اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:28 ص

بوريس جونسون

إندبندنت: 11 ساعة فقط أمام بوريس جونسون فى بروكسل لإنهاء الجمود حول بريكست

كتبت رباب فتحى الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 11:06 م

قالت صحيفة "الإندبتدنت" البريطانية، إن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، وصل إلى بروكسل لإجراء محادثات أزمة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، بعد ساعات من قوله إن الاتفاق "مازال قائمًا"، بينما اتهم الاتحاد الأوروبى بالإصرار على شروط "لا ينبغي أن يقبلها" أى رئيس وزراء بريطانى.

خلال مناقشات فى البرلمان هذا الأسبوع، قال جونسون، إن الشروط التي يطالب بها "أصدقاؤنا في الاتحاد الأوروبى" - فيما يتعلق بالاختلافات فى التشريعات التي يتم تمريرها في المستقبل وحقوق الصيد - ليست شروطًا "يمكن لأى رئيس وزراء فى هذا البلد قبولها.

ويتواجد رئيس الوزراء في بروكسل للقاء أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، فى محاولة مدتها 11 ساعة لحل جمود المفاوضات التجارية، قبل قمة يعقدها زعماء الاتحاد الأوروبى فى العاصمة البلجيكية يوم الخميس.

وقالت الصحيفة إنه كان هناك حسن نية على جانبى القناة ليلة الثلاثاء بعد التوصل إلى "اتفاق من حيث المبدأ" فيما يتعلق بحدود أيرلندا الشمالية، حيث وافقت المملكة المتحدة على إسقاط التشريع المثير للجدل من قانون السوق الداخلية الذى كان من شأنه أن يخالف القانون الدولى.

لكن يُعتقد أن ميشيل بارنييه أخبر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى، أنه يعتقد الآن أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة هو "أكثر احتمالًا" من اتفاق تجارى فى اللحظة الأخيرة يتم الاتفاق عليه بين البلدين.