اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:03 م

"هواوى" آخر ساحات المعركة بين ترامب وجونسون

"هواوى" آخر ساحات المعركة بين ترامب وجونسون.. رئيس وزراء بريطانيا يثير غضب الحلفاء بعد موافقته على تطوير الشركة لنظام شبكات الجيل الخامس.. تبادل المعلومات الاستخباراتية أولى الخسائر.. ولندن تؤكد: لا يوجد خطر

كتبت رباب فتحى الثلاثاء، 28 يناير 2020 06:34 م

خاطر رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون بإثارة غضب دونالد ترامب من خلال إعطاء الضوء الأخضر لشركة هواوى الصينية للمساعدة فى تطوير البنية التحتية فى بريطانيا لنظام شبكات الجيل الخامس من اتصالات المحمول(5G) وشبكات الألياف فى المملكة المتحدة، ولكن مع قيود، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وتم اتخاذ القرار الذى طال انتظاره على الرغم من تحذير واشنطن الأخير، من أن تبادل المعلومات الاستخباراتية الحيوية مع لندن سوف يتعرض للخطر.

ومع ذلك، فقد وافق اجتماع لمجلس الأمن القومى على مشاركة الشركة الصينية - ولكن فقط فى "محيط الشبكة" والحد من حصتها فى السوق بنسبة 35 فى المائة.

صنف الاجتماع رسميًا شركة هواوى لأول مرة على أنها "بائع عالى المخاطر"، بناءً على معايير تشمل النظام القانونى فى بلدها الأصلى، وبراعتها فى مجال الأمن السيبرانى وسلوكها السابق.

لكن مصدرًا من وايتهول -الحكومة- نفى تعرض أمن المملكة المتحدة للخطر، وقال لـ "إندبندنت" أن شركة هواوى ستُمنع من الأجزاء "الحرجة" من الجيل الخامس ومن المواقع النووية والقواعد العسكرية.

وقال المصدر "إن قرار اليوم لا يؤثر على قدرتنا على مشاركة بيانات استخباراتية حساسة عبر شبكات آمنة داخل المملكة المتحدة ومع الحلفاء".

وأكد دومينيك راب، وزير الخارجية، القرار فى بيان للنواب - بعد يوم من مطالبة العديد من كبار نواب المحافظين بالتراجع.

قرر الوزراء تجاهل هذه المطالب بعد إخبارهم بأن الحظر المفروض على شركة هواوى من شأنه أن يؤخر إدخال المملكة المتحدة لنظام 5G والنطاق العريض بالألياف الكاملة لمدة عامين إلى ثلاث سنوات ويكلف عشرات المليارات من الجنيهات.

رحبت شركة هواوى بالقرار، قائلة إنه "مطمئن إلى أنه يمكننا مواصلة العمل مع عملائنا للحفاظ على طرح الجيل الخامس على المسار الصحيح".

وقال نائب رئيس الشركة فيكتور تشانج: "سيؤدى هذا القرار المستند إلى الأدلة إلى بنية تحتية للاتصالات أكثر تقدمًا وأكثر أمانًا وفعالية من حيث التكلفة مناسبة للمستقبل".

وأضاف " يوفر للمملكة المتحدة الوصول إلى التكنولوجيا الرائدة فى العالم ويضمن وجود سوق تنافسية. لقد قمنا بتوفير أحدث التقنيات لمشغلى الاتصالات فى المملكة المتحدة لأكثر من 15 عامًا. "

ستدفع المملكة المتحدة الآن الحلفاء الغربيين وأعضاء مجتمع تبادل المعلومات الاستخباراتى لـ Five Eyes العيون الخمسة - الولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلندا - لتطوير بدائل غير صينية قد تقلل من الاعتماد على معدات هواوى فى السنوات المقبلة.

وقال مصدر من "وايتهول": "نحن على وعى تام بالتحدى الذى تمثله شركة هواوى، والتى نؤكدها اليوم على أنها بائع عالى المخاطر. سيتم حظر هواوى من تلك الأجزاء من شبكة 5G وشبكة النطاق العريض ذات الألياف الكاملة والتى تعتبر ضرورية للأمن كما سيتم حظرهم من المواقع الحساسة مثل المواقع النووية والقواعد العسكرية.

"سيتم السماح لشركة هواوى بدخول الشبكة فقط، وحتى بعد ذلك سيتم تخصيص حصة السوق بنسبة 35 فى المائة."

فى انتقاد مطالبة الولايات المتحدة بأنه لا يمكن دمج عملاق التكنولوجيا الصينى بأمان فى نظام اتصالات غربى حساس، قال المصدر: "يعرف خبراؤنا فى مجال الأمن السيبرانى الرائدون فى العالم عن هواوى أكثر من أى بلد على وجه الأرض، ونحن راضون عن ذلك ونظام تنظيمى صارم، يمكن إدارة أى خطر بأمان.

"نحن نتفق مع الولايات المتحدة وغيرها من حلفاء Five Eyes على وجوب تنويع السوق بشكل عاجل وتطوير موردين بديلين ونعمل على وضع استراتيجية طموحة لتحقيق ذلك."

وقال المتحدث إنه بمرور الوقت، من المفترض أن تقل حصة هواوى البالغة 35 فى المائة من الشبكة مع قيام موردين آخرين - مثل إريكسون السويدى ونوكيا الفنلندية - بتطوير معدات تنافسية.

حذر وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، بريطانيا من المخاطر التى قد تواجه سيادتها إذا سمحت لشركة (هواوى) الصينية بتطوير البنية التحتية فى بريطانيا لنظام شبكات الجيل الخامس لاتصالات المحمول، وذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية - على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين، أن مجلس الأمن القومى البريطانى من المتوقع أن يتخذ قرارا غدا بشأن كيفية استخدام شركة (هواوي) الصينية، فى الوقت الذى وصف فيه بومبيو القرار بأنه "بالغ الخطورة".

وكانت الإدارة الأمريكية قد حذرت، فى وقت سابق، الحلفاء من السماح لمعدات شركة (هواوي) الصينية بتكوين جزء من شبكات الجيل الخامس للحلفاء، مدعية أن ذلك سيشكل خطرا أمنيا بسبب مخاوف تتعلق بالأمن الإلكترونى، إذ أن الحكومة الصينية قد تستخدم هذه المعدات كأدوات تجسس، وهو الأمر الذى نفته (هواوي) مرارا.