اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:05 ص

ماني أفضل لاعب فى أفريقيا 2019

ساديو مانى زعيماً لإفريقيا لأول مرة فى مسيرته.. الأسد السنغالى يحصد لقب أفضل لاعب داخل القارة السمراء لعام 2019 من الغردقة.. محمد صلاح وصيفاً بحصوله على 325 صوتا.. ومحرز الثالث.. وبلماضى زعيم المدربين

كتب إسلام مسعود الأربعاء، 08 يناير 2020 10:18 ص

تزعم النجم السنغالي ساديو ماني، جناح فريق ليفربول الإنجليزي، قارة إفريقيا، بعدما حصد جائزة أفضل لاعب عن القارة السمراء لعام 2019 لأول مرة في مسيرته، متفوقا على زميله بالفريق النجم المصري محمد صلاح، ولاعب مانشستر سيتي النجم الجزائري رياض محرز، خلال الحفل الذي أقيم مساء الثلاثاء فى مدينة الغردقة بمصر ، والذى حضره العديد من كبار الشخصيات على رأسهم جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، وأحمد احمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وقد تسلم ماني الجائزة من رئيس الكاف، في الوقت الذى غاب في محمد صلاح ورياض محرز عن الحفل.

 


ماني أفضل لاعب في أفريقيا 2019

 

لماذا توج ساديو ماني بجائزة الأفضل في إفريقيا ؟

نجح ساديو ماني في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا مع ليفربول في عام 2019 ، وكذلك كأس العالم للاندية، كما قاد منتخب السنغال للوصول إلى نهائي كأس أمم إفريقيا التى أقيمت في مصر قبل الخسارة أمام الجزائر بنتيجة 1-0


ماني مع إيتو مقدم الحفل وأحمد أحمد رئيس الكاف

 

النجم السنغالي ساديو ماني خلال عام 2019 شارك مع ليفربول في 52 مباراة، سجل 31 هدفا وصنع 13 آخرين، وتوج مع الفريق بدوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

 


ماني يتحدث بعد فوزه بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2019

 

على المستوى الدولي رفقة منتخب بلاده السنغالي خاض 11 مباراة، سجل 4 أهداف وصنع 3، واستطاع قيادة أسود التيرانجا للتأهل إلى نهائي كأس أمم إفريقيا ولكن لم يحصد اللقب بعدما خسر منتخب بلاده أمام الجزائر بهدف دون رد.

 


إنفانتينو وأبوريدة

 

محمد صلاح وصيفا لساديو ماني

وكشف الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، عن نتائج التصويت فى سباق جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2019، حيث حصل النجم السنغالى على المركز الأول بعد حصوله على 477 صوتا متفوقا على النجم المصرى محمد صلاح الذى حصل على 325 صوتا بحسب الموقع الرسمى للاتحاد الأفريقى لكرة القدم، ليأتى فى المركز الثانى بفارق 152 صوتا خلف ساديو مانى، وجاء النجم الجزائرى رياض محرز فى المركز الثالث برصيد 267 صوتا.

 


جانب من الحفل

 

وأوضح "الكاف" أنه تم التوصل إلى المراكز الثلاثة الأولى فى قوائم المرشحين لحصد جوائز الاتحاد الأفريقى لعام 2019 بعد تصويت من لجنة الكاف الفنية والتطوير ولجنة من خبراء الإعلام مع التركيز على أداء المرشحين خلال العام قيد الاستعراض 2019، كما تضمنت الاختيارات تصويت مجموعة مختارة من أساطير الكاف المؤلفة من الفائزين السابقين باللقب الفردى الأبرز فى كرة القدم الأفريقية، وشارك الأساطير فى عملية التصويت للاعب العام (رجال وسيدات)".

بدوره، هنأ النجم المصرى محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزى، زميله ساديو مانى، على حصوله على جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا، ونشر محمد صلاح عبر حسابه فى خاصية "ستورى"على إنستجرام صورة لزميله السنغالى ساديو مانى، وعلق عليها "congratulations bro".

 


جمال بلماضي يحمل جائزة أفضل مدرب فى أفريقيا 2019 مع فوزى لقجع

 

ساديو ماني: كنت أتمنى التتويج بكأس أمم إفريقيا

من جانبه، أعرب ساديو ماني عن فخره للتتويج بالجائزة للمرة الأولى في مسيرته، ولكنه اكد أنه يفضل الألقاب الجماعية عن الفردية، حيث كان يرغب في التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية بدلا من جائزة أفضل لاعب.

 

وقال ماني على هامش استلام الجائزة: "أشكر الجميع على تلك الجائزة زملائي في السنغال وليفربول، هناك العديد من اللاعبين الذين قموا بأداء جيد وخصوصا رياض محرز".


ضيوف حفل الكاف يحتفلون بفوز ماني

 

أضاف: "أتمنى استبدال تلك الجائزة بأمم افريقيا وهي البطولة التي أحبها وأتمناها على كل شىء رغم أني حققت دوري الأبطال مع ليفربول، لكن كأس الأمم بالنسبة لي هي الأهم ونتمنى التوفيق في النسخة المقبلة وتعويض الإخفاق في النسخة الماضية أمام الجزائر".

جوائز الأفضل في إفريقيا

وفيما يلي جميع المتوجين بالجوائز ..

أفضل لاعب في القارة: السنغالي ساديو ماني

أفضل لاعب داخل القارة: الجزائري يوسف بلايلي

أفضل لاعب صاعد: المغربي أشرف حكيمي

أفضل لاعبة: النيجيرية أسيسات أوشولا

أفضل مدرب لكرة القدم رجال: الجزائري جمال بلماضي

أفضل منتخب لكرة القدم رجال: الجزائر

أفضل منتخب لكرة القدم سيدات: الكاميرون

أفضل نادي: مازيمبي

أفضل هدف: الجزائري رياض محرز أمام نيجيريا

أفضل اتحاد إفريقي: الاتحاد المصري لكرة القدم

تشكيل الأفضل في إفريقيا:

حراسة المرمى: أونانا

الدفاع: أورييه، حكيم زياش، جويل ماتيب، كوليبالي

الوسط: رياض محرز، حكيم زياش، إدريسا جاي

الهجوم: محمد صلاح، ماني، أوباميانج