اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:05 ص

حيوان المنك فى الدنمارك

"المنك" يثير قلق أوروبا بسبب عدوى كورونا...خبير: صناعة الفراء بالعالم مهددة.. هولندا أكثر الدول المعرضة للخطر.. الدنمارك تلجأ لذبحها.. منتقدو قطاع المنك: مزارعون يلوثون الحيوانات تحصيل رسوم التصفية من الحكومات

كتبت فاطمة شوقى الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 04:00 ص

يهدد انتشار فيروس كورونا بين مزارع حيوان المنك صناعة الفراء فى العالم، بعد ارتفاع اصابات الحيوانات ونقلها للعدوى، والتى بدأت أولى حالات تفشى الفيروس بين حيوان المنك فى هولندا، وانتشر فيما بعد فى إسبانيا والدنمارك.

وقال ميرف وايزمان، نائب رئيس رابطة مربى الفراء فى نيوفاوندلاند ولابرادور، فى مواجهة تفشى المرض فى البلد المجاور، أن مزارع المنك تعزز تدابير الأمن البيولوجى لديها والبروتوكولات المعمول بها لضمان بقاء الفيروسات والحيوانات البرية خارج دائرة تفشى العدوى، ويقول وايزمان: "لقد حذرنا أرباب العمل من أنه إذا كان الموظف مريضًا، فلا ينبغى له العمل مع الحيوانات".

من جانبها، فى الدنمارك، تم الكشف عن زيادة فى المزارع المصابة فى الأسابيع الأخيرة. على وجه التحديد، فقد انتقل من 76 إلى 105 حالة إصابة، فى هذا البلد، فإن الوضع مثير للقلق بشكل خاص نظرًا لأنه أكبر منتج فى العالم لفراء المنك، و شرع الأطباء البيطريون فى ذبح ملايين الحيوانات كإجراء احتواء، وكذلك لدراسة الطرق المحتملة للعدوى وانتقالها، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

كما عكست عالمة الفيروسات البيطرية إليسا بيريز راميريز على موقعها على تويتر: "فى البداية لم يكونوا يقومون بتفريغ صحى فى المزارع الإيجابية. ولكن الآن، نعم، تضحى بكل الحيوانات فى المزارع المتضررة وفى تلك التى تبعد 8 كيلومترات، حتى لو كانت سلبية، إجراءات صارمة للغاية، لكن تفشى العدوى لا يزال يحدث".

وبالمثل، أدى تفشى المرض فى إسبانيا إلى التضحية بقطيع المنك بأكمله فى واحدة من أكبر المزارع فى البلاد، فى لا بويبلا دى فالفيردي. حاليًا، يوجد فى البلاد 37 مزرعة عاملة موزعة بين جاليسيا وكاستيلا وليون وإقليم الباسك وفالنسيا.

ونفذت هولندا سياسة الذبح منذ المرحلة الأولى من تفشى المرض، لاعتبارات حيوانية المصدر بشكل أساسى، وقررت تعليق تربية المنك تمامًا، على الرغم من كل هذه الإجراءات الصحية الصارمة وأدوات مكافحة فيروسات كورونا الأخرى، يستمر عدد مزارع المنك المصابة فى هولندا فى الزيادة بشكل مطرد.

فى 16 أكتوبر، أبلغت وزارة الزراعة الهولندية إجمالى 67 مزرعة مصابة. وهذا يعنى أن أكثر من نصف القطاع قد أصيب بالمرض.

تقوم مجموعة من الخبراء بالتحقيق فى الأسباب الكامنة وراء هذا الوضع المقلق. علماء الأوبئة من جامعة أوتريخت، وعلماء الفيروسات من جامعة إيراسموس روتردام، والأطباء البيطريين من جامعة فاجينينجن، وموظفى خدمة صحة الحيوان فى ديفينتر، وهيئة سلامة المنتجات الاستهلاكية والأغذية الهولندية فى أوترخت.

اقترح بعض منتقدى قطاع المنك، وكذلك الأحزاب السياسية أو النشطاء البيئيين، أن مزارعى المنك يلوثون مزارعهم عن قصد، قد يكون هذا الموقف راجعا إلى حقيقة أن أسعار الجلود فى السوق العالمية منخفضة للغاية بحيث تكون جذابة اقتصاديًا للشركات لاختيار الذبح وتحصيل رسوم التصفية من الحكومة.

ومع ذلك، تقول أصوات رجال الأعمال أن هناك إمكانية للحفاظ على فرو المنك لعدة سنوات تحسبًا لأسعار أفضل فى السوق. أيضًا، أثناء الذبح، لا يتم قتل الأشبال فقط، التى يتم الحصول على الفراء منها، ولكن أيضًا يتم قتل جميع أمهات الحيوانات، هذا يعنى أن جميع سلالات التربية التى احتفظ بها المربون على مر السنين قد دمرت.

لتوضيح هذا الوضع، التقت عالمة الأوبئة البيطرية، فرانسيسكا فيلكرس، بانتظام مع المتضررين فى الأشهر الأخيرة. "كل هؤلاء الناس منزعجون، خط تكاثرهم انكسر فجأة بعد عقود. على الرغم من أنه يتعين عليهم التوقف فى عام 2024 على أى حال، إلا أنهم اعتقدوا أنه لا يزال بإمكانهم إنتاج الفراء لبضع سنوات أخرى ".

يعتقد فيلكرز أن النشطاء لا علاقة لهم بذلك. "إنها ليست حقنة فيروسية يتم رشها ببساطة على رأس المنك. لهذا، يتعين على الناشط أولاً اقتحام شركة مصابة لنقل الفيروس إلى شركة أخرى، وبالتالى الدخول مرة أخرى. لكن طالما لم يكن لدينا تفسير بديل مرض، سيستمر سماع هذا النوع من التكهنات "، كما يقول الطبيب البيطرى.