اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:56 م

صلاة الجمعة بمسجد تحيا مصر بالأسمرات

4 وزراء يؤدون أول صلاة جمعة بمسجد تحيا مصر بـ"الأسمرات 3".. وزير الأوقاف: نشكر الرئيس على ما حدث بالأسمرات من استثمار فى البشر.. والتنمية المحلية: مشروع قومى لإقامة أماكن بديلة للعشوائيات بالمحافظات.. صور

كتب محمد صبحى – محمد فتحى الجمعة، 18 ديسمبر 2020 03:29 م

أدى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ومحمد سعفان وزير القوى العاملة والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة اليوم الجمعة، اول صلاة جمعة بمسجد تحيا مصر بالأسمرات، بالإضافة إلى الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية.
 
 
وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الدولة المصرية تسير على الطريق الصحيح فى بناء الإنسان، وأن ما شاهدناه اليوم فى مدينة الأسمرات من استثمار فى البشر وبخاصة النشء والشباب أمر يدعو إلى العزة والفخار، حيث جاء ذلك فى تصريحات لوزير الأوقاف على هامش زيارته لمدينة الأسمرات اليوم بصحبة محافظ القاهرة ووزراء التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى، والدكتور أشرف صبحى والشباب والرياضة، ومحمد سعفان القوى العاملة وفضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، حيث أجروا جولة بالمدينة والتقوا عدد من شباب وأطفال الأسمرات (3).
 
 
ودعا وزير الأوقاف المصريين جميعا وبخاصة تلك المنظمات المتشدقة بمفاهيم قاصرة ومحدودة وموجهة عن حقوق الإنسان لزيارة هذه المنطقة وسائر المناطق المماثلة التى أقامتها الدولة المصرية وبخاصة ما أقامته لأهالى المناطق الأولى بالرعاية، ولم يقف الأمر عند توفير المسكن الآدمى الملائم، إنما كان توفير هذا المسكن نقطة انطلاق حقيقية لبناء الإنسان، مما يجعلنا نقول بملء أفواهنا: "شكرا الرئيس، وتحيا مصر".
 
قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن اليوم شهد افتتاح 45 مسجدا، وبالتالى أصبح إجمالى ما تم افتتاحه منذ أول سبتمبر الماضى 596 مسجدا على مستوى المحافظات، موضحا أنه بحلول الجمعة القادمة سيكون ما تم افتتاحه أكثر من 600 مسجد بمعدل 5 مساجد يوميا، وهذا رقم غير مسبوق فى أى دولة ولم نسمع به.
 
 
وأضاف وزير الأوقاف فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" على هامش افتتاح مسجد تحيا مصر بالأسمرات 3 اليوم الجمعة، أن الأسمرات مدينة متكاملة بكل ما تعنيه، ويوجد بها المدينة الشبابية والمدارس والمرافق العامة والسكن المتميز الذى تسلمه أهاليا مجهزا ضمن برامج الحماية الاجتماعية.
 
قال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إنه لأول مرة يتم أداء صلاة الجمعة فى مسجد تحيا مصر بحى الاسمرات 3 وذلك بعد افتتاحه من الرئيس عبد الفتاح السيسى ، موضحا أن المسجد مجهز بأحدث الأجهزة والمكيفات ويتناسب مع ما تقوم به مصر مؤخرا فى ظل توجيهات القيادة السياسية من تطوير الأماكن العشوائية وتغيير حياة المواطن إلى الأفضل.
 
 
 
وأضاف اللواء محمود شعراوى فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أن الاسمرات بديل للعشوائيات وسكن لكل المواطنين ، وبالتالي نعمل على تغيير سلوك المواطن وثقافته ومدى شعوره بأن الدولة تعمل لمصلحته خلال الفترة الأخيرة ، متابعا " الأماكن التي يتم تحديدها كبديل للعشوائيات دائما  يكون مجتمع مكتمل ومتكامل به رياضة وثقافة وتضامن اجتماعى وندوات ثقافية وهناك من حصل على بطولات رياضية من داخل الاسمرات ومراكز ثقافية على مستوى عالى ، إضافة إلى اهتمام المواطنين بالحفاظ على نظافة المكان .
 
