اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:42 م

لقاح الأنفلونزا مهم للمتعافين من فيروس كورونا - أرشيفية

لقاح الأنفلونزا مهم للمتعافين من كورونا.. يقلل حدة أعراض كورونا طويل الأمد.. يسرع الشفاء في وقت أقصر.. يحميهم من الضائقة التنفسية المزمنة.. يجعل الجسم يبني مناعة طبيعية ضد أمراض الشتاء

كتبت فاطمة خليل الإثنين، 09 نوفمبر 2020 03:27 م

يحتاج المتعافون من فيروس كورونا إلى الاهتمام بصحتهم بشكل كبير، وممارسة احتياطات الوقاية لتجنب مخاطر التقاط عدوى فيروس كورونا مرة ثانية، وفى ظل التغير في الأحوال الجوية ودخول فصل الشتاء فإن الحصول على لقاح الأنفلونزا هو أهم خطوة وقائية تحمى المتعافين من فيروس كورونا أكثر من غيرهم، في السطور التالية نتعرف على فوائد لقاح الأنفلونزا للمتعافين من كوفيد 19 .

فوائد لقاح الإنفلونزا بعد التعافي من كورونا
 

بحسب موقع "تايمز أوف إنديا" يمكن أن يكون أخذ لقاحات الإنفلونزا إحدى الطرق للحد من مخاطر كورونا طويلة الأمد بعد التعافي، ونصح  مدير مؤسسة العلوم الطبية بالهند، الدكتور رانديب جلوريا المتعافين من كورونا بشكل خاص بالحصول على لقاحات الإنفلونزا الوقائية.

وقال جلوريا "مع ارتفاع التلوث وانخفاض درجة الحرارة وازدياد الازدحام، يجب أن يحصل كل شخص على تطعيم الأنفلونزا خاصة المعرضين للخطر وللوقاية من أعراض كورونا طويلة الأمد "

وأضاف أن التطعيم ضد الإنفلونزا يقلل شدة أعراض ما بعد التعافي وكذلك للحماية من عدوى الإنفلونزا

وإليكم بعض فوائد الحصول على لقاح الإنفلونزا وكيف يمكن أن يقلل من خطر إصابتك بالمرض هذا العام:

تطعيم الأنفلونزا يقلل حدة أعراض كورونا طويل الأمد
 

يعد ما بعد كورونا أو الأعراض طويلة الأمد بعد التعافي من كورونا، مشكلة شائعة يمكن أن يكون لها آثار جانبية طويلة الأمد، ويمكن أن يستمر المرضى في إظهار الأعراض بما في ذلك السعال والبرد والحمى وآلام الجسم وعلامات الأنفلونزا ، بعد فترة طويلة من التعافي من COVID-19 في بعض الحالات، يمكن أيضًا الشعور بضيق التنفس والتهابات الصدر.

يتطلب البعض أيضًا دعمًا إضافيًا، على سبيل المثال ، الاستفادة من مكثفات الأكسجين، كل هذه علامات على ضيق في الجهاز التنفسي وترتبط بشكل شائع بمضاعفات الإنفلونزا قد يساعد الحصول على لقاح الإنفلونزا في تقليل حدة مضاعفات ما بعد COVID وتسريع الشفاء.

كيف تعمل لقاحات الإنفلونزا؟
 

لقاحات الإنفلونزا أو لقاحات الإنفلونزا السنوية هي جرعات لقاح تم تطويرها لحماية الأشخاص من الإنفلونزا والأمراض ذات الصلة يشهد اللقاح ترقية كل عام ، والتي تعمل ضد الطفرات أيضًا سبتمبر ويناير هو الوقت الذي تنخفض فيه معدلات الإنفلونزا وكذلك الطلب على لقاحات الإنفلونزا.

قد يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى إطالة الأعراض

في حين أن فصل الشتاء هو الوقت المثالي لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد ، إلا أنه يمكن أيضًا أن يطيل الأعراض والعلامات للمرضى الذين تعافوا للتو من COVID.

رادع آخر لهذا هو مستويات جودة الهواء المستنفدة التلوث مساهم كبير في COVID.

 وجدت دراسة أجرتها مجلة لانسيت أن تلوث الهواء كان مسؤولاً عن متوسط ​​ارتفاع بنسبة 11٪ في شدة مرض كوفيد ومعدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم إنه أيضًا السبب وراء تسجيل مدينة مثل دلهي ارتفاعات مقلقة في الموجة الثالثة من إصابات COVID.

ومن ثم ، فإن لقاح الإنفلونزا ، الذي يحارب العدوى الفيروسية ، يمكن أن يحميك من العلل الإضافية ويقلل من أعراض الزكام أو الأنفلونزا في الوقت الحالي. يمكن أن يقلل أيضًا من مشاكل الضائقة التنفسية المزمنة التي تحدث بشكل شائع في الوقت الحالي.

من الذي يجب أن يحصل على لقاح الأنفلونزا ؟
 

يوصي الأطباء بضرورة حصول الأشخاص من جميع الأعمار على التطعيمات في الوقت المناسب - وخاصة أولئك المعرضين للخطر. تعتبر النساء الحوامل والرضع والأطفال والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يعانون من حالات موجودة مسبقًا معرضين لخطر أكبر وبالتالي يوصى باللقاحات أكثر من غيرهم.

ويمكن أن تقلل تطعيمات الأنفلونزا أيضًا من معدلات COVID-19حتى بالنسبة لأولئك الذين كانوا حتى الآن في مأمن من التعرض لـ COVID ، فإن الحصول على لقاح الأنفلونزا قد يكون بمثابة درع يمكن الوقاية منه في الوقت الحالي، حيث يحميهم ثلاث مرات من COVID-19 والتلوث ودرجات حرارة الشتاء.

أشارت عدد من الدراسات إلى قدرة لقاحات الإنفلونزا في تقليل شدة الإصابة بفيروس كورونا. تشير دراسة نُشرت في مجلة ScienceDirect أيضًا إلى أن التطعيم الفعال يمكن أن يبني مناعة فطرية وقد يقلل من خطر حدوث مضاعفات تنفسية مرتبطة بالوباء.

يمكن أن يقلل التطعيم في الوقت المناسب أيضًا من معدلات دخول المستشفى  ويوفر الموارد للمحتاجين في الجدول الزمني الحالي. قد لا تكون لقاح الإنفلونزا الأداة الأكثر فاعلية التي تضمن حمايتك في الوقت الحالي ، ولكنها بالتأكيد يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمخاطر العدوى الإضافية.

تطعيم الانفلونزا يقوي مناعتك
 

يمكن أن تعمل لقاحات الإنفلونزا أيضًا على بناء مناعة طبيعية في الجسم وجدت دراسة واسعة النطاق أجريت في البرازيل في الأشهر الأولى من الوباء أن التطعيم في الوقت المناسب كان قادرًا على تقليل شدة العدوى ومعدلات دخول المستشفى لدى كبار السن.