اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:26 ص

منظمة التجارة العالمية

مرشحتا نيجيريا وكورية الجنوبية تصلان إلى الجولة الأخيرة لسباق رئاسة منظمة التجارة

رويترز الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 08:08 م

قالت ثلاثة مصادر، اليوم الأربعاء، إن النيجيرية نجوزي أوكونجو-إيويالا والكورية الجنوبية يو ميونج-هي وصلتا إلى الجولة النهائية لاختيار المدير العام القادم لمنظمة التجارة العالمية.

انحسار المنافسة بين مرشحتين من أصل خمسة مرشحين بعد انتهاء الجولة الثانية يعني في حالة تأكده أن المنظمة التي تأسست قبل 25 عاما ومقرها جنيف سترأسها امرأة للمرة الأولى.

سبق أن عملت أوكونجو-إيويالا (66 عاما) وزيرة للمالية والخارجية في نيجيريا، وهي خبيرة اقتصادية متخصصة في التنمية وتشغل في الوقت الحالي مقعدا بمجلس التحالف العالمي للقاحات والتحصين جافي. وتقول إن على منظمة التجارة الاضطلاع بدور في مساعدة الدول الأشد فقرا للحصول على عقاقير ولقاحات كوفيد-19.

أما يو (53 عاما) فهي وزيرة التجارة في كوريا الجنوبية وترتكز دعايتها للفوز بالمنصب على خبرتها في إدارة السياسة التجارية خلال أوقات عصيبة بعد أن أبرمت اتفاقات مع الولايات المتحدة والصين وآخرين، فضلا عن دعمها للقواعد العالمية.

نالت كل منهما دعم الدول السبع والعشرين الأعضاء بالاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع. ولم تكشف الدول الأخرى الأعضاء في منظمة التجارة عموما الأسماء التي ساندتها في الجلسة الثانية التي جرت بين 24 سبتمبر أيلول والسادس من أكتوبر تشرين الأول.

نافس في الجولة الثانية أيضا كل من وزيرة الرياضة الكينية أمينة محمد ومستشار الديوان الملكي السعودي محمد التويجري ووزير التجارة الدولية البريطاني السابق ليام فوكس. وكان عدد المرشحين في الجولة الأولى ثمانية.

سيحل المدير العام الجديد لمنظمة التجارة محل البرازيلي روبرتو أزيفيدو، الذي استقال قبل عام من الموعد المتوقع في نهاية أغسطس آب. وتستهدف المنظمة المكونة من 164 عضوا تعيين بديل بحلول أوائل نوفمبر تشرين الثاني.

سيواجه المرشح الفائز تحديات جساما في ظل تصاعد التوترات العالمية والحماية التجارية في خضم إغلاقات مكافحة كوفيد، ولاسيما بين الصين وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فضلا عن الضغوط للدفع بإصلاحات.