اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:09 م

الحيونات وفيروس كورونا

الحيوانات البرية فى مرمى كورونا.. دراسات تكشف: الأسود والنمور والقردة يمكن أن تلتقط Covid-19 من البشر وتكون بمثابة "مستودعات" للفيروس.. ومخاوف من تكرار تفشى المرض واستحالة احتوائه فى هذه الحالة

كتبت إيناس البنا الخميس، 08 أكتوبر 2020 10:00 ص

حذرت دراسات سابقة من أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، لكن بحثًا جديدًا يحذر من أن الناس يمكن أن يصيبوا الحيوانات أيضًا في البرية.

ووفقا لتقرير جريدة " ديلى ميل" البريطانية، يمكن أن يحدث الانتقال عن طريق سائحين للحياة البرية أو عمال الحفظ أو موظفي مكافحة الآفات، ويقول الخبراء إنه إذا وصل الفيروس إلى الحيوانات البرية ، فسيكون من المستحيل احتوائه.

ووفقا للتقرير، حذر العلماء من أن الحيوانات يمكن أن تكون بمثابة "مستودعات"' لفيروس كورونا وتؤدي إلى تكرار تفشي المرض بين البشر ، مما يطيل الحرب ضد Covid-19

وقتل Covid-19 أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم ويحذر الخبراء من أنه يمكن أن يصبح جائحة "متعدد الأنواع '' ما لم يكن البشر حريصين على عدم إصابة الحيوانات البرية.


الحيوانات وككورونا

 

وجد الباحثون مرة أخرى أن سلالة الفيروس التاجي التي تسبب Covid-19 ، والتي تسمى -CoV-2 ، يمكن أن تصيب العديد من أنواع الحيوانات وليس البشر فقط.في حين أن التهديد الأكبر هو الحيوانات التي على اتصال وثيق مع البشر ، مثل الحيوانات الأليفة ، هناك أيضًا خطر انتقال للحيوانات البرية ، بما في ذلك الأسود والنمور والقردة.

ويحذر الخبراء من أنه إذا أصبحت الحيوانات مصابة على نطاق واسع ، فيمكن أن تكون بمثابة خزانات للمرض ، مما يؤدي إلى إعادة العدوى في المستقبل وتكرار تفشي المرض.

وجد بحث منفصل ، نُشر في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أن ما لا يقل عن 28 نوعًا من الثدييات التي تتلامس بشكل منتظم مع البشر يمكن أن تصاب بالفيروس.


حيونات برية

 

وقالت الدكتورة صوفي جريسيلز ، مؤلفة الدراسة الرئيسية ، من جامعة أنتويرب في بلجيكا: " من الصعب بدرجة كافية السيطرة على فيروس SARS-CoV-2 في البشر. تخيل ما سيكون عليه الحال إذا انتشر بين الثديات البرية".

يمكن أن يمرضوا أيضًا ويشكلوا خزانًا يمكنهم من خلاله نقل العدوى إلى البشر مرة أخرى ، لكن لا يمكننا أن نطلب من الحيوانات ارتداء أقنعة الوجه والحفاظ على مسافة جسدية.

يعد منع انتقال السارس-CoV-2 من الإنسان إلى الحياة البرية أمرًا مهمًا لحماية هذه الحيوانات - التي يصنف بعضها على أنها مهددة - من الأمراض ولكن أيضًا لتجنب إنشاء مستودعات جديدة لـ SARS-CoV-2 في الثديات البرية، كمل أن خطر تكرار إصابة البشر من خزان الحياة البرية هذا يمكن أن يعيق بشدة جهود مكافحة SARS-CoV-2.

العلماء واثقون من أن SARS-CoV-2 قادر على الانتقال من مصدر حيواني ، والانتقال من نوع إلى آخر، فالخفافيش محصنة ضد فيروسات كورونا لكنها تأوي العشرات منها في أنظمتها ، حيث تعمل بمثابة خزانات قوية للفيروسات التي تعيث فسادا في البشر.

وهم يتكهنون بأن فيروس -CoV-2 تطور منذ ما يصل إلى 70 عامًا وعاش في الخفافيش ، وغير قادر على الانتشار إلى أنواع أخرى.

ومع ذلك ، على الرغم من أن الفيروس قفز العام الماضي إلى نوع وسيط ، يحتمل أن يكون البنجولين أو الكلاب البرية ، قبل أن يقفز مرة أخرى إلى البشر ، ولكن هناك الكثير من الجدل حول هذا.

ولكن بغض النظر عن المضيف الوسيط ، نجح الفيروس في الانتقال إلى البشر في ووهان ، الصين ، في أواخر العام الماضي، ثم ازدهرت وتكررت وانتشرت ، مما أدى إلى انتشار الوباء المدمر الذي يصارع العالم اليوم.

إذا تم اكتشاف عدوى واسعة النطاق للحيوانات ، فقد يؤدي ذلك إلى إعدام جماعي ، على غرار ما حدث عندما تم العثور على مزرعة المنك في هولندا لتكون بؤرة لفيروس كورونا.

وجدت دراسات سابقة أن البشر يمكن أن يصيبوا قططهم أو كلابهم بالفيروس ، ويمكن أن يحدث أيضًا في بيئة حيوانية، لكن هذا البحث الأخير وجد أن هناك احتمالًا يمكن أن يحدث أيضًا مع الحيوانات البرية.

نتائج الدراسة بدأت منذ أبريل

في الدراسة ، جمع العلماء بيانات من عدة دراسات وراجعوا جميع المعلومات المتاحة، تم ذلك في البداية في أبريل ، في ذروة الوباء ، ثم تم تحديثه في يوليو وأغسطس ، مع ظهور المزيد من الأدبيات.

وكشفت الدراسة أن القطط ، والمنك الأمريكي ، وكلاب الراكون ، وخفافيش الفاكهة المصرية ، وفئران الغزلان في أمريكا الشمالية ، والهامستر السوري يمكنها التقاط فيروس كورونا ونشره.

كما يمكن للنمور والأسود أيضًا التقاط الفيروس، ووجدت أيضًا أن معظم القرود من المحتمل أن تكون عرضة للإصابة بالفيروس ، كما وجد العلماء أن الهامستر قد يكون أيضًا عرضة للإصابة بينما يبدو أن الفئران والجرذان المنزلية ليست كذلك.

وتحذر الدكتورة جريسيلز وفريقها من أن الفيروس سيصبح منتشرًا بين الحيوانات البرية وأنه سيكون من المستحيل تقريبًا احتواء انتشار الفيروس.

وأشارت الدراسة إلى أن دعاة الحفاظ على البيئة وعمال الغابات وموظفي مكافحة الآفات وسائحي الحياة البرية يمكن أن ينقلوا الفيروس دون علمهم إلى هذه الحيوانات البرية.