اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:39 م

جونسون وترامب

الصحافة العالمية اليوم.. اهتمام بزيارة السيسى جنوب السودان.. الصحافة الأمريكية تسلط الضوء على اختيار بايدن رجلا أسود لرئاسة الاستخبارات لأول مرة فى التاريخ الأمريكى.. وخطط "الإغلاق الطويل" تسيطر على صحف لندن

كتبت: نهال أبو السعود السبت، 28 نوفمبر 2020 02:08 م

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت العديد من التقارير والقضايا فى صدارتها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى جنوب السودان وترشيحات جو بايدن لمن سيرأس المخابرات الامريكية.

 

الصحف الأمريكية:

 

السلطات الفيدرالية تعتقل عضو سابق في الحرس الوطني بتهمة دعم الإرهاب

اعتقلت السلطات الفيدرالية عضوًا سابقًا في الخدمة بالجيش الأمريكي وحرسًا وطنيًا بالجيش في نيوجيرسي بتهمة دعم منظمة إرهابية أجنبية ، وفقًا لمكتب المدعي العام الأمريكي.

 

وأفادت صحيفة "ذا هيل" بأن ماريا بيل ، 53 عامًا ، وجهت إليها تهمة إرسال أموال لعضو في إحدى الجماعات الإرهابية في سوريا، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الشكوى الجنائية ورد فيها ان بيل قدمت المشورة بشأن الأسلحة والذخيرة للجماعة الإرهابية الأجنبية.

 

وزعمت إحدى الشكاوى أن بيل بدأت في التواصل مع الجماعة الإرهابية في فبراير 2017 ، وأرسلت آلاف الاتصالات المشفرة إليهم، وفي احدى الاتصالات قالت بيل لعضو الجماعة: "هل أنت مستعد للقتال في الخطوط الأمامية مع مقاتلين آخرين؟ لم تعد طفلاً صغيراً كما اعتدت أن تكون. سيكون الأمر مخيفاً. لكنني معك."

 

 

 

لأول مرة في التاريخ .. بايدن يرشح "رجلا أسود" لرئاسة المخابرات الأمريكية

 

لم يعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بعد عن من سيختاره ليكون مديرا لوكالة المخابرات الامريكية ولكن هناك بعض الأسماء المرشحين للمنصب ومن بينهم داريل لام بلوكير وهو رجل اسود قدم خدماته للوكالة السرية على مدار عقود، إذا تم الإعلان عن التعيين وتأكيده  فسيكون أول شخص أسود يشغل منصب المخابرات.

 

وعلمت فوكس نيوز انه تم الاتصال ببلوكير البالغ من العمر 32 عامًا - والذي تقاعد في عام 2018 - بشأن المنصب بعد أيام من الانتخابات ، مع استمرار المناقشات.

 

وحصل بلوكير على وسام الاستخبارات المهنية المتميز عند مغادرته ، بعد أن خدم أربع سنوات كمحلل في القوات الجوية و 28 موظفًا إضافيًا كضابط عمليات في وكالة المخابرات المركزية (CIA) ، بما في ذلك تسعة في الرتب التنفيذية لجهاز المخابرات العليا ، بما في ذلك رئيس المحطة ورئيس قسم إفريقيا ، وفقًا لسيرته الذاتية الرسمية.

 

أشارت التقارير الصحفية الأخيرة إلى أن بايدن يميل إلى اختيار مستشار الأمن القومي السابق لأوباما توم دونيلون مديرا لوكالة المخابرات المركزية والذي كان أيضًا على أهبة الاستعداد ليكون المرشح الأوفر حظًا ، حيث شغل منصب مدير وكالة التجسس بالوكالة في كل من 2011 ومرة ​​أخرى في 2013.

 

 

اهتمام بزيارة الرئيس السيسى إلى جنوب السودان

 

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جنوب السودان، حيث كان فى استقباله الرئيس سلفا كير بمطار جوبا الدولى.

 

 وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس إلى جنوب السودان، والتي تعد الأولى من نوعها، ستشهد عقد قمة مصرية - جنوب سودانية، ستتناول مناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين.

 

ومن المتوقع أن يعقد الطرفان محادثات ثنائية تشمل غداء رسمي.

 

وقالت صحيفة The EastAfrican إنهما سيناقشان القضايا الثنائية ويتبادلان وجهات النظر حول الاستقرار الإقليمي وكذلك تعميق العلاقات الدبلوماسية بين جنوب السودان ومصر.

 

وساعدت مصر جنوب السودان لفترة طويلة ، حيث تبرعت بالأغذية والإمدادات الطبية لجنود السلام في مواقع التجميع دعماً لاتفاق السلام الذي تم تنشيطه.

 

وحث رجب مهندس ، الذي يرأس منظمة الحكم المستجيب، وهي منظمة للتربية المدنية والدفاع عن حقوق الإنسان ، الرئيس كير على اغتنام هذه الفرصة لتعزيز الدعم لاتفاق السلام لعام 2018، وقال "سيكون من المناسب للرئيس أن يشارك نظيره التقدم المحرز في اتفاقية السلام ومجالات الحاجة ، الأمر الذي يتطلب الدعم والتعاون مع مصر".

 

 

 

 

 

 

 

الصحف البريطانية:

بريطانيا تخطط للإبقاء على إغلاقات الكريسماس حتى عيد الفصح في أبريل

تم تحديد عيد الفصح موعدا لرفع قواعد اغلاقات كورونا الصارمة في المملكة المتحدة التي اقرتها الحكومة خلال موسم عطلات الكريسماس وفقا لصحيفة ذا صن البريطانية حيث يأمل بوريس جونسون أن تتراجع حالات الإصابة بفيروس كورونا بحلول الخامس من أبريل.

وتأمل الأخبار أن تؤدي اللقاحات الجديدة إلى نهاية أسرع للأزمة - وستزيد من غضب نواب حزب المحافظين الذين يهددون بالفعل بالتمرد عندما يتم التصويت على إجراءات صارمة في الأسبوع المقبل، كما سيعيد إشعال الدعوات لمزيد من الدعم المالي للحانات والمطاعم المعطلة.

لكن رئيس الوزراء مصمم على وضع هيئة الصحة الوطنية أولاً - ويعتقد أنه سيتعين عليه الانتظار حتى ذروة الشتاء في فبراير ومارس لتخفيف قبضته، وقال مصدر حكومي رفيع لصحيفة ذا صن: "لن يوافق بوريس على ازدحام المستشفيات كما حدث في إيطاليا

 

 

شرطة "كارديف" في المملكة المتحدة تبحث عن حاملي "السكاكين" في المدينة

 

قالت شرطة جنوب ويلز في المملكة المتحدة إنه سيتم فحص الأشخاص بحثًا عن سكاكين عند دخولهم "أماكن معينة" في وسط مدينة كارديف بعد اشتباكات عنيفة، وقالت القوة إن "أجهزة فحص" ستوضع لمنع الأشخاص من حمل الأسلحة.

 

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية تم نقل ستة أشخاص إلى المستشفى بعد اشتباك بين مجموعتين في كوين ستريت يوم السبت، ويوم الأربعاء ، تعرض شاب يبلغ من العمر 17 عامًا للطعن في منطقة كانتون بالمدينة، كما تم القبض على ثلاثة مراهقين ورجل منذ ذلك الحين.

 

وقالت القوة إن الحادثين "لم يكونا عشوائيين" وأن مجموعات من المراهقين المحليين "تستهدف بعضها البعض".