اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 10:06 ص

صورة ساخرة من فيروس كورونا الجديد

دول جايين يهزروا.. انفلونسرز إنستجرام يسخرون من فيروس كورونا بصور مثيرة

كتب محمد رضا الثلاثاء، 04 فبراير 2020 11:24 ص

لا يخلو العالم من الأزمات، لكن لكل أزمة جانب ترفيهى يستغله الشباب للضحك والتسلية من رحم المشكلة التى تؤرق الناس من حولهم، فبينما يعانى البعض نجد نجوم السوشيال ميديا يسخرون من المعاناة بالصور ورسائل الأمل، أو يستغلون التجربة التى تصبح فى صدارة الترند العالمى ليشاركوا صورهم المتماشية مع الحالة المتصدرة المشهد.

 

ولم يستثن نجوم السوشيال ميديا فى الصين والدول الآسيوية المحيطة بها، أزمة فيروس كورونا الجديد التى تؤرق العالم كله من هذه الحالة، فكما استغل "الانفلونسر" على مواقع التواصل الاجتماعى التحديات والأخبارالعالمية الجديدة إلى أقصى حد ممكن، لجذب الانتباه ومواكبة الأحداث المثيرة للجدل، كان الأمرذاته مع الفيروس القاتل، حيث تسابق عدد من نجوم أنستجرام فى الصين واليابان وغيرها من الدول على ارتداء أقنعة الوجه بطرق مختلفة وجاذبة للانتباه، ومن ثم التقاط الصور ونشرها عبر حساباتهم.

 

ومع انتشار الفيروس الصينى القاتل بمعدل أكبر كل يوم، ازداد الاهتمام العام به حول العالم، وأصبح هاشتاج فيروس "كورونا" بمثابة اتجاه سائد على "إنستجرام"، مع انتشار أكثر من 200 ألف منشور يحمل هاشتاج "كورونا"، على الموقع الاجتماعى، وسعت بعض المنشورات للتوعية بإبلاغ المتابعين عن المرض، ولكن العديد من المؤثرين "الانفلونسر" استغلوه كفرصة لحصد الاعجابات وزيادة عدد المتابعين.

ونشر مستخدم موقع "يوتيوب"، لوجان بول، صورة تظهر فيها مجموعة من العارضات وهن يرتدين "أقنعة الغاز"، مع تعليق استفزازى نوعا ما، وفى حين يشارك بعض من يطلق عليهم "الانفلونسر" حقائق متعلقة بالفيروس، فإن نجوم مواقع التواصل الاجتماعى يثبتون أنهم ليسوا أكثر مصادر المعلومات موثوقية، حول المرض الفتاك الذى انتشر بسرعة عبر الكوكب.

وعلى سبيل المثال، نشرت امرأة فيتنامية تدعى جادا هاى فونج، على حسابها فى "إنستجرام"، صورة لها وهى ترتدى قناعا جراحيا أسود، بينما تشارك بعض النصائح للحماية من فيروس "كورونا" الجديد، ورغم إعجاب البعض من متابعيها، البالغ عددهم 88 ألفا، بملابسها الجميلة، إلا أنها لم تستطع مساعدتها فى درء انتقاد تلميحها بأن الأقنعة الجراحية، هى وسيلة فعالة لمنع العدوى، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

 

كما نشرت الانفلونسر الصينية الماليزية، جيى بونج، صورة لها وهى تضع قناعا وترتدى تنورة قصيرة أثناء وقوفها فى مطار كوالالمبور، وطلبت من متابعيها (422 ألفا) التوجه إلى القصص اليومية، حيث تقوم دائما بالترويج لمنتجات وخدمات محددة.

 

وفى حين تعمل السلطات فى جميع أنحاء العالم على تطوير لقاح وعلاج لفيروس "كورونا"، الذى نشأ فى مقاطعة ووهان الصينية، يُنصح الناس بتجنب الاتصال مع أشخاص يعانون من المرض، مع غسل اليدين والوجه بالكامل، كأفضل الطرق للوقاية من العدوى، وإلى الآن، توفى 304 شخصا على الأقل، وأصيب 14482 شخص، بفيروس كورونا الجديد.