اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:00 ص

اكبر سفينه حاويات فى العالم

حصاد 2020 بقناة السويس.. تدشين الكراكتين "مهاب مميش وحسين طنطاوى" الأضخم فى الشرق الأوسط.. الانتهاء من المتحف العالمى.. زيادة معدلات عبور السفن رغم أزمة كورونا ومرور أكبر 12 سفينة حاويات فى العالم.. صور

الإسماعيلية – السيد فلاح الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 12:00 م

شهدت قناة السويس، خلال عام 2020، عدد من المشروعات الجديدة، وتدشين الكراكتين "حسين طنطاوي"، و"مهاب مميش" أحدث وأضخم كراكات الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تدشين القاطرة، لطفى جاد الله بترسانة بورسعيد البحرية، كما استقبلت قناة السويس، 12 أكبر سفن حاويات فى العالم، بالإضافة إلى نجاح الهيئة فى زيادة معدلات عبور السفن رغم أزمة كورونا.


أكبر سفينة حاويات فى العالم تعبر قناة السويس

زيادة معدلات عبور السفن قناة السويس خلال عام 2020 رغم أزمة كورونا

ورغم أزمة كورونا التى ضربت اقتصاد العالم، نجحت السياسات التسويقية والتسعيرية المرنة التى انتهجتها قناة السويس خلال الآونة الأخيرة فى تقليل التأثير السلبى لأزمة كورونا، وجذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة، حيث سجلت حركة التجارة العابرة بالقناة عبور نحو 1614 سفينة خلال شهر نوفمبر 2020 بزيادة بلغت 1.2 بالمئة، مقارنة بـ 1594 سفينة خلال نوفمبر 2019، كما حققت إيرادات القناة نحو 488.1 مليون دولار خلال نوفمبر 2020، مقابل 476.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرها 2.4 %.


أكبر سفينة حاويات فى العالم تعبر قناة السويس 

كما حافظت قناة السويس على نفس المعدلات السابقة، إذ حققت عائدات تصل إلى 5.72 مليار دولار، مقارنة بـ 5.75 فى العام السابق، بفارق طفيف، فى ظل انحفاض معدلات حركة التجارة العالمية تأثراً بتداعيات فيروس كورونا".

وتستحوذ القناة على 9 %من حجم التجارة العالمية، و24.5 بالمئة من إجمالى حركة الحاويات على مستوى العالم، و100 % من إجمالى تجارة الحاويات المنقولة بحرًا بين آسيا وأوروبا.


أكبر سفينة حاويات فى العالم تعبر قناة السويس 

وأكدت الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن الهيئة نجحت فى التعامل مع أزمة فيروس كورونا بمرونة وحرفية، ما كان له بالغ الأثر فى استقرار معدلات أعداد وحمولات السفن العابرة، لا سيما فى النصف الثانى من العام الجارى مع اتجاه غالبية دول العالم إلى الفتح التدريجى، وهو ما انعكس على تحقيق نمو تدريجى فى أعداد وحمولات السفن فى الربع الثالث 2020 فى الفترة من (يوليو إلى سبتمبر)، مشيرًا إلى أن الإحصائيات أكدت ارتفاع أعداد السفن العابرة خلال يوليو من 1424 إلى 1512 سفينة خلال أغسطس لتصل إلى 1542 سفينة خلال سبتمبر الجارى، كما زادت الحمولات العابرة للقناة من 89.4 مليون طن، خلال شهر يوليو إلى 95.1 مليون طن خلال أغسطس، لتصل إلى 95.9 خلال سبتمبر.


تدشسن الكراكة حسين طنطاوى

عبور أكبر 12 سفينة حاويات فى العالم قناة السويس

شهدت قناة السويس خلال عام 2020، عبور أكبر 12 سفينة حاويات فى العام القناة، فى أول رحلاتهم لقناة السويس بعد تدشينهم، وهى سفن "HMM ST.PETERSBURG"، التى ترفع علم بنما وهى ضمن سلسلة السفن العملاقة، تتبع الخط الملاحى "هيونداي" وتتماثل من حيث التصميم والأبعاد والنوعية والحجم، وتتسع لحمل 24 ألف حاوية مكافئة، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 5 ,61 مترًا، فيما يبلغ غاطسها 14.8 مترًا، وتقدر طاقتها الاستيعابية بـ 23,820 ألف حاوية مكافئة، بحمولة كلية قدرها 232 ألف طن، ويقوم بأعمال الوكيل الملاحى للخط فى مصر شركة كادمار للملاحة.


