اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 08:14 م

جثة المحارب وبجواره أمتعته

العثور على جثة محارب بأمتعته القتالية فى بحيرة ليتوانية بعد 500 سنة.. صور

كتب محمد تهامى زكى الجمعة، 20 نوفمبر 2020 05:00 م

بعد نحو 5 قرون، تم العثور على جثة جندى فى قاع بحيرة ليتوانية، يرجع عمرها إلى العصور الوسطى من 500 سنة، بحالة جيدة بالإضافة للعتاد الذى كان برفقة المحارب، ووفقا لموقع live science، فإن جثة المحارب تعود للقرن الـ16، وتم العثور عليه بعد قيام بعثة أثرية بإجراء مسح تحت مياه بحيرة أسفيجا، لجسر دوبينجياى القديم شرق ليتوانيا.


 
وأشار الموقع، أن علماء من كلية الطب فى جامعة فيلنيوس، أجروا فحصا للجثة، وذكروا أن صاحبها كان ذكرا وتوفى فى القرن السادس عشر، على الرغم من أنهم لا يعرفون حتى الآن سبب وفاته.
 

من جانبها، أشارت إيلينا برانكونيتى، عالمة الآثار والباحثة فى جامعة كلايبيدا فى مدينة كلايبيدا الليتوانية، إنه رغم توارى الهيكل العظمى تحت طبقة من الرمال والطمى، فإنه لم يكن مدفونا، بل أنه كان من المحتمل أن تيارات المياه هى التى تسبب فى تراكم الرواسب التى غطت البقايا مع الوقت.


 
وأضافت إيلينا، أن تم إجراء مسح سابق فى عام 1998، أسفر عن اكتشاف جسرا آخر كان يقف فى المكان نفسه، ويعود تاريخه إلى القرنين الـ16 والـ17، وهى الفترة التى توفى فيها الجندى خلال العصور الوسطى، حيث ظهرت الجثة محافظة على الهيكل العظمى للمحارب وأمتعته.

 كما أشارت عالمة الآثاء إيلينا، إلى أن الغواصين استعادوا زوجا من الأحذية الجلدية بمهامز، وحزاما من الجلد بمشبك، وسكيناً بمقبض خشبى كانوا بحوزة المحارب.