اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:14 ص

التابوت الحجرى

س وج.. هل يوجد كنوز أخرى فى تونا الجبل بعد العثور على تمائم؟

كتب أحمد منصور الخميس، 15 أكتوبر 2020 09:00 ص

كشفت البعثة الأثرية المصرية بمنطقة آثار الغريفة بتونا الجبل بمحافظة المنيا عن مجموعة من التمائم و الجعارين مختلفة الأشكال والأحجام داخل تابوت جحوتى إم حتب، كبير كهنة الإله جحوتى من الاسرةً26،  و الذى عثرت عليه البعثة الأسبوع الماضى داخل  بئر للدفن، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز التفاصيل.


التابوت 

 

س / كيف تم العثور على ما بداخل التابوت؟

ج / أثناء فحص التابوت بعد فتحه تم العثور على مجموعة من التمائم عبارة عن جعران القلب و جعران مجنح و تميمة على هيئة رأس حتحور وتمائم أخرى تمثل أبناء حورس الأربعة.


التابوت

 

س / هل أسفرت الحفائر بالمنطقة عن أشياء أخرى؟

ج /  أسفرت أيضا على العثور على بئر آخر للدفن بعمق ١٠ آمتار  بداخله حجرة كبيرة للدفن بها نيشات مقطوعة فى الصخر و مبطنة بألواح حجرية.

س / هل سيتم إزالة الألواح؟

ج / سوف تقوم البعثة المصرية بإزالة الألواح للكشف عما ورائها من أسرار.


جعران

 

س / ما هو تفاصيل كشف بئر الدفن بتونا الجبل؟

ج / حفائر البعثة الأثرية المصرية، كشفت فى موسمها الرابع بمنطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل بمحافظة المنيا عن بئر للدفن بعمق ٥ أمتار بداخله تابوت مصنوع من الحجر الجيرى لكبير كهنة الاله جحوتي، و يدعى جحوتى إم حتب  من الأسرة الـ 26.

س / ماذا كان يشغل جحوتى؟

ج / كان يشغل منصب عظيم الخمس والمشرف على العروش وأنه ابن حرسا إيست الذى كشفت البعثة عن التابوت الخاص به فى موسم حفائرها الأول عام 2018.

س / هل يوجد على التابوت نقوش؟

ج / زين التابوت بمناظر تمثل أولاد حورس الأربعة فى حالة جيدة من الحفظ بجانبه مجموعة من تماثيل الأوشابتى المصنوعة من الفاينس.

س / هل أعمال الحفائر مستمرة بمنطقة الغريفة فى تونا الجبل؟

ج / لا زالت أعمال الحفائر مستمرة للكشف عن المزيد من كنوز الغريفة.