تدشسن الكراكة حسين طنطاوى 

وأكد الفريق أسامة ربيع، على جاهزية قناة السويس، لاستقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من سفن ال حاويات العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، والتى يتطلب عبورها اتخاذ إجراءات خاصة وتقديم حزمة من الخدمات الملاحية والتسهيلات اللازمة، لضمان العبور الآمن بما يكفل الحفاظ على المكانة الرائدة للقناة لتظل القناة الاختيار الأول لحركة ال تجارة العالمية المارة من الشرق إلى الغرب.

تدشسن الكراكة حسين طنطاوى

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن عبور سلسلة السفن العملاقة التابعة للخط الملاحى الكورى HMM يعد تتويجًا لنجاح السياسات التسويقية والتسعيرية المرنة التى تنتهجها الهيئة فى جذب الخطوط الملاحية والحفاظ على تنافسية القناة وامتدادًا لإستراتيجية الهيئة القائمة على فتح آفاق جديدة للتعامل مع العملاء وشركاء النجاح والتعامل بمرونة وحرفية مع كافة المتغيرات المحيطة بصناعة النقل البحري.


تدشسن الكراكة حسين طنطاوى 

عبور أكبر سفينة حاويات فى العالم تعمل بالغاز الطبيعى قناة السويس

شهدت قناة السويس خلال عام 2020، عبور سفينة الحاويات CMA CGM JACQUES SAADE ، وهى أكبر سفينة حاويات فى العالم تعمل بالغاز الطبيعى فى أولى رحلاتها البحرية عبر القناة، ضمن قافلة الجنوب، قادمة من ميناء سنغافورة ومتجهة إلى مالطا.

وتتبع سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM JACQUES SAADE الخط الملاحى الفرنسى "CMA CGM" وتحمل اسم جاك سعادة مؤسس المجموعة وهى واحدة ضمن سلسلة سفن تضم 9 سفن من نفس الطراز والمواصفات يتم بناؤها بترسانة Jiangnan بالصين ، يبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 62 متراً، بحمولة 236 ألف طن، وتستطيع أن تحمل على متنها حتى 23 ألف حاوية مكافئة، وتسجل السفينة خلال عبورها القناة ضمن رحلتها من سنغافورة إلى أوروبا رقما قياسيا جديدا، حيث تحمل على متنها 21203 حاوية مكافئة.

 

تدشين الكراكة "حسين طنطاوي" الأضخم فى الشرق الأوسط

وخلال عام 2020، قامت قناة السويس بتدشين الكراكتين "حسين طنطاوي"، و"مهاب مميش" أحدث وأضخم كراكات الشرق الأوسط، بترسانة كريمبن التابعة لشركة رويال IHC الهولندية بامستردام،

 وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الكراكة "حسين طنطاوي"، ضمن الخطة الاستراتيجية لعام 2023، التى كلف بها الرئيس السيسي، لتطوير الأسطول البحرى لقناة السويس، مشيرًا إلى أن هذه الكراكة ضمن اثنتين من شركة «IHC»، منوهًا بأن هذه الكراكة الأضخم التى تم تدشينها طولها 147 متر وعرضها 23 مترًا وعمقها 35 مترًا، والقدرة الكلية لها 30 ألف و180 كيلو وات، وبمساحة تكريك 3600 متر مكعب فى الساعة، وتساعد الكراكة تساعد فى رفع كفاءة القناة وتعزيز قدرتها الفنية، وتطوير المجرى الملاحى للقناة، وكذلك استخدامها فى المشروعات القومية التى تُنفذ الآن، ذاكرًا أنه تم إرسال أكفأ المهندسين للتدريب وحضور بناء الكراكة والتفتيش على التقنيات الحديثة الموجودة ليتم استخدامها على أكمل وجه.

ولفت رئيس هيئة قناة السويس، إلى اتساع نطاق عمل أسطول الكراكات التابعة للهيئة، خلال الآونة الأخيرة، ليمتد للمشاركة فى أعمال تطوير الموانيء المصرية وتطهير البحيرات.


 

تدشين الكراكة "مهاب مميش" الأضخم فى الشرق الأوسط

شهد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، خلال عام 2020، أيضًا، تدشين الكراكة «مهاب مميش» بترسانة IHC الهولندية، المصنفة كأكبر ترسانة عالمية متخصصة فى مجال بناء الكراكات، وخلال التدشين، تم إنزال الكراكة من الحوض العائم بالترسانة الهولندية إلى المياه، لتبدأ مرحلة استكمال تركيب المعدات على الكراكة، يليها تجارب الرصيف والبحر فى هولندا، ويبلغ الطول الكلى للكراكة يبلغ١٤٧،٤مترا، وعرضها ٢٣مترا، بعمق ٧،٧٠متر، وغاطس ٥,٥٠متر، وإنتاجية ٣٦٠٠ متر مكعب من الرمال/الساعة على طول ٤كم.

