اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:12 م

الكنيست

رسمياً.. منع النائبة العربية بالكنيست هبة يزبك من خوض الانتخابات التشريعية

كتب- هاشم الفخرانى الأربعاء، 29 يناير 2020 11:49 م

قررت لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل منع النائبة العربية هبة يزبك من خوض الانتخابات التشريعية القادمة، متهمة إياها بـ"التعبير عن دعمها للإرهابيين".

وذكرت صحيفة "هأارتس" أنه بعد مشاورات متوترة، صوت 27 عضو في اللجنة لصالح شطب ترشيح يزبك، العضو في التجمع الوطني الديمقراطي المنتمي إلى القائمة العربية المشتركة، في انتخابات الكنيست الثالث على التوالي المقرر تنظيمها في مارس، مقابل تسعة معارضين لهذه الخطوة.

وجاء هذا القرار بدعوى أن النائبة أعربت عن دعمها للسجناء الفلسطينيين المدانين بـ"الإرهاب"، غير أن يزبك شددت على أنها لم تدعم الإرهاب بل إعادة تأهيل السجناء الفلسطينيين في المجتمع.

وأشارت النائبة إلى أنها كانت تناضل طيلة حياتها من أجل السلام والعدالة وضد العنف، متهمة اليمين المتطرف بـ"محاولة إخفاء الظلم الحقيقي للاحتلال والحصار".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعلن أنه سحب طلب الحصانة من الكنيست قبل ساعة من بدء جلسة للبرلمان الإسرائيلي لبحث هذا الطلب، وقال نتنياهو المتهم بثلاث قضايا فساد في بيان "أبلغت رئيس البرلمان أنني أسحب طلبي للحصانة". وأضاف "في وقت لاحق سأقضي على الادعاءات السخيفة التي أُعدّت ضدي".

وكان المدعي العام الإسرائيلي قد قرر توجيه اتهامات تتعلق بالفساد لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وتتضمن لائحة الاتهام تهما تتعلق بتلقي رشى والاحتيال وخيانة الأمانة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أوصت العام الماضي بتوجيه تهمتين لنتنياهو وهي الرشوة وإساءة الأمانة، في ما مثّل ضربة قوية وضعت مستقبله السياسي في موضع الشك.