اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-07

القاهره 06:02 ص

رئيس البرازيل جايير بولسونارو

رئيس البرازيل: أفضل لقاح ضد كورونا هو الفيروس نفسه

فاطمة شوقى الخميس، 24 ديسمبر 2020 03:22 م

أكد رئيس البرازيل ، جاير بولسونارو ، أحد قادة العالم الأكثر تشككًا بشأن فيروس كورونا ، أن "أفضل لقاح" ضد كوفيد 19 هو الفيروس نفسه، والذى خلف بالفعل ما يقرب من 190 ألف حالة وفاة فى البلاد.

وقال بولسونارو "كان لدي أفضل لقاح: كان الفيروس"،  وأعلن بولسونارو ، الذي أصيب بفيروس كورونا وتعافى بالفعل من المرض ، لمجموعة من المتابعين ، الغالبية العظمى دون ارتداء قناع ، خلال زيارته لمدينة ساو فرانسيسكو دو سول، في الولاية الجنوبية، من سانتا كاتارينا.

كما فعل في الأيام الأخيرة ، التقى بولسونارو مرة أخرى بأتباعه دون استخدام الاجراءات الوقائية من فيروس كورونا ، بل وأعلن أنه "لا يستخدم اللقاح".

واشارت صحيفة "تيلام" الارجنتينية إلى أن الرئيس عادة يجتمع مع مجلس وزرائه ، ويشارك في الأحداث العامة ويستقبل المتعاطفين خارج بالاسيو دا ألفورادا ، المقر الرئاسي في العاصمة برازيليا ، دون كمامة أو تباعد اجتماعي.

منذ بداية الوباء في البرازيل في فبراير الماضي ، قلل بولسونارو في عدة مناسبات من تأثير فيروس كورونا ، الذي أطلق عليه اسم "الأنفلونزا الصغيرة" ، على الرغم من أنه أقر الأسبوع الماضي بأنه قد يكون هناك "بعض المبالغة".

دافع الزعيم اليميني المتطرف أيضًا عن استخدام العلاجات دون التحقق العلمي ، مثل هيدروكسي كلوروكين ، وفي الآونة الأخيرة ، عارض الطبيعة الإلزامية للقاح كورونا ، والتي حددتها المحكمة العليا أخيرًا.

كما تم انتقاد بولسونارو هذا الأسبوع ،بسبب سخريته من  اللقاح من كونسورتيوم Pfizer-BionTech (الولايات المتحدة وألمانيا) ، قائلاً إن الشركة المصنعة قد أعفت نفسها من المسؤولية عن الآثار الجانبية المحتملة للقاح.

ونشر رئيس الدولة في صفحته الشخصية على تويتر عند تعليقه على طلب شركتى فايزر بيونتك Pfizer-BioNTech توفير اللقاحات لدولة أمريكا الجنوبية ، وهي واحدة من أكثر الدول تضررًا من الوباء في العالم: "إذا أصبحت تمساحًا ، فهذه مشكلتك".

وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة ، يبلغ عدد الوفيات في البرازيل 189220 حتى الآن ونحو 7.4 مليون مصاب.