اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-07

القاهره 05:27 ص

رئيس الوزراء الهولندى مارك روته

تعليقا على الخطة الأمريكية للسلام.. هولندا تؤكد موقفها الداعم لحل الدولتين

الكويت(أ ش أ) الخميس، 13 فبراير 2020 11:58 ص

أكدت الأمين العام ل‍وزارة الخارجية الهولندية بوكا براندت أن موقف بلادها من "خطة السلام الأمريكية" يأتى في إطار موقف الاتحاد الأوروبى الداعم والمؤيد لحل الدولتين، ودعت براندت - فى تصريح على هامش زيارتها الجمعية الثقافية النسائية الكويتية - الفلسطينيين والإسرائيليين إلى العودة للحوار مرة أخرى، مؤكدة أن الحوار هو الوسيلة الفعالة لحل النزاع بين الطرفين.

وفيما يتعلق بزيارتها إلى الكويت، أوضحت المسؤولة الهولندية أن زيارتها للكويت تأتي في إطار دعم وتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، واصفة إياها بالتاريخية والممتدة عبر عقود.

ولفتت إلى أن العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، بحاجة دائمة إلى تبادل الزيارات للتشاور وتبادل الرؤى حول عدد من الملفات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، فضلا عن تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، خاصة في ظل القدرات الهائلة التي يمتلكها البلدان، والتي يمكن استخدامها بما يعود بالنفع على شعبيهما.

وفى خطاب أمام مجلس الأمن الدولى، أكد الرئيس الفلسطينى محمود عباس،الثلاثاء ، رفض خطة السلام الأمريكية بخصوص القضية الفلسطينية. ووصف عباس الخطة بأنها تشبه "الجبنة السويسرية" ولا تحقق السيادة للشعب الفلسطيني.

وأوضح عباس وهو يعرض خريطة كبيرة لفلسطين كما تقترحها واشنطن "نؤكد على الموقف الفلسطيني الرافض للصفقة الأمريكية-الإسرائيلية... نحن نرفض الصفقة لما تضمنته من مواقف أحادية الجانب ومخالفتها للشرعية الدولية".
 
وتابع "يكفي أن تكون مرفوضة من قبلنا كونها تخرج القدس الشرقية من السيادة الفلسطينية". وسأل الحضور "من يقبل منكم أن تكون دولته هكذا". وأضاف "جئتكم من قبل 13 مليون فلسطيني لنطالب بالسلام العادل فقط".