان.

 

من جانبها، أعلنت الأكاديمية الصينية للعلوم أنه تمت مزامنة تسلسل الجينوم لخمس سلالات من فيروس كورونا الجديد (2019-إن سى أو في) من قبل المركز الوطنى الصينى لبيانات الجينوم ومشاركتها مع قاعدة بيانات أمريكية.

 

وأوضحت الأكاديمية أنه من خلال آلية مشاركة البيانات، تمت مزامنة السلالات مع قاعدة بيانات "جينبنك" فى المركز الوطنى لمعلومات التكنولوجيا الحيوية بالولايات المتحدة، حيث تكون أرقام تسلسل السلالات من "إم تى 019529" إلى "إم تى 019533"، مشيرة إلى أنه منذ إصدار قاعدة بيانات (2019-إن سى أو في) فى 22 يناير الماضي، تم جمع وتكامل تسلسل الجينوم لـ82 سلالة فيروسية فى جميع أنحاء العالم.

 

وأشارت الأكاديمية إلى أنه باستخدام قاعدة البيانات، أجرى الباحثون تحليل التباين لجينوم (2019-إن سى أو في) وحصلوا على معلومات مفصلة عن درجة الاختلاف ومنطقة التباين وقاعدة الاختلاف بين سلالات (2019-إن سى أو في) و(سارس - سى أو في) وبين (2019-إن سى أو في) وسلالات فيروس كورونا الخفافيش التى تشبه السارس.