اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:17 م

إيفان بونين

س وج .. هل كان إيفان بونين أول روسى يحصل على نوبل "جافا وبارد الطبع"؟

كتب أحمد منصور الخميس، 22 أكتوبر 2020 09:00 ص

تمر اليوم ذكرى ميلاد الشاعر والأديب الروسى إيفان بونين، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 22 أكتوبر من عام 1870م، وهو أول أديب روسى يحصل على جائزة نوبل فى الأدب عام 1933م، ولهذ نستعرض خلال السطور المقبلة نبذة من سيرته الذاتية.


إيفان بونين

 

س / أين ولد إيفان بونين؟

ج / ولد إيفان اليكسيفتش بونين بمدينة فورونيج فى أسرة نبلاء ينتمى اليها الشاعر فاسيلى جوكوفسكى، والشاعرة آنا بونينا.

س / أين تلقى تعاليمه؟

ج / التحق عام 1881 بالمدرسة فى مدينة يليتس. وفى البداية كانت الدراسة سهلة حيث كان يحفظ قصيدة من صفحة كاملة إذا ما اعجبته. لكن فى الأعوام التالية مضت الأمور فى الدراسة اسوأ فأسوا وفى العام الثالث ابقى فى صفه لكى يعيده فى العام التالى، لم يختتم بونين تعليمه فى المدرسة وواصل التعليم لاحقا بصورة مستقلة تحت اشراف شقيقه يولى اليكسييفتش الأستاذ فى الجامعة.

س / أين عمل إيفان بونين؟

ج / فى بداية حياته قبل دخوله للمدرسة يقضى طوال يومه فى القرى المجاورة ويرعى الماشية مع الصبيان من أبناء الفلاحين، وبعد تخرجه فى عام 1889 بدأ العمل فى الصحافة.

س / متى كتب أول قصائده؟

ج  وهو فى سن الثامنة كتب بونين أول قصيدة، ولكنه نشر أول قصائده وقصصه فى الصحيفة التى عمل بها فى عام 1889، وخصص له عمود دائم فى الصحيفة، وكان يكسب رزقه من الكتابة الأدبية.

س / كيف وصف إيفان من قبل كاتبى سيرته الذاتية؟

ج / يشير كاتبو سيرة بونين إلى أن الكثيرين كانوا يتصورون بونين شخصا جافا وبارد الطبع، ولكنهم قالوا : "حقا كان يتراءى للبعض أحيانا أنه كذلك، فقد كان ممثلا بارعا، لكن من لم يعرفه حتى النهاية ما كان ليتصور مدى رقة روحه".

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل عن عالمنا فى 8 ديسمبر 1953م.