اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:53 ص

حماية الحيوانات من برد الشتاء بحديقة حيوان الإسكندرية

فيديو وصور.. أرز باللبن وعسل ولحمة مسلوقة أطعمة خاصة للدببة فى الشتاء بحديقة حيوان الإسكندرية.. وذبح طازج للأسود 5 أيام فى الأسبوع.. وموز وسودانى وقصب للقردة.. ومدير الحديقة: انتظروا وصول "سبع البحر" قريبًا

الإسكندرية جاكلين منير الثلاثاء، 04 فبراير 2020 06:00 ص

اهتمام كبير توليه إدارة حديقة الحيوان بالإسكندرية، للحيوانات داخل الحديقة، خاصة فى فصل الشتاء لحمايتهم من البرد والنوات التى قد تشهدها الإسكندرية فى شتاء كل عام، وتعمل إدارة حديقة الحيوان بالإسكندرية، على توفير بيئة مناسبة ومأكولات تتناسب مع برودة الشتاء، وتوفر الطاقة اللازمة للحيوانات مثل الدببة والأسود والقردة، والتى تلقى إقبالا كبيرا من الأهالى والجمهور المتردد على الحديقة، خاصة مع تواكب إجازة نصف العام الدراسى الأول.


 

وتشهد حديقة الحيوان بالإسكندرية إقبالا كبيرا خلال إجازة نصف العام، ويقبل عليها الجمهور والأسر والعائلات لقضاء يوم ممتع ملىء بالمرح مع الحيوانات والاستمتاع بشمس الشتاء الدافئة فى الأيام المشمسة بعيدا عن توقيتات النوات الشتوية، وتوفر إدارة حديقة الحيوان بالإسكندرية، مجموعة من المأكولات المحببة لكل حيوان، لتوفير الطاقة اللازمة فى فصل الشتاء، مثل أرز باللبن وبرتقال ولحمة مسلوقة لحماية الدببة من برد الشتاء، واللحوم الطازجة للأسود، الموز والسودانى والخس للقردة والنسانيس.



ويقول عم محمد حارس الدبة شيرين وسامية، إن إدارة الحديقة توفر كامل الرعاية لحيوان الدببة، حيث يتم نظافة الاقفاص والحيوان بشكل دورى، حرصا على صحتهم وحمايتهم من الامراض، كما يتم توفير المأكولات المحببة لهم من السمك واللحم المسلوق والارز باللبن والعسل، والفاكهة مثل البرتقال، العجوة، حيث تعد المأكولات المترفعة السعرات الحرارية والسكريات من الأكلات المحببة للدببة بشكل عام، وأوضح أنه حاليا يوجد بالحديقة الدبة شيرين وسامية فقط بعد وفاة الدب هانى منذ فترة.



فيما يقول عم سيد حارس الدب كريم، إنه أقدم حيوان بالحديقة ويبلغ من العمر 70 عاما، ويحب الأكلات مرتفعة السكريات مثل العسل واللحمة المسلوقة، وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الدب كريم مازال يتمتع بصحة جيدة، ويتم مراعاة حالته الصحية والكشف علية باستمرار وتوفير مأكولات محببة لدية لتمده بالطاقة فى فصل الشتاء.



من جانبها أكدت الدكتورة نيبلة عازر، مدير حديقة الإسكندرية، إن الإدارة تولى الحيوانات اهتماما كبيرا من حيث النظافة المستمرة للأقفاص وأماكن المبيت ونظافة الحيوان نفسة، كما تهتم الحديقة بتوفير مأكولات خاصة بالشتاء لمد الحيوانات بالطاقة الأزمة لمواجهة برد الشتاء، حيث يتم توفير المقننات اليومية بمتابعة الأطباء ومشرفى التغذية والعناية، حيث يتم صرف المقننات من اللحوم المسلوقة والأرز باللبن بالعسل والفاكهة والعجوة والتمر للدببة، وللقردة والنسانيس يتم صرف الموز والسودانى الوجبة اليومية مع القصب والخبز والفاكهة والخس، وبالنسبة للأسود يتم ذبح حمير 5 أيام فى الأسبوع وتوفير لحوم حلال يوم فى الأسبوع، وصيام يوم فى الأسبوع وفق المعايير العالمية لتغذية الأسود، بالإضافة إلى قسم الوقاية والعلاج الذى يقوم بالكشف الدورى على الحيوانات بالحديقة وتوفير بيئة دافئة داخل أماكن المبيت من القش للدفئة مع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية.



