اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 08:13 م

أهم الأحداث العربية والعالمية

صور.. العالم هذا المساء.. الآلاف يحيون ذكرى ضحايا النزاع حول قره باغ فى يريفان.. رئيس نيجيريا يستقبل عشرات التلاميذ بعد تحريرهم من يد المسلحين.. شجرة عيد الميلاد تتزين بزى رجال الإطفاء فى مرفأ بيروت تكريما لهم

كتب وكالات السبت، 19 ديسمبر 2020 10:00 م

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته عدسات الكاميرات، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا مصورا بأهم لقطات وصور العالم خلال هذا المساء التى تم تسجيلها بمجموعة من الصور.

الآلاف يحيون ذكرى ضحايا النزاع حول قره باغ فى يريفان
 

 شارك آلاف الأرمن في مسيرة في العاصمة يريفان اليوم السبت لإحياء ذكرى الجنود الذين قُتلوا في صراع استمر ستة أسابيع على إقليم ناجورنو قرة باغ حيث حققت أذربيجان مكاسب كبيرة على الأرض.

 

وزاد الصراع وقتلاه على الجانب الأرمني الضغط على رئيس الوزراء نيكول باشينيان لتقديم استقالته وسط اتهامات له من المعارضة بإساءة إدارة الصراع لقبوله وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا الشهر الماضي.

 

وقاد باشينيان، يرافقه كبار المسؤولين، المسيرة التي نظمت في اليوم الأول من حداد يستمر ثلاثة أيام إلى مقبرة يرابلور العسكرية لزيارة مقابر الجنود القتلى.

 

ورغم احتشاد مؤيديه في المقبرة بكاملها ظهر على شاشة التلفزيون الأرمني منتقدين لباشينيان وهم يهتفون "نيكول خائن" لدى مرور موكبه وسط حراسة مشددة.

 

ودعت المعارضة الأرمنية مؤيديها إلى الانضمام إلى إضراب عام في أنحاء البلاد يوم 22 ديسمبر في نهاية فترة الحداد للضغط على باشينيان لتقديم استقالته بسبب الخسائر التي منيت بها البلاد في الصراع على ناجورنو قرة باغ.


الآلاف يحيون ذكرى ضحايا النزاع حول قره باغ فى يريفان

 


مسيرة في أرمينيا لتأبين قتلى إقليم ناجورنو قرة باغ 

 


الآلاف يحيون ذكرى ضحايا النزاع حول قره باغ فى يريفان 

 


الآلاف يحيون ذكرى ضحايا النزاع حول قره باغ   

 


الآلاف يحيون ذكرى ضحايا النزاع حول قره باغ فى يريفان

 


الآلاف يحيون ذكرى ضحايا النزاع حول قره باغ فى يريفان

رئيس نيجيريا يستقبل عشرات التلاميذ بعد تحريرهم من يد المسلحين
 

عاد العشرات من تلاميذ المدارس المختطفين إلى منازلهم بعد يوم من قيام قوات الأمن بإنقاذهم في شمال غرب نيجيريا، وأظهرت صور نشرتها رويترز الفتيان، وكثير منهم يرتدون أزياء المدرسة الخضراء الفاتحة ويمسكون بأغطية، وهم يصلون فى حافلات ويبدو عليهم الإرهاق ولكنهم فى حالة جيدة، وحرص الرئيس النيجيرى على استقبال الطلاب بعد الحادث، حيث داهم مسلحون مدرسة البنين الثانوية فى بلدة كانكارا بولاية كاتسينا يوم الجمعة الماضى واقتادوا نحو 350 منهم إلى غابة روجو الشاسعة.


استقبال الطلاب

 


استقبال الطلاب المخطوفين

 


استقبال الطلاب

 


الرئيس النيجيرى يحرص على استقبال الطلاب

 


الطلاب

 


أهالى الطلاب فى استقبالهم

 


بكاء الاهالى

 


حفل استقبال الطلاب

 


سجود أحد أهالى الطلاب

شجرة عيد الميلاد تتزين بزى رجال الإطفاء فى مرفأ بيروت تكريما لهم
 

وضع عناصر من قوات الدفاع المدني اللبنانى، شجرة عيد ميلاد مزينة بزى رجال الإطفاء في مرفأ بيروت، لتكريم زملائهم الذين توفوا في الانفجار الكبير الذي وقع بالميناء اللبنانى في 4 أغسطس الماضى، وذلك وفقًا لما نقله موقع "24" الإماراتى.

ويشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، كانت قد أكدت أن انفجار مرفأ بيروت الذى وقع فى شهر أغسطس الماضى وتسبب في خسائر بالأرواح والبنية التحتية للبنان، كما أدى أيضا إلى إلحاق الضرر بمبان تراثية وتاريخية، وحصرت اليونسكو فى رسالة لها على حسابها بموقع "تويتر"، الأضرار بعد الانفجار، قائلة: "مزّق انفجارا بيروت قلب المدينة، ملحقَين الضرر بما يقارب 8 آلاف مبنى و163 مدرسة".

 
 

 

وطالبت منظمة اليونسكو، بتوحيد الجهود والتعاون من أجل بناء مستقبل أفضل لبيروت من خلال التعليم والثقافة، وكانت قد كشفت اليونسكو ووزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية، عددا من الحقائق والأرقام حول انهيار عدد من المدارس والمنشآت وتضرر الأخرى جراء انفجارات بيروت، والتقدم المحرز فى إعادة تأهيل المدارس المتضررة، وذكرت اليونسكو، عبر حسابها بموقع تويتر عدد من الأرقام والحقائق حول تأثير انفجار بيروت في التعليم، وهى كتالى: "163 مدرسة حكومية متضررة 20 ومدرسة حكومية للتعليم والتدريب التقني والمهني و5 مبنى متضررة، و20 مبنى في الجامعة اللبنانية متضررة".

وأوضح اليونسكو، عبر موقعه، أن تقييم الأضرار المادية أظهر أن مجموع المدارس الحكومية المتضررة هو 90 وقد اختلف فيها مستوى الضرر بين طفيف (28)، معتدل (50) وجسيم (12) لا يزال تقييم الأضرار التي لحقت بالمعدات والأثاث في المدارس مستمرّاً، بما في ذلك مواد المختبرات"، وأشار التقرير، إلى أن اللجنة التي شُكلت بعد تفجير مرفأ بيروت والتابعة لوزارة التربية والتعليم العالي بجمع التقارير حول تقييم الاحتياجات التي أجرتها المدارس الخاصة وأبلغت حتى الآن 73 مدرسة خاصة عن الأضرار التي لحقت بها، كما تبلغ التكلفة التقديرية لإعادة التأهيل 15 مليون دولار أمريكي، باستثناء المعدات والأثاث ولا يزال الأمم المتحدة يجري تقييماً للأضرار في المدارس الخاصة الذي سيشمل أيضاً أرقام التكاليف المحدثة.

وأظهر التقييم الذي قامت به مديرية التعليم والتدريب المهني والتقني، أن 5 مجمعات و20 مبنى تضررت من انفجارات بيروت. وتقدّر تكلفة إعادة التأهيل 1.5 مليون دولار أمريكي، باستثناء المعدات والأثاث وتقوم اليونيسف حالياً بإجراء تقييم شامل لجميع المرافق المتضررة.