اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:59 م

هند أبو سليم

الجلابية يا سادة

هند أبو سليم الخميس، 30 يناير 2020 02:18 م

من مظاهر التحضر في جمهورية مصر العربية التحدث باللغة الانجليزية ( و انا منهم للاسف) و يا حبذا اللكنة تكون جاية من بيتهم... لا للغة العربية و خلاص.

 

من مظاهر التحضر في جمهورية مصر العربية دادي و بابي و داد و بَّابَّا و مامي و مامينا و ميما..... اي شيء الا ابي و امي و الوالد و الوالدة.

 

من مظاهر التحضر في جمهورية مصر العربية اسامي جوليا و ماهينور و كيتي..... و جونيور تضاف لاسامي الصبية... حسن جونيور.... اسماعيل جونيور.

 

من مظاهر التحضر في جمهورية مصر العربية رفض كل ما هو اصيل في ثقافتنا....( بعيداً عن الدين) الفانوس..... العاشورا.... و عروسة المولد.... و السعي وراء شجرة الكريسماس و الديك الرومي..... و الكوكيز

 

من مظاهر التحضر في جمهورية مصر العربية ان الرجل ممنوع ان يغار.. ... OH NO.... متخلف رجعي الذي لا يدع هذا و ذاك يقبل زوجته على الخدين و يحتضن حضن الاصدقاء.

 

من مظاهر النيلة في جمهورية مصر العربية ان  ترتدي المستورد لا المحلي.... ان تتباهى بمنتج وارد برة عن منتج صنع في مصر.

 

 

التحضر يطالبنا بخلع ثوبنا الاصيل الحريري  المطرز بخيوط من ذهب و فضة لنرتدي اسمال الغرب كالجينز ( انا اول المذنبين  يا افندم) ليس هذا فقط ..... بل و نرفض ان نضع ثوبنا مرة اخرى ابداً.

 

اذا لم نفق من سكرة عقدة الخواجا اللي بقت اصل متأصل بنا، سننزل للقاع نجلس بجوار الفلبين نخدم الدول الاخرى.

 

فالفلبين عزيزي المواطن تخلت تماماً تماماً عن كل جذور ثقافتها..... سعياً لتكون جزءاً من الثقافة الاوروبية ....

لم تعد تسمي مواطنيها باسمائهم الاسيوية... بل اصبحوا يسموا باسماءاً اوروبية....

تخلوا عن ممارسة عاداتهم و تقاليدهم و تبنوا العادات و التقاليد الاوروبية....

و هنا الحديث ليس عن جزء قليل او ممكن بل عن بلدٍ و ثقافةٍ ككل...

خلعت الفلبين ثوبها الملون الاسيوي بكل جمال و روعة الثقافة لتلبس قبعة اوروبية .... متناسية انها مهما تلونت فاوروبا من اخترعت العنصرية و العبودية.

 

اصبحت الفلبين تخدم اوروبا كبداية ....تصدر الطبقة العاملة لهذا الغرض.... طمعاً في رضا اوروبا و بركتها..... و من اوروبا لجميع انحاء العالم..... و رغم كل التنازلات و التضحيات و الانبهارات بالثقافة الاوروبية الا ان الفلبين لم و لن تكون جزأً من اوروبا و لم يعد بمقدورها العودة لجذورها الاسيوية.

 

عزيزي المواطن المصري الاصيل:

- اللغة العربية فيها من الجمال ما يسكر بكلمة و يفيق بكلمة.... و يبكي بكلمة و يضحك بكلمة ...و يداوي بكلمة و يقتل بكلمة.... لا لغة في الكون تحمل قوة و جمال اللغة العربية.

- كلمات أمي و أبي اجمل مئة مليون مرة من اي تعبير أخر عن الأم..... يا أمي و يا أبي.

- الاسامي العربية فيها رونق و اناقة  نستشعرها في الحروف.... الليلى و الزينةُ ...الزينبُ و المريمُ..... الزياد و العمرو  و الحسن و الاسماعيل..

- لماذا لم نعد نشتري الفانوس!!!! ماله الفانوس..... مزعل ابو ثقافتكوا في ايه!!!!!! الفانوس فانوس و العاشورا عاشورا  و عروسة المولد عروسة مولد، نقطة و أخر السطر.

- غيرة الرجل..... اقر و اعترف و انا امرأة بكامل قوايا العقلية ان رجلاً دون قلباً يغار و يتلهف ليس برجلاً كاملاً... لا يملأ العين و لا يخبي عين الشمس.... المصري طول عمره حمش.... راجل بروحه كدة.... الحقوه قبل ما يتغير خالص و يبقى حاجة مشوهة.

- صنع في مصر..... صنع في مصر..... صنع في مصر..... افهموها بقى.

 

التحضر الحق.... في حين لم نستطع ان نسترجع اصول ثقافتنا الاسلامية الحقة ( و ليس التشويه السائد) ان نكتسب من الاخرين جميل عاداتهم و نشكله كعجينة حسب ثقافتنا و عاداتنا و تقاليدنا.... لا ان نتغير نحن!!!!

ان نتعلم ما يفيدنا لنتطور محتفظين ببصمتنا الخاصة..... مثلاً( مال الجلابية الفلاحي و الصعيدي.... لم تتطور صناعتهم منذ عقود و هي على حالها) لم نضف لثوبنا الوطني لمسة التحضر.... من الممكن ان نضيف لها الكثير و نعيد ارتدائها... و على هذا قس اشياءاً شتى.

 

جمهورية مصر العربية لها طابعٌ خاص .... من المؤلم رؤيتها تفقد هذا الطابع لتصطبغ بلون لا يليق بالوانها.

 

مرة اخرى

ابوكوا على ابو حضارتكوا.

 

شكرا

 

اخر الكلام:

خليك هزهن في روحك كدا ( شعب الهزهن شعب يعيش في سيبيريا الوسطى.. ممكن تقول الاسكيمو بتوع اسيا)... حافظوا على تاريخهم لدرجة انهم الى الان ينسجون ملابسهم من جلد السمك..... ها... جلد السمك.