اغلق القائمة

السبت 2024-05-04

القاهره 11:16 م

معمل محاكاة طب عين شمس

صور.. "اليوم السابع" داخل معمل محاكاة طب عين شمس.. نماذج لغرف عمليات وإعاشة وعيادات ورعاية مركزة.. سيناريوهات تفاعلية بأجهزة حديثة على أجسام بلاستيك.. ونائب المدير: هدفنا خلق بيئة تفاعلية وورش تدريبية

كتب محمود راغب الإثنين، 03 فبراير 2020 05:00 ص

التعليم الطبى المستمر مدى الحياة لا شك أنه يعتبر مطلبا أساسى لتطوير المهنية للأطباء للمحافظة على الكفاءة اللازمة لممارسة المهنة والاستمرار فى تطوير المعرفة العلمية والعملية مما يعزز قدراتهم ويلبى احتياجات المرضى.

ويوما بعد يوم تتطور أساليب التدريب والتعليم للأطباء فى سبيل إثقال مهارتهم ومساعدتهم على الممارسة الطبية بعد التخرج مباشرة، ومن تأتى أهمية معمل محاكاة طب عين شمس، والذى يعد بمثابة أول مستشفى تفاعلى لتدريب الأطباء.

"مانيكان على كرسى متحرك" أول ما يستقبلك على بوابة معمل المحاكاة وبمجرد أن تبدأ جولتك داخل المعمل ستجد نفسك كأنك داخل مستشفى لاستقبال المرضى ما بين قسم استقبال وعيادات للكشف على المرضى وعيادات أطفال وغرف رعاية مركزة وعمليات وأجهزة محاكاة مماثلة للأجهزة الموجودة فى المستشفيات ولكنها هذه المرة متصلة على أجزاء وأجسام بلاستيك.

أصوات أجهزة الرعاية المركزة وشاشات توضح النبض وحالة القلب والضغط وغيرها من أجهزة معقدة مماثلة للأجهزة الموجودة فى غرف الرعاية المركزة بالمستشفيات، ستجدها بمجرد دخوله غرف محاكاة العمليات بالمعمل لتجد نفسك أمام مانيكان متصل على تلك الأجهزة والتى تعمل بفاعلية وكأنها متصلة على جسد مريض.

وداخل غرفة الإنعاش كان يتجمع عدد من الأطباء فى محاكاة فعلية لمحاولة إنعاش قلب مريض من خلال أجهزة حديثة، وهدفها تدريب صغار الأطباء على كيفية وطرق إنعاش قلب المرضى للحالات الحرجة.

وعن معمل المحاكاة، قالت الدكتورة مروة خيرى نائب مدير معمل محاكاة طب عين شمس، أن المعمل بمثابة مستشفى تفاعلى مقسمة لغرف للكشف وعيادات لاستقبال المرضى، وغرف طوارئ، وغرف عمليات وأخرى رعاية مركزة.

وأضافت نائب مدير معمل محاكاة طب عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن غرف المعمل تشهد سيناريوهات لتدريب الأطباء على إنعاش قلب رئوى، وسيناريوهات للتعامل مع الحالات الحرجة بغرف العمليات والرعاية المركزة.

وأشارت نائب مدير معمل محاكاة طب عين شمس، أن المعمل مزود بأجهزة عالية الدقة لمحاكاة البشر وتؤدى جميع الوظائف للأجهزة التى يتم استخدامها على البشر، لافته إلى أن المعمل هدفه خلق بيئة تفاعلية حقيقة لتدريب الأطباء.

وأوضحت نائب مدير معمل محاكاة طب عين شمس، أن المعمل يستهدف تدريب صغار الأطباء والأطباء المقيمين بالمستشفيات، والتمريض، وإقامة الورش التدريبية لمحاكاة التعامل مع المرضى بمختلف حالاتهم.