وقالت الدكتورة نبيلة عازر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الإدارة المركزية للحدائق برئاسة اللواء الدكتور محمد رجائى رئيس الادارة المركزية للحدائق، تبذل ما بوسعها لإدخال البهجة والشرور على الزائرين، وأن إدارة الحديقة تسعى إلى إسعاد الجمهور، خاصة وأن حديقة الحيوان تعد ثانى أكبر حديقة حيوان بمصر بعد حديقة حيوان الجيزة، حيث إن الحدائق بصدد استقبال حيوان "سبع البحر" قريبا، لينضم إلى مجموعة الحيوانات بالحديقة، وذلك بعد أن افتقدت الحديقة حيوان " سبع البحر" بعد وفاة أخر واحد منهم منذ عدة سنوات.



و أكدت على أن الحديقة قد شهدت أيضا مواليد جديدة فى فصيلة" الاسود" و"القردة" و"النسانيس"، و" النعام "و "طاووس "، و" أبو شوك "و هى حاليا تلقى كل الرعاية من ادارة الحديقة والاطباء المتخصصين بها.



وأكدت مدير الحديقة، على أنه تم منع دخول الجمهور إلى اقفاص الحيوانات تماما، بتعليمات مشددة وإجراء تحقيقات موسعة حول بعض الوقائع التى شهدتها الحديقة مؤخرا، مؤكدة أنها لن تقبل بتكرارها مرة أخرى، وأشارت إلى أنة تم إحالة عامل الطاووس والقرد تم إحالتهم للتحقيق لسوء التعامل مع الحيوان، والسماح للجمهور بالدخول إلى قفص الحيوان وهو أمر ممنوع تماما حفاظا على سلامة الحيوان والجمهور فى نفس الوقت، خاصة مع بعض الحيوانات المفترسة، ممنوع منعا باتا الدخول داخل حرم قفص الحيوان ومن يخالف تلك التعليمات سوف يتم توقيع أقصى الجزاءات عليه.



وأشارت الدكتورة نبيلة عازر، مدير حديقة الحيوان بالاسكندرية، إلى أن الحديقة قد شملت أعمال تطويرية موسعة، خلال ال 3 سنوات الماضية، نظرا لاهميتها والاقبال عليها، حيث شملت اعمال التطوير مبانى ودورات المياه والبرج ومبايت بعض الحيوان والمتحف الحيوانى، بالاضافة إلى توفير شركتى أمن ونظافة للحديقة وتطوير السور الخارجى للحديقة وشبكة الصرف الصحى ومسارات الكهرباء والماء.



كما تم إعادة افتتاح متحف التاريخ الطبيعى الذى ظل متوقف منذ عام 2007، نظرا لتهالك مبنى المتحف، وأوضحت أنه تم إعادة ترميم المبنى الخارجى للمتحف، وإعادة وضع المحنطات مرة أخرى بطريقة جاذبة للجمهور، مع إضافة مؤثرات صوتية لجذب الحضور، وأكدت على أنه يتم إضافة محنطات جديدة للمتحف، حيث تم مؤخرا إضافة محنط للحمار الوحشى والذى تم تحنيطه ووضعه فى المدخل الرئيسى من قبل متخصصين بالتنسيق مع إدارة حديقة الحيوان.



يذكر أن حديقة حيوان الإسكندرية هى ثانى أكبر حديقة حيوان فى مصر بعد حديقة حيوان الجيزة، وتقع على مساحة 24 فدانا بمنطقة النزهة بالإسكندرية، وتقع بجوار حدائق أنطودنيادس الشهيرة وبها برج عال لمشاهدة الحديقة من أعلى ومتحف للتاريخ الطبيعى.



ونظرا لأهميتها تشهد الحديقة إقبالا كبيرا من المواطنين والزائرين الوافدين إلى الاسكندرية، خاصة فى فصل الشتاء للاستمتاع بحرارة الشمس، بعيدا عن الشواطئ، وتلقى الحديقة حاليا إقبالا كبيرا من الجماهير بالتزامن مع أجازة نصف العام، وسط أجواء من البهجة والاستمتاع بأجواء شتوية دافئة، وفرحة الاطفال بالمرح مع الحيوانات.