 
وتابع وزير التنمية المحلية أن الدولة فى مقدمة مشروع قومى على مستوى المحافظات والمدن الكبرى ، موضحا أن رئيس الوزراء وجه بذلك ويتم التنسيق مع الهيئة الهندسية لإقامة أماكن بديلة للعشوائيات ومساكن لكل المصريين بمختلف المدن على مستوى الجمهورية بالكامل ، إضافة إلى استكمال المشروعات التي تم البدء فيها خلال الفترة الماضية، موضحا أن الرئيس السيسى يتابع تنفيذ المشروع بكل قوة.
 
وتابع وزير التنمية المحلية ، أن الاهتمام ليس مقتصر على  بناء عقارات ومساكن فقط بل الاهتمام بأن المكان يلبى  احتياجات المواطن ، وتضم مراكز شباب وأماكن حاضنة ودار مسنين وكل الخدمات الطبية والوحدات الصحية وأماكن خاصة بالخدمات الاجتماعية والاهتمام بالنظافة وشركات أمن ، وأماكن خاصة إداريا وتجاريا وكل ما يتم احتياجه لخدمة المجتمع الذى يعيش فيه المواطن .
 
 
وقال الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، إن حى الاسمرات يمثل نموذج كبير من الجزء الاجتماعى للقيادة السياسية ،  غيرت فيه الحال لأهالينا من المناطق العشوائية إلى الأماكن الآمنة مثل حي الأسمرات ، وبها جزء تكافلى واجتماعى وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة .
 
وأضاف الدكتور أشرف صبحى فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " على هامش افتتاح مسجد تجيا مصر بالأسمرات 3 ، نشرف اليوم بدعوة وزير الأوقاف والتنمية المحلية ومحافظ القاهرة للتواجد اليوم فى المسجد، لافتا إلى أن الاسمرات به المدينة الشبابية التي شرفنا بافتتاحها من الرئيس السيسى ، ويتم الآن تطويرها تشغيليا وليس التطوير الانشائى ، بالإضافة إلى مركز الشباب الاسمرات وبه أنشطة متعددة وبالتوازى هناك قصر ثقافة الاسمرات  وكل ما يلبى احتياجات المواطن.
 
 
فيما قال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، إن صلاة الجمعة تقام من مسجد تحيا مصر فى مدينة  الاسمرات وهو المسجد الثانى بمدينة الاسمرات والتي تشرفت بافتتاح المرحلة الثالثة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال الفترة الماضية.
 
وأضاف اللواء خالد عبد العال فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" على هامش أداء أول صلاة بمسجد تحيا مصر بالاسمرات 3 ، أن هناك تأكيد من القيادة السياسية بأن جميع المشروعات التي تبنى بديلة للعشوائيات لابد وأن تكون مكتملة الخدمات ومن ضمن تلك الخدمات المنشآت الدينية ، وهناك حرص بأن كل المشروعات التي تقام أن يوجد بها مسجد وكنيسة ، موضحا أن الاسمرات يسكنها اليوم قرابة 16 ألف أسرة بإجمالى حوالى 100 الف مواطن ، مؤكدا أنها مدينة متكاملة وتم بناء كنيسة بها على نفس المساحة وبنفس الاعداد وتم افتتاحها منذ أيام.
 
 
وأشار محافظ القاهرة ، إلى وجود تنسيق دائم بين المحافظة ووزارة الأوقاف ووزارة الصحة فيما يخص الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا وهناك التزام من المواطنين فى تطبيق الإجراءات من حيث ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى وتوفير كافة المستلزمات الطبية.
وتابع اللواء خالد عبد العال، أن مدينة الاسمرات أحد مشروعات الدولة التي تم بناءها فى 2014، موضحا أن هناك مراحل أخرى ستتم امتداد للاسمرات خلال الفترة القادمة ، مؤكدا أن مشروعات بدائل العشوائيات مستمرة وأنه خلال شهور قليلة سيتم القضاء نهائيا على جميع المناطق العشوائية بمحافظة القاهرة بموجب الانتهاء من المشروعات التي تنفذ حاليا وقاربت على الانتهاء بحيث يتم القضاء تماما على المناطق العشوائية ويتم نقل سكانها إلى مناطق حضارية لائقة بالمواطن المصرى.