اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:16 م

هشام عز العرب

رئيس اتحاد البنوك: السياسة النقدية بمصر هى السبب فى ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار

كتب محمد شرقاوى الثلاثاء، 21 يناير 2020 08:51 م

قال هشام عز العرب رئيس البنك التجارى الدولى، إن السياسة النقدية في مصر هي السبب في ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار، مضيفا أن القيمة السوقية للبنك التجارى الدولى فى عام 2002، 200 مليون دولار حاليا وصلت إلى 7.5 مليار دولار، ويساهم فى البنك 23 ألف مساهم على مستوى العالم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مال وأعمال المذاع على قناة أكسترا نيوز، أنه فى عام 1948 كان حجم التجارة ما بين مصر وانجلترا 25%، واليوم حجم التجارة ما بينهم وصل إلى 5%، ولا يوجد مانع للعودة مرة أخرى لحجم التجارة السابق، مضيفا أن مصر دولة جاذبة جدا فى شراء الدين المحلى، الأسابيع الماضية وصل تدفق إلى البنك 1.7 مليار دولار أدى للضغط وهبوط الدولار.

وتابع أن طلما الدولة جاذبة للاستثمارات الخارجية، يساعد فى هبوط الدولار، مضيفا أن البنك لديه مكتب تمثيل فى أديس أبابا، وموافقة البنك المركزى الاستحواذ على 51 % من بنك فى كينيا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد أن قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية تنعقد فى ظل أوضاع دولية تتسم بالاضطراب وعدم الاستقرار وتزايد وتيرة الصراعات المسلحة، وانتشار ظاهرة الإرهاب وتداعياتها على القارتين الأفريقية والأوروبية، واستمرار استخدام منطق القوة فى العلاقات الدولية.

وأضاف السيسي، فى كلمته أمام القمة، أن تصاعد القلق المتصل بتدفقات الهجرة غير الشرعية فى محيطنا الإقليمي، فضلاً عن بروز تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية متعددة الأبعاد، يؤثر بالسلب على جهود تحقيق التنمية المستدامة الشاملة والمنشودة.

احتفت الصحف البريطانية بقمة الاستثمار البريطانية الأفريقية، التى عقدت الاثنين فى لندن، وأكدت أنها جاءت متأخرة بعد ابتعاد المملكة المتحدة عن القارة السمراء على مدار العقود الماضية، فى الوقت الذى  توجهت فيه دول أخرى للاستثمار وتكوين علاقات تجارية مع القارة.