اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:18 م

محافظ المنيا

مشروعات قومية عملاقة على أرض عروس الصعيد.. الانتهاء من 79 مشروعا فى الصحة بتكلفة 1.9 مليار جنيه.. وإنفاق 194.5 مليون جنيه على تطوير العشوائيات.. ومحافظ المنيا: نفذنا 22256 وحدة سكنية بتكلفة 4.5 مليار جنيه

المنيا - حسن عبد الغفار الإثنين، 09 نوفمبر 2020 09:30 م

تشهد محافظة المنيا خلال الفترة الماضية، تطورا كبيرا فى مختلف المجالات ومشروعات عملاقة يتم تنفيذها، منها ما تم الانتهاء منه ومنها ما زال العمل يجرى بها، وسط إجراءات احترازية مشددة.

 

وتنوعت تلك المشروعات بين مختلف جميع القطاعات سواء النقل أو الصرف الصحى أو التعليم، أو الصحة واو الإسكان، لتحقق محافظة المنيا إنجازا كبيرا لم تشهده منذ عقود طويلة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتشهد نقلة نوعية كبيرة فقد شهد قطاع الصحة والسكان تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة، فقد تم تم الانتهاء من 79 مشروعا، بين 88 مشروعا بتكلفة 1.9 مليار جنيه .ومن بين تلك المشروعات تطوير مستشفى ملوى النموذج وسمالوط وبنى مزار ومطاى، والعدوة، كما تم تطوير مراكز متميزة لخدمات الأم والطفل، وتطوير وحدات صحية بالقرى.

 

وتعد مستشفى سمالوط النموذجى شاهدا على التطور الكبير فى القطاع الصحى، وتضم ، 5 مبان، بمساحة إجمالية تصل إلى 9630 مترا مربعا، وتخدم 733 ألف نسمة من أهالى المحافظة، بالإضافة إلى تخفيف العبء عن المستشفيات المركزية بالمحافظة، والمستشفى عبارة عن طابق ارضى و4 طوابق علوية حيث يضم الطابق الأرضى أقسام الطوارئ والاستقبال، و4 عيادات خارجية وصيدلية مركزية، بالإضافة إلى قسم الأشعة التى تشمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسى، والأشعة العادية، وموجات فوق الصوتية، كما يشمل خدمات أخرى منها غرف التعقيم والمشرحة، والمغسلة، والمطبخ المركزي.

 

ويضم الطابق الأول 10 عيادات خارجية، و38 ماكينة غسيل كلوى، و4 معامل، إلى جانب بنك الدم، وعدد من العيادات الخارجية، ويحتوى الطابق الثانى على 30 غرف إقامة للمرضى، ويحتوى الطابق الثالث على 18 غرفة إقامة، وسكن للأطقم الطبية من الأطباء والتمريض، بينما يحتوى الطابق الرابع على أقسام الولادة الطبيعية و5 غرف للعمليات الجراحية، والعناية المركزة، و20 حضانة للمتبسرين، ويحتوى الطابق الخامس على مدرسة للتمريض تضم 6 فصول، وغرف للمدرسين، إلى جانب معمل ومكتبة، وقاعة للاجتماعات.

 

كما ساهمت تلك المشروعات فى تعزيز قدرة القطاع الصحى بالمحافظة، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، فضلًا على تعزيز قدرة المحافظة لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا.

 

كانت مشروعات الإسكان على أولوية أجندة الدولة والمحافظة، والتى ساهمت فى إعلان محافظة المنيا خالية من العشوائيات، بعد تطوير روضة محفوظ ومدينة العمال .

 

فقد تم تنفيذ 938 عمارة بإجمالى 22256 وحدة سكنية على مستوى المحافظة بتكلفة استثمارية 4.5 مليار جنيه، وتم الانتهاء من 811 عمارة بواقع 19076 وحدة سكنية، وجارى العمل بعدد 127 عمارة بإجمالى 3180 وحدة سكنية بالإضافة إلى أعمال شبكات المرافق والطرق بمدينة ملوى الجديدة بإجمالى تكلفة 1.4 مليار جنيه من

 

ومن بين تلك المشروعات الإسكان الاجتماعى والذى يحظى باهتمام كبير من الدولة، لتوفير سكن أدمى لكل مواطن، حيث يجرى تنفيذ وحدات سكنية بمدينة المنيا الجديدة، والانتهاء من 85 عمارة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى بالمنيا الجديدة باجمالى 2040 وحدة.

 

وقال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن الدولة ورغم جائحة كورونا لم توقف العمل بالمشروعات القومية الكبرى، بل الجميع تكاتف من أجل الانتهاء من المشروعات فى موعدها الزمنى المحدد، لافتا أن هذا ما شهدته مشروعات تطوير العشوائيات، فقد تم تنفيذ 3 مشروعات بواقع 48 عمارة، بإجمالى 1032 وحدة سكنية، و192 وحدة تجارية، بإجمالى تكلفة 194.5 مليون جنيه، تضمنت الانتهاء من تطوير منطقة عشش محفوظ بالكامل، وتسميتها "روضة محفوظ"، والانتهاء من تطوير منطقة أبو هلال، وإعادة تأهيل شبكات المرافق من الصرف الصحى والرصف والإنارة، والانتهاء من تطوير منطقة مدينة العمال بحى جنوب المنيا.