اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:23 ص

أسنان أسماك القرش

اكتشاف منطقة لصيد أسماك القرش العملاقة عمرها 24 مليون سنة بأمريكا

كتب هيثم سلامة الجمعة، 23 أكتوبر 2020 01:00 م

اكتشف علماء أحافير مناطق صيد أسماك القرش العملاقة فى الولايات المتحدة لأول مرة والتى استخدمت منذ نحو 24 مليون سنة بولاية كارولينا الجنوبية، وذكرت جريدة ديلى ميل البريطانية، أنه عثر على ما يقرب من 87 سنًا من أسنان قرش ميجالودون الأكبر فى العالم بالقرب من بولاية جنوب كارولينا وقيل سابقًا إن هذا القرش يبلغ طوله 28 قدمًا، لكن الأسنان الحديثة تشير إلى أنه وصل إلى 29 قدمًا.


 
ويوضح فريق من كلية تشارلستون أن ذلك المكان كان يستخدم قبل نحو 24 مليون سنة من قبل أسماك الميجالودون كملاذ آمن ومصدر للفريسة السهلة للطعام.

وكانت المفاجأة الأكبر هى اكتشاف أن هذه المنطقة كانت مأهولة بقروش الضخمة من نوع أخر من القروش وهى Otodus angustidens ، والتى كانت منذ 23 مليونا إلى 34 مليون سنة.

وتشير البيانات إلى أن منطقة تشارلستون كانت فى الواقع منطقة حضانة لأسماك Carcharocles angustidens، وتشرح سبب أن معظم الأسنان الموجودة هنا يبلغ طولها أقل من 7 سم، شاركت كلية تشارلستون فى تغريدة، كما اعتمد البحث على 84 سنًا تم جمعها.


 

وحلل الفريق حجم كل سن وحساب أن 91% من المخلوقات كانت صغار، و3% من كبار و6% من البالغين ويعتبر قرش ميجالودون أكبر أنواع أسماك القرش التى عاشت على الإطلاق، حيث يصل طولها إلى 60 قدمًا، أى ثلاثة أضعاف حجم أكبر أسماك القرش البيضاء الكبيرة اليوم ويعود تاريخ أقدم حفريات الميغالودون إلى 20 مليون سنة.

وتعد ساوث كارولينا موطنًا لملايين الأحافير التى تجذب السياح من جميع أنحاء العالم بحثًا عن الكنوز المخفية، حيث تم اكتشاف أول أحفورة فى الولايات المتحدة فى عام 1725 فى مزرعة حفرها العبيد وجود ماموث كولومبى.