اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:05 ص

بايدن

فريق جو بايدن لمواجهة كورونا.. الرئيس المنتخب يعين مجلسا استشاريا مكونا من 13 طبيبا.. أبرزهم فيفيك مورثى وديفيد كيسلر ومارسيلا سميث.. والاستعانة بمسئول عمل مع ترامب قدم شكوى بالكونجرس حول استجابته

كتبت رباب فتحى الإثنين، 09 نوفمبر 2020 10:26 م

وجه الرئيس المنتخب جو بايدن، يوم الاثنين، نداءً عاجلاً للأمريكيين لارتداء أقنعة لإبطاء انتشار فيروس كورونا، معلناً أن "القناع ليس بياناً سياسياً"، حيث تعهد بجعل هزيمة الوباء بالأولوية رقم واحد له عندما يخلف الرئيس ترامب في 20 يناير.

قال بايدن، في تصريحات قصيرة في ولاية ديلاوير بعد اجتماعه مع أعضاء المجلس الاستشاري ،Covid-19 الذي تم تشكيله حديثًا: "لا يهم من صوتت له.. لا يهم حزبك، وجهة نظرك. يمكننا إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح إذا ارتدى الجميع قناعًا للأشهر القليلة المقبلة".

وأضاف: "ليست أرواحا ديمقراطية أو جمهورية – وإنما أرواح أمريكية".


الرئيس المنتخب جو بايدن

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن حجم مهمته أصبح واضحًا بشكل صارخ يوم الأحد، حيث تجاوزت الأمة 10 ملايين حالة إصابة كورونا، وغرقت في قبضة ما يمكن أن يصبح أسوأ فصل حتى الآن من الوباء، وقال الرئيس المنتخب في تصريحاته، إن الإحصاءات القاتمة تشير إلى أن البلاد "تواجه شتاء قاتمًا للغاية" في المستقبل، وإمكانية وفاة 200 ألف أمريكى آخرين.

واعتبرت الصحيفة، أن تعليقات بايدن حول الأقنعة تشكل تناقضًا صارخًا مع الرئيس دونالد ترامب، الذي أمضى الأشهر الثمانية الماضية في رفض أو التقليل من حاجة الأمريكيين إلى ارتداء الأقنعة، قائلاً مرارًا إن هناك خلافًا عميقًا حول ما إذا كانت الأقنعة فعالة.

مع ارتفاع الحالات في أكثر من نصف البلاد، تأتي التوقعات المتدهورة للبلاد في منعطف صعب للغاية: حيث يظل ترامب، في منصبه حتى يناير، وهو على خلاف علني مع مستشاريه في مجال فيروس كورونا - بما في ذلك حول ارتداء الأقنعة – وهناك مخاوف من الشتاء، عندما يُتوقع أن تنتشر العدوى بشكل أسرع.

وأعلن بايدن عن تعيين الدكتور ريك برايت، مسؤول اللقاح الكبير السابق في إدارة ترامب والذي قدم شكوى للمبلغين عن المخالفات إلى الكونجرس، كعضو في فرقة عمل Covid-19 لتقديم المشورة له خلال الفترة الانتقالية، حسبما أعلن المسؤولون صباح الاثنين.
 

بايدن وكامالا

وقال الدكتور برايت، الذي أطيح من منصبه كرئيس لوكالة أبحاث طبية فيدرالية، المشرعين إن المسؤولين في الحكومة فشلوا في الاستجابة لتحذيراته بشأن الحصول على أقنعة وإمدادات أخرى، وأن عدم التصرف ربما أودى بحياة الأمريكيين.

وكان بايدن قد كشف بالفعل عن الرؤساء المشاركين الثلاثة للجنة: الدكتور فيفيك مورثي، وهو جراح عام في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، والذي كان مستشارًا رئيسيًا لبايدن لعدة أشهر، ومن المتوقع أن يقوم بدور عام رئيسى؛ وديفيد كيسلر، المفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء للرئيسين السابقين جورج بوش الأب وبيل كلينتون. والدكتورة مارسيلا نونيز سميث، أستاذة الصحة العامة بجامعة ييل.

وستضم اللجنة المكونة من 13 عضوًا أيضًا الدكتور زيكي إيمانويل رئيس قسم الأخلاقيات الطبية والسياسة الصحية في جامعة بنسلفانيا وشقيق رام إيمانويل، مستشار إدارة أوباما. ولوسيانا بوريو، نائب رئيس شركة In-Q-Tel؛ وأتول جواندي، أستاذ الجراحة في مستشفى بريجهام؛ والدكتورة سيلين جوندر، أستاذة مساعدة إكلينيكية في جامعة نيويورك، وجولي موريتا، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة روبرت وود جونسون؛ ومايكل أوسترهولم، مدير مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا. ولويس بايس، المدير التنفيذي ورئيس مجلس الصحة العالمي؛ والدكتور روبرت رودريجيز والدكتور إريك جوسبي، كلاهما أستاذ بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو.