اغلق القائمة

الخميس 2024-05-23

القاهره 04:19 م

البرازيل

مستشفيات البرازيل تنهار بسبب كورونا.. 90%من أسرة العناية المركزة مشغولة

فاطمة شوقى
الأحد، 13 ديسمبر 2020 09:53 ص

بعد بضعة أشهر ، أدى انتشار فيروس كورونا إلى الضغط على المستشفيات في المدن البرازيلية الكبيرة ، مثل ريو دي جانيرو أو كامبو جراندي أو ساو باولو أو بورتو أليجري أو كوريتيبا، و لقد تجاوزت أسرة العناية المركزة بالفعل 90 ٪ في العديد منهم ويخشى الأطباء من موجة ثانية أشد فتكا.

وقالت صحيفة "كلارين" الأرجنتينة إنه مع وفاة حوالي 180 ألفًا وإصابة ما يقرب من 6.8 مليون في البرازيل ، تجاوزت سبع عواصم على الأقل من 27 عاصمة في البلاد بالفعل 90٪ من انشغال أسرة العناية المركزة في نظام الصحة العامة ، في حين أن العديد من المستشفيات الخاصة أيضًا إنهم على شفا الانهيار.


البرازيل وكورونا

وتظل البرازيل ، بسكانها البالغ عددهم 210 مليون نسمة ، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد -19 ، بعد الولايات المتحدة ، والثالثة بأكبر عدد من الإصابات بعد الولايات المتحدة والهند.

وتنتظر البرازيل مشاهد درامية مجددا التى كانت تعيشها فى أبريل ومايو ويونيو فى مناطق مختلفة من البلاد ، مثل المدافن الجماعية فى ماناوس ، عاصمة الأمازون ، والآن واحدة من أكثر المواقف خطورة هى كامبو جراندى.


انشغال الاسرة بالعناية المركزة بمرضى كورونا

 

استنفدت عاصمة ولاية ماتو غروسو دو سول (وسط الغرب) ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة ، أسرة العناية المركزة للمرضى المصابين بحالات خطيرة من كوفيد -19 ، سواء في الشبكة العامة أو الخاصة.

الوضع "الدرامي"

وقال وزير الصحة في ماتو جروسو دو سول في بث مباشر"إننا نمر بحالة مأساوية للغاية ، لقد وصلت مستشفياتنا إلى أقصى طاقتها ، ويتزايد متوسط ​​عدد الوفيات بشكل واضح وسيزداد سوءًا بالتأكيد".


تكدس المستشفيات فى البرازيل بمرضى كورونا

 

في مواجهة هذه الحالة المأساية ، أصدرت الحكومة الإقليمية حظراً للتجول في الولاية بأكملها اعتبارًا من يوم الاثنين ولن يتمكن المواطنون من الخروج إلى الشوارع بين الساعة 10 مساءً و 5 صباحًا لمدة أسبوعين.

وعززت ولايتا ساو باولو وريو دي جانيرو المكتظة بالسكان تدابير التباعد الاجتماعي لوقف انتشار الفيروس.

وأعلنت حكومة ساو باولو عن حظر بيع المشروبات الكحولية بعد الساعة 8 مساءً ، وتم اتخاذ إجراءات في ريو للحد من عدد الأشخاص الذين يزورون شواطئها ومناطق الاستجمام.

 

الخوف من تفشي المرض "أسوأ بكثير"

إذا كانت حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد -19 في البداية ، في منتصف العام ، تتركز بشكل أساسي في المنطقة الجنوبية الشرقية المأهولة بالسكان من البلاد ، وخاصة ساو باولو وريو دي جانيرو ، فإن الفيروس ينتشر الآن في جميع أنحاء الأراضي البرازيلية .

بجانب كامبو جراندي ، ست عواصم أخرى بها معدل إشغال للعناية المركزة يزيد عن 90٪: ريو دي جانيرو ؛ بوا فيستا وبورتو فيلهو في المنطقة الشمالية ؛ بورتو أليجري وفلوريانوبوليس وكوريتيبا في الجنوب.

في كوريتيبا ، الوحدات المخصصة للحالات الشديدة من كوفيد -19 في شبكة الصحة العامة مشغولة بنسبة 94٪ من سعتها ، مع وجود 23 سريرًا فقط، وفقًا لوزارة الصحة ، في حين أن ثلاثة من المستشفيات الخاصة الرئيسية انهارت بالفعل.

وقال طبيب "نحن فى المرحلة التى يتعين علينا فيها اختبار المريض الذى سيتم قبوله فى العناية المركزة ومن سيشغل ذلك السرير".