اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-03

القاهره 12:05 م

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا

روسيا: رفضنا بيانا يدين الهجوم على السفارة الأمريكية ببغداد بسبب مقتل سليمانى

موسكو(أ ش أ) الثلاثاء، 07 يناير 2020 09:18 ص

قالت روسيا إنها رفضت مشروع البيان الذى قدمته الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولى بشأن الهجوم على سفارتها في بغداد، لأنه لم يأخذ بعين الاعتبار "المتغيرات على أرض الواقع"، وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو تدين أي هجمات تستهدف البعثات الدبلوماسية، وكانت مستعدة لتأييد البيان الذى تم التوافق عليه، لكن في آخر لحظة جاءت الضربة الأمريكية على بغداد التى أدت إلى مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء، عن نيبينزيا قوله إن هذه الضربة التي وصفها بـ"أنها مخالفة لكافة المعايير الدولية" وضعت الاقتراح الأمريكي في سياق مختلف تماما، مضيفا أنه "كان من المستحيل تجاهل ما حدث، ورأينا إنه يمكننا اقتراح تعديلات على بيان رئيس مجلس الأمن، لكن هذه التعديلات ستكون بالتأكيد غير مقبولة من قبل زملائنا الأمريكيين".


وأضاف الدبلوماسى الروسى أن الهجوم على السفارة الأمريكية كان بمثابة رد فعل على هجمات نفذتها القوات الأمريكية ضد بعض المجموعات في العراق.
وجاءت تصريحات مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة ردا على اتهام دبلوماسيين أمريكيين لروسيا والصين بعرقلة بيان في مجلس الأمن بشأن الهجوم على السفارة الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة اتهمت روسيا والصين بمنع صدور بيان من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يؤكد "حصانة المقرات الدبلوماسية والقنصلية"، وذلك فى أعقاب الهجوم على السفارة الأمريكية فى بغداد فى 31 ديسمبر.

ويتعين الموافقة على صدور مثل هذه البيانات بإجماع الدول الأعضاء فى مجلس الأمن البالغ عددها 15.

وقالت بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إن 27 دولة نددت بالهجوم على السفارة الأمريكية فى بغداد "فى تناقض صارخ مع صمت مجلس الأمن بسبب روسيا والصين، وهما تتمتعان بالعضوية الدائمة، اللتين منعتا إصدار البيان".

واستنكر سفيرا روسيا والصين لدى الأمم المتحدة الاتهام الأمريكى اليوم وقالا إنهما يدينان أى هجمات على المقرات الدبلوماسية فى مختلف أنحاء العالم.

 
يذكر أن مقاتلو فصائل مسلحة وأنصارهم احتجوا على الضربات الجوية الأمريكية فى العراق ورشقوا موقعا أمنيا بالسفارة الأمريكية فى بغداد بالحجارة وأشعلوا النيران فيه يوم 31 ديسمبر فى هجوم اتهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إيران بالتخطيط له.

وقُتل الجنرال قاسم سليمانى قائد فيلق القدس الإيرانى يوم الجمعة فى ضربة بطائرة أمريكية مسيرة استهدفت موكبه عند مطار بغداد مما صعّد العداء بين الولايات المتحدة وإيران إلى مستوى لم يسبق له مثيل.

وقالت روسيا والصين إن أى بيان لمجلس الأمن الدولى بخصوص الهجوم على السفارة الأمريكية فى بغداد ينبغى أن يتضمن أيضا التطورات التى حدثت فى الآونة الأخيرة.

وقال السفير الصينى لدى الأمم المتحدة تشانغ جون للصحفيين "شهدنا المزيد من الأحداث خاصة العمل الأحادى الجانب من قبل الولايات المتحدة، "إذا كان من المفترض أن يفعل المجلس شيئا، فينبغى أن تكون لدينا تغطية كاملة للأمر كله".

وصدرت عن فاسيلى نيبينزيا السفير الروسى لدى المنظمة الدولية تصريحات مشابهة حيث قال للصحفيين "كان البيان الصحفى جاهزا تقريبا. وتم الاتفاق بشأنه على الأقل بيننا وبين الولايات المتحدة.. وعلى الرغم من ذلك وفى الثالث من يناير وقعت هذه الضربة على المطار فى بغداد. سيكون من المستحيل تجاهل هذا وعدم وضعه فى الحسبان وفى السياق بشكل عام".