اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:01 م

الانتخابات الأمريكية

الانتخابات الأمريكية 2020.. مسئولون بولاية جورجيا: نشهد يوما انتخابيا ناجحا

كتبت: نهال أبو السعود الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 11:04 م

يتوقع مسئولون في ولاية جورجيا تقديم تقارير على مستوى الولاية بحلول الساعة 7 مساءً بالتوقيت المحلي على الرغم من وجود موقعين للاقتراع يمددان وقت التصويت لساعات، حيث تم تأجيل افتتاح كلا الموقعين يوم الانتخابات. ويقول المسؤولون إن هذا لا ينبغي أن يؤخر نتائج التقارير على مستوى الولاية.

وفقًا لمقاطعة ديكالب فأحد الموقعين سيبقى مفتوحًا حتى الساعة 7:40 مساءً والأخر بالقرب من أتلانتا سيظل مفتوح حتى الساعة 7:45 مساءً، وقد طُلب هذا التمديد، بوفرة من الحذر، لضمان حصول جميع الناخبين في المواقع على 12 ساعة كاملة للتصويت المطلوبة.

كما قال وزير خارجية جورجيا براد رافينسبيرجر، إن جورجيا تشهد يوما انتخابيا "ناجحًا" حتى الآن، مؤكدا فى مؤتمر صحفي بعد ظهر الثلاثاء: "كانت خطة عملنا لشهر نوفمبر هي تشجيع التصويت الغيابي".

وأضاف: "كان هدفنا 1.5 مليون ناخب التصويت للغائبين. تلقينا 1.6 مليون طلب وفي الوقت الحالي من المحتمل أن يكون لدينا ما يقرب من 1.5 مليون بطاقة اقتراع مقبولة ، لذلك كان ذلك بمثابة فوز لنا. أيضًا، كان هدفنا هو 2 مليون ناخب للتصويت مبكرًا، وتخطينا ذلك بنحو 2.7 أو 2.8. وكان ذلك نجاحًا. وبعد ذلك اليوم، بالنسبة ليوم الانتخابات، القدرة على التعامل مع ما يصل إلى مليوني ناخب إضافي وسنرى ما هو الإجمالي بحلول نهاية اليوم".

وقال رافنسبرجر لشبكة CNN إن جورجيا ليس لديها أي برامج ضارة أو مشكلات تتعلق بالأمن السيبراني في الولاية حتى الآن ، كما أخبر شبكة CNN أنهم لم يسمعوا بأي اعتراضات قانونية على أي اقتراع عبر البريد الغائب حتى بعد ظهر اليوم.

ويتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، آملاً في الفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات.

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 ، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.