وأكد الفريق أسامة ربيع أن الكراكتين الجديدتين تعدان إضافة قوية نحو تعزيز قدرات أسطول كراكات الهيئة، ونقطة انطلاق لخدمة الأهداف القومية واستراتيجية العمل التى تصبو إلى رفع كفاءة القناة والحفاظ على تنافسيتها من خلال الاضطلاع بأعمال الصيانة الدورية وتنفيذ مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي، علاوة على كونها نقلة نوعية لتلبية الحاجة الماسة لتوطين تكنولوجيا التكريك المتطورة وتعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة لرجال إدارة الكراكات بالهيئة فى هذا المجال للمشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية المختلفة وأبرزها الخطة القومية لتطوير الموانئ وتطهير البحيرات.


تدشين أضخم كراكة فى الشرق الأوسط
 

تدشين القاطرة "جاد الله" بقوة شد 70 طنا

نظمت قناة السويس فى نهاية سبتمبر الماضى احتفالية ترسانة بورسعيد البحرية بتدشين القاطرة، لطفى جاد الله، بقوة شد 70 طنًا، بحضور قائد القاعدة البحرية بالمحافظة، واللواء عادل غضبان، محافظ الإقليم، أن

متحف قناة السويس العالمى

يعد متحف قناة السويس تحفة فنية وأثرية على أرض الإسماعيلية، حيث يحكى هذا المتحف تاريخ نضال شعب مصر العظيم، ويعكس حرص القيادة السياسية فى الحفاظ على مقدرات الشعب وتاريخه العريق، وتم الانتهاء من85 % من الأعمال الإنشائية للمتحف.

ومشروع متحف قناة السويس تنفذه شركة المقاولون العرب، هو عبارة عن أعمال إنشائية وترميم أول مبنى إدارى لقناة السويس، وإعادته لسالف عهدة أبان الافتتاح التاريحى لقناة السويس عام 1869وتأهليه ليكون متحف عالمى يحكى تاريخ قناة السويس منذ نشأتها حتى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لقناة السويس الجديدة، كما يشمل المشروع أيضًا إدراج استراحة فرديناند ديلسبيس داخل المتحف، كما يتضمن أيضًا عمل جدارية تذكارية تحكى تاريخ قناة السويس.

تدشين أضخم كراكة فى الشرق الأوسط

ويشغل المتحف مساحة عشرة آلاف متر مسطح تشمل مساحة المبانى المشغولة منها 5500 متر مسطح، وبدروم بمساحة 1200 متر مسطح، كما يشمل المشروع شبكة أنفاق داخلية ممتدة خارج نطاق المتحف، مشيرًا إلى أن العمل بدأ بترميم الأعمال الخشبية بالكشف عن اللون الأصلى للأخشاب ودهانات الحوائط الذى أنشأ بها المبنى وإعادتها لأصلها وإزالة قواطيع الأخشاب المستحدثة، كما يضم المبنى 99 قاعة و114 بابا و175 نافذة و303 أعمدة خشبية.

تدشين أضخم كراكة فى الشرق الأوسط 

والتقى مؤخرًا الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بمثلى جمعية أصدقاء ديليسيبس لبحث سبل التعاون معها فى أعمال متحف قناة السويس، قال ربيع،: "نعمل منذ عام لكى نصل به إلى مستوى عالمي، وعقدنا اجتماعات كثيرة مع الجمعية، وكانوا يثمنون ما نقوم به، ووعدوا بمساعدتنا ومنحنا بعض المقتنيات الموجودة بفرنسا مثل بعض الوثائق الهامة التى خرجت من مصر".


تدشين أضخم كراكة فى الشرق الأوسط 

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن الجمعية سترمم بيت ديليسيبس الملحق بمبنى المتحف، إذ يحتوى على مكتبه والغرفة التى كان يعيش فيها، حتى يخرج البيت على أكمل وجه، مشيرًا إلى أن المتحف مكون من طابقين بواقع 22 قاعة عرض وسيحتوى على جميع المقتنيات الأصلية التى تخص الهيئة وتماثيل لكل من شارك وساهم فى أى شيء يخص القناة مثل الراحل جمال عبدالناصر والخديوى إسماعيل وديليسيبس، كما سيجرى تدشين أكثر من قاعة للمؤتمرات والاحتفالات، ويتوقع أن يجرى افتتاحه فى شهر مايو أو يونيو من العام المقبل.

 

 
 
 

تدشين أضخم كراكة فى الشرق الأوسط
 

تدشين أضخم كراكة فى الشرق الأوسط
 

تدشين الكراكة مهاب مميش
 

متحف قناة السويس العالمى
 

متحف قناة السويس العالمى
 

متحف قناة السويس